الخطوة الاولى في جميع العمليات الحسابية الكيميائية، علم الكيمياء احد العلوم الي يعتمد بشكل اساسي غلى علم الرياضيات، حيث يتم من خلال دراسة المواد المختلفة في الطبيعة حساب العديد من العمليات الحسابية الكيمائية، والتي تتم بشكل اساسي في التفاعلات الكيميائية المختلفة.

الخطوة الاولى في جميع العمليات الحسابية الكيميائية، الخطوات الاولى في حل المعادلات الكيميائية هي الاساس في اتمام باقي خطوات الحل، والوصول الى النتيجة النهائية المطلوبة بشكل صحيح، والمعادلة الكيميائية هي الصيغة الكيميائية التي تقدم عدة معلومات عن الجزيئات والعناصر الداخلة في عملية التفاعل.

حل سؤال الخطوة الاولى في جميع العمليات الحسابية الكيميائية

الخطوة الاولى في جميع العمليات الحسابية الكيميائية، هي كتابة المعادلة الكيمائية بطريقة موزونة للتفاعل، وتكون المعادلات الكيميائية موزونة اذا كانت العناصر والجزيئات في جهة المواد الداخلة في التفاعل، تعادل العناصر والجزيئات الناتجة عن التفاعل، وهناك عدة خطوات يجب اتباعها؛ لكم يتم زن المعادلة الكيمائية بطريقة صحيحة، وهي:

  • تحديد كافة العناصر الموجودة في المعادلة، ويجب ان تتعادل الذرات في جانبي المعادلة.
  • ان تتساوى صافي الشحنة بين المواد الداخلة في التفاعل، والمواد الناتجة عن التفاعل.
  • تتم البداية بعنصر يكون متواجد في نفس المركب بين طرفي المعادلة، ويجب ان تتساوى ذرات العنصر في الطرفين، ويتم ذلك بتغيير المعاملات.
  • يتم موازنة عنصر اخر، وتستمر العملية هكذا حتى يتم موازنة جميع العناصر في المركب، والعناصر التي تكون موجودة بشكلها النقي الاسهل تركها كما هي.
  • يجب ان تتساوى الشحنات على جانبي المعادلة.

هناك عدة خطوات لحل المسائل الكيميائية المختلفة، تبدأ بموازنة المعادلات، وتحويل الجرامات الى مولات، وتحويل المولات المعروفة الى مولات مجهولة، واستخدام النسبة المولية التي تتناسب مع المعادلة التي تم وزنها، واخيراً تحويل مولات المادة المغير معروفة الى جرامات في المادة الغير معروفة، عن طريق الاعتماد على الكتلة المولية باعتباره عامل تحويل.