من الخواص الفيزيائية المميزة للمادة، علم الفيزياء يدرس علم الفيزياء القور المختلفة في الطبيعة، سواء  الطبيعية او الصناعية، كقوة الجاذبية الارضية، وقوة الاحتكاك، والقوى المختلفة الناتجة عن التصادمات، ويدرس الاجسام، سواء في حالة السكون لاو في حالة الحركة.

من الخواص الفيزيائية المميزة للمادة، هو العلم الذي يدرس المادة في كافة حالاتها سواء عندما تكون في الحالة السائلة، او في الحالة الصلبة، او في الحالة الغازية، وطبيعة هذه الحالات، والتغيرات التي تحدث للمواد، والتي تؤدي الى انتقالها من حالة الى اخرى، والعوامل المؤثرة عليها، سواء عوامل ثابتة او عوامل متغيرة.

حل سؤال من الخواص الفيزيائية المميزة للمادة

المادة هي كل ما يملك كتلة او حجم، هي التي تشغل حيز من الفراغ، وتتكون المادة من عدة جسيمات صغيرة، تُعرف بالذرات، ولكل مادة نواه، وتتكون النواة من الكترونات سالبة الشحنة، ومن بروتونات موجبة الشحنة، ومن نيوترونات متعادلة الشحنة، وتكون الذرة متعادلة كهربائيا؛ لان عدد الالكترونات السالبة يعادل عدد البروتونات الموجبة، وتقوم الذرات بدور كبير في الذرة، فهي التي تتحكم بالمواد، وبخواصها، وهناك عدة انواع لخواص المواد، هم:

  • الخواص الميكانيكية: وهي مثل السرعة، والتسارع.
  • الخواص الفيزيائية: وهي التي يتم بها توضيح وتفسير حالة المادة في النظام الفيزيائي، حيث تحدد حالة المادة خلا فترة زمنية معينة، وهذه الخاصية من الخواص القابلة للقياس.
  • الخواص الكيميائية: وهي قياس قدرة المادة للدخول في انواع مختلفة من التفاعلات الكيميائية، ومن الامثلة عليها، الاحتراق، وصدأ الحديد.

حل سؤال من الخواص الفيزيائية المميزة للمادة، هما: الخواص المكثفة، لا تعتمد على حجم المادة وكميتها، والخواص الشمولية، تعتمد على حجم المادة وكميتها.

هناك عدة صفات فيزيائية للمواد، وهي صفة الانتشار، والضغط البخاري، وقابل للطرق والسحب، ويوصل الحرارة والكهرباء، ولها درجة انصهار ودرجة غليان، وكذلك التكاثف، والتبخر، والانصهار والتجمد، وسرعة ومعدل التبخر.