كمية بخار الماء الموجود في الهواء، تُعرف كمية الماء المتواجدة في الهواء الجوي بالرطوبة، والتي تُعرّف على انها نسبة بخار الماء المتركز في الهواء الجوي، وبخار الماء هو حالة الماء الغازية الغير مرئية، ويدل معدل الرطوبة على احتمال هطول الامطار او الضباب او الندى.

تعتمد كمية بخار الماء الموجود في الهواء على الضغط الجوي، ودرجة حرارة الجو، ونسبة الرطوبة الناتجة عن بخار الماء في الهواء البارد اعلى منها في الهواء الدافئ، فالعلاقة عكسية بين درجة الرطوبة ودرجة الحرارة، حيث بازدياد درجة الحرارة، تقل درجة الرطوبة.

بماذا تتأثر كمية بخار الماء الموجود في الهواء

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على كمية بخار الماء الموجودة في الهواء الجوي، محدثة ارتفاع او انخفاض بمستوى الرطوبة، وهذه العوامل تتمثل فيما يلي:

  • الفصول الأربعة، تختلف الرطوبة من فصل لآخر، حيث ترتفع بشكل كبير في فصل الصيف، وبالمقابل تتدنى بنسب عالية في فصل الشتاء.
  • الارتفاع عن مستوى سطح البحر، العلاقة بين الرطوبة والارتفاع عن مستوى سطح البحر، فتقل رطوبة الهواء البعيد عن سطح البحر، وتقل رطوبة الهواء القريب من مستوى سطح البحر.
  • درجات الحرارة. تختلف نسبة الرطوبة باختلاف درجات الحرارة، فعلى سبيل المثال، تنخفض نسبة الرطوبة في المناطق القطبية، ذات الحرارة المنخفضة، وترتفع درجة الحرارة بانعدام وجود الرطوبة، كما في المناطق الصحراوية.
  • المسافة عن المسطحات المائية، تتميز المناطق الساحلية بدرجات رطوبة عالية، مقارنة بتلك الأماكن البعيدة عن المسطحات المائية.

الرطوبة النسبية

هناك عدة أنواع للرطوبة التي يتم قياسها، ومنها الرطوبة النسبية، وتُعرف على انها كمية بخار الماء المتواجد في الهواء الجوي، الذي يستطيع الهواء حمله، عند نفس معدل درجة الحرارة والضغط الجوي، ويتم التعبير عن الرطوبة النسبية بالنسبة المئوية، وتدل الرطوبة النسبية على حالة الرطوبة القصوى مقارنة بحالة الرطوبة المطلقة الحالية.

تُسمى كمية بخار الماء المتركز في الهواء بالرطوبة، ويتم قياسها عن طريق مقياس رطوبة، يتكون هذا المقياس من مفتاح يحفز الرطوبة، ومن ثم يقوم بإزالتها.