تفيد عملية البناء الضوئي النبات في إنتاج، يعد النباتات من الكائنات الحية المعقدة والمفيدة، حيث انها تقوم بعدة عمليات تحافظ بها على التوازن البيئي، من أجل الحفاظ على كافة الكائنات الحية وبقاءها على قيد الحياة.

تقوم النباتات في النهار بعملية البناء الضوئي، ولا تقوم بها في الليل لعدم توفر الضوء اللازم لإتمام العملية، فما تفيد عملية البناء الضوئي النبات، وماذا ينتج عن هذه العملية، من خلال معرفة المواد الداخلة في تفاعل البناء الضوئي نستطيع معرفة المواد الناتجة.

أكمل تفيد عملية البناء الضوئي النبات في إنتاج

عملية البناء الضوئي هي عبارو عن عملية خاصة بالنباتات وبعض الكائنات الحية، يقوم الكائن بتحويل الطاقة الضوئية الممتصة من أشعة الشمس إلى طاقة كيميائية، تستفيد مم الطاقة الكيميائية في انتاج غذائها، اذا تفيد عملية البناء الضوئي النبات في إنتاج الغذاء وغاز الأكسجين والطاقة، تعتبر هذه المواد من نواتج تفاعل البناء الضوئي، الذي تكون من اتحاد الماء مع غاز ثاني أكسيد الكربون بوجود الضوء والماء، فهذه العملية لها فوائد كثرة لأنها المسؤولة عن:

  •  كمية الاكسجين في الغلاف الجوي بالدرجة الأولى، فمن خلالها يتم الحفاظ على الارض وبقاءها صالحة للعيش.
  •  توفر الطاقة الضرورية للحياة، وهي الطاقة الكيميائية التي تنتج على شكل كربوهيدرات، أي طاقة غذائية من أجل القيام بالأنشطة اليومية.
  •  تقوم بتخليص الجو من غاز ثاني أكسيد الكربون، الذي يخرج من عملية التنفس في الكائنات الحية، وزيادة نسبته تضر والكائنات وتدمر الغلاف الجوي.

تختلف عملية البناء الضوئي من نبتة إلى أخرى، ولكنها تشترك في المواد الداخلة للتفاعل وهي الماء وثاني أكسيد الكربون، والمواد الناتجة وهي الاكسجين والسكريات، ويتم التفاعل بوجود صبغة الكلوروفيل الخضراء الموجود داخل البلاستيدات في الخلايا النباتية.