تتضاعف الكروموسومات خلال دورة الحياة في الطور الانفصالي، الخلية هي وحدة البناء والوظيفة لجسم الكائنات الحية، وجميع الكائنات تتركب من خلية واحدة وأكثر، وتتكون هذه الخلية من الغشاء الخلوى، والسيتوبلازم، والنواة، ومن الجدير بالذكر أن الخلية تمر بنوعين من الانقسام هما: الانقسام المتساوي والانقسام المنصف، وقد عرف علماء الأحياء والبيولوجيا الانقسام المتساوي على أنه مرحلة انقسام الخلايا إلى خليتين متساويتين، ويمر هذا الانقسام بالعديد من الأطوار، ولكل طور أحداث وأمور تختلف عن الآخر، فهل تتضاعف الكروموسومات خلال دورة الحياة في الطور الانفصالي، ولمعرفة الإجابة الى هذا السؤال، كونوا معنا.

تتضاعف الكروموسومات خلال دورة الحياة في الطور الانفصالي صواب أم خطأ

تمر الخلايا في الانقسام المتساوي بالعديد من المراحل أو الأطوار، وهي كما يلي:

  • الطور البيني: وفي هذا الطور يتضاعف حجم الخلية، وعدد عضياتها، وكمية المادة الوراثية فيها، وتظهر الكروموسومات على شكل شبكة من الخيوط الرفيعة والطويلة أي تتضاعف الكروموسومات في هذا الطور.
  • الطور التمهيدي: ففي هذا الطور يتباعد المريكزان، ويتجهان نحو قطبي الخلية، ويرسلان خيوط مغزلية، وتختفي النواة، وتنفك شبكة الكروماتين إلى كروموسومات.
  • الطور الاستوائي: وفيه يستقر المريكزان عند قطبي الخلية، وتترتب الكروموسومات في وسط الخلية، وترتبط بها الخيوط المغزلية عند السترومير.
  • الطور الانفصالي: ينفصل السترومير، وبالتالي انفصال الكروموسومات، تنكمش الخيوط المغزلية، وتسحب معها الكروموسومات إلى قطبي الخلية.
  • الطور النهائي: في هذا الطور يبدأ تكون نواتين جديدتين، ونوية لكل خلية، وغلاف نووي، ثم تنقسم الحلية إلى خليتين متساويتين.

لقد قمنا بالإجابة على سؤال تتضاعف الكروموسومات خلال دورة الحياة في الطور الانفصالي صواب أم خطأ، وهو من الأسئلة المطروحة في كتاب العلوم مع الصف الثالث متوسط للعام الدراسي الثاني في منهج المملكة العربية السعودية، والإجابة هي خطأ؛ لأن تضاعف الكروموسومات يحدث في الطور البيني، وليس في الطور الانفصالي.