يعرف أنه تركيب في النواة يحتوي على المادة الوراثية، تنقسم الخلية التي تعتبر وحدة بناء والتركيب للكائنات الحية إلى قسمين رئيسيين، وهما النواة والسيتوبلازم، وعرف علماء الأحياء والبيولوجيا النواة على أنها الجزء المركزي الهام داخل الخلية سواء كانت خلية حيوانية أو خلية نباتية، وهي من العضيات الموجودة في قلب الخلية، ومن الجدير بالذكر أن النواة تحتل 10% من جسم الإنسان،  وهذا يدل على أهميتها الكبيرة بالنسبة للكائنات الحية، وتتكون النواة من أجزاء، فما هي مكونات النواة ووظائفها، وما هو التركيب الموجود في النواة يحتوي على المادة الوراثية.

مكونات النواة ووظائفها

تتكون النواة من أربعة مكونات أساسية، ولكل مكون وظائف تختلف وتميز كل جزء عن الآخر، وهي كما يلي:

  • الغلاف النووي: وهو غلاف مزدوج يحيط بالنواة، وتخترقه العديد من الثقوب، ويعمل الغلاف النووي على تنظيم مرور المواد بين النواة السيتوبلازم.
  • السائل النووي: هو محلول مائي يملأ تجويف النواة، وتسبح في هذا السائل النووي مكونات النواة الأخرى.
  • النوية: توجد في قلب السائل النووي، وهي عبارة عن جسم كروي واحد أو أكثر، والنوية دور مهم في بناء الريبوسومات.
  • الكروماتين: تحتوي الخلية( عندما لا تكون في حالة انقسام)، وهي شبكة خيوط وحبيبات، وتسمى ايضاً بالشبكة الكروماتيتية، وتتكون من ما،تين هما:
  1. البروتين.
  2. الحمض النووي DNA: وهو مادة الوراثة في الخلية، وتظهر هذه الشبكة أثناء انقسام الخلية على شكل خيوط طويلة تسمى كروموسومات، ويحمل كل كروموسوم آلاف الجينات( العوامل الوراثية) المكونة من DNA، التي تحدد صفات الكائن الحي، وتقوم بنقل الصفات من الآباء إلى الأبناء.

لقد تم الإجابة  على سؤال يعرف أنه تركيب في النواة يحتوي على المادة الوراثية، وهو من الأسئلة المهمة الموجودة بي كتاب الطالب الوزاري في منهج المملكة العربية السعودية، والإجابة هي الكرموسومات.