ماذا يحدث لضغط الغاز في بالون منفوخ ومرن، إذا ارتفعت درجة الحرارة.. يزداد ينقص. يبقى دون تغير. يتعاد، يعرف الضغط بأنه القوة التي تقوم أي من المواد ببذلها على وحدة المساحة لمادة أخرى، وفيما يتعلق بضغط الغاز تحديداً فهو عبارك عن القوة التي من خلالها يقوم الغاز بالتأثير على جدران الجسم الذي يحتويه، وسوف نقدم اجابة على السؤال الذي بين أيدينا خلال الفقرة التلليك.

ماذا يحدث لضغط الغاز في بالون منفوخ ومرن، إذا ارتفعت درجة الحرارة

في حال كان الغاز في التمدد حراً تمامًا مقابل الضغط المحيط، لنضرب مثلا، حيث في حال كان في حاوية اغلاقها محكم الغلق بواسطة مكبس يتحرك بحرية بدون احتكاك،فما يحدث هنا أنه سوف يتمدد الغاز المسخن وذلك الى أن يصبح لديه القوة الكثيرة لكل منطقة وهذا يسمى ضغط الغاز، الى جانب ذلك أنه في حال كان الغاز محصور داخل صندوق صلب، حيص سوف تؤدي زيادة درجة حرارة الغاز إلى اصطدام الجزيئات التي تتواجد بالأسطح الداخلية بصورة أكبر، الا أنها من غير فائدة، والسبب في ذلك كون الجدران لا تتحرك بالتالي يبقى الصندوق بالحجم نفسه تمامًا، ويمكن القول أن زيادة درجة حرارة الغاز تؤدي فقط إلى زيادة الضغط، وتكون الاجابة النموذجية على السؤال كالتالي:

  • ان الضغط يزداد على البالون تبعا لقانون جاي لوساك، كما وأنه ويتمدد البالون بالتالي ينفجر، وتجدر الاشارة الى أن انفجار البالون من المؤكد أنه بسبب التمدد الزائد الناتج عن ارتفاع الحرارة.