تريد فاطمة ان تصنع اطباق من السلطة باستعمال 8 شرائح طماطم و12، أساسيات علم الرياضيات تستخدم الحياة اليومية باستمرار، فالرياضيات مستنتج من المواقف والظواهر الطبيعية مثل القياسات والعمليات مثل القسمة والجمع والطرح وغيرها، التوزيع والربح والخسارة والنسب جميعها مصطلحات رياضية.

تريد فاطمة ان تصنع اطباق من السلطة باستعمال 8 شرائح طماطم و12 شريحة خيار، تحتاج فاطمة لعملية القسمة في توزيع الشرائح على الاطباق، كما إنها تحتاج لقوانين تحليل الاعداد لإنتاج أكبر عدد يمكن تقسمه بالتساوي، قانون تحليل الاعداد يعت على قانون القسمة والتوزيع والمعامل المشترك الأكبر.

تريد فاطمة ان تصنع اطباق من السلطة باستعمال 8 شرائح طماطم شريحة خيار وتريد وضع العدد نفسه من الشرائح الطماطم 12 وشرائح الخيار في كل طبق، فما أكبر عدد من الأطباق يمكن عمله؟

عملية توزيع وتقسيم العدد تحتاج لقواعد القسمة، وايجاد عدد يقبل القسمة على العددين المطلوبين، ويمكن ايجاد العامل الذي يقبل القسمة على الرقمين السابق بحيث يكون اكبر عامل، وتعرف عملية القسمة بانها العملية الرابعة من حيث ترتيب العمليات الحسابية، وتشتق العملية من التجزئة لقطع صغيرة، واو من التوزيع على عدة مجموعات، ويعرف العامل الأكبر المشترك بين عددين بانه أكبر عدد من عوامل العديدين يقبل القسمة عليهم بدون وجود باقي، ويمكن تطبيق القوانين السابقة على السؤال التعليمي تريد فاطمة ان تصنع اطباق من السلطة باستعمال 8 شرائح طماطم و12 وشرائح الخيار في كل طبق، فما أكبر عدد من الأطباق يمكن عمله؟

  • اولا: تحليل العدد الاول 8 إلى العوامل الاولي: 2 × 2 × 2.
  • تحليل العدد الثاني 12 لعوامله الاولية: 2 × 2 × 3.
  • ايجاد العامل الأكبر المشترك بين العددين السابقين: 2 × 2.
  • ع. م. أ = 2 × 2 = 4.

العدد الاكبر الذي يمكن لفاطمة وضعه من الشرائح في 4 أطباق، ويتم توزيع في كل طبق عدد اثنين من شرائح الطماطم، ويوزع عدد ثلاث شرائح  خيار في الاربعة اطباق، وبذلك تكون قسمت الاعداد بشكل متساوي في كل طبق، باستخدام طريقة التحليل وايجاد العامل الأكبر المشترك.

فيديو تريد فاطمة ان تصنع اطباق من السلطة باستعمال 8 شرائح طماطم و12