يا ايها العملاق زدنا خبرة شرح، اللغة العربية تتميز باتساع مفرداتها، واشتمالها على العديد من الاساليب والصور الجمالية، والتي تنفرد فيها عن غيرها من اللغات الاخرى، وتتميز بأنها تمتلك حرف تخلو منه جميع اللغات وهو حرف الضاد، وقد تم تكريمها عندما نزل بها القران الكريم.

يا ايها العملاق زدنا خبرة شرح، تتضمن اللغة العربية العديد من الفروع، فهناك الادب، الذي يختص بدراسة الادب من كافة جوانبه، ومنذ نشأته في العصر الجاهلي وعصر الاسلام، وكذلك تتضمن الشعر، والقواعد النحوية، التي تسهل دراسة اللغة العربية، وتضفي عليها المتعة في تعلمها ودراستها من اهلها ومن الاجانب الراغبين بتعلمها.

حل سؤال يا ايها العملاق زدنا خبرة شرح

نبغ العديد من الاشخاص في الشعر، في الادب، ومنهم الاديب والشاعر السعودي عبدالله بن خميس، ولد في العاصمة السعودية الرياض، في العام 1919ميلادي، وتنقل كثيرا بين الوديان والجبال في حياته، لذا فغلب شعرة وصف جمال الطبيعة، ومما كتبة وذاعت شهرته قصيدة يا ايها العملاق زدنا خبرة، وشرحها كما يلي:

  • يا ايها العملاق زدنا خبرة…عمن اقاموا في ذراك معاقلا.

يخاطب الشاعر في الابيات السابقة جبل طويق المتواجد في السعودية، ويطلب منه ان يرد عليه ويخبره من الذي سكن في معاقله، ويزيده خبرة من عنده، وفي البيت السابق استعارة تصريحية، حيث شبه الجبل بالإنسان ووصفة بانه عملاق.

  • واقصص علينا اليوم من اخبارهم ما… ثم من احد يجيب السائلا.

في البيت السابق استعارة مكنية، فقد صرح بالمشبه به وازال المشبه.

  • عن طسم حدثنا وعن جبروتها… لما استباحت من جديس عقائلا.

يطلب الشاعر من الجبل ان يحدثه ويتكلم عن قوة وجبروت وعظمة طسم، وهم سكان جزيرة العرب، وقد كان لهم حضارات عظيمة، وقاموا بإذلال حديسا، وذلك بعدما اصيبت اخت سيد جيس الاسود بن عفار بفعلها للعار، لكنهم كانوا فاسقين، فاندثروا لذلك، وفي البيت السابق استعارة تمثيلية، حيث قام الشاعر بطلب الجبل ان يحدثه عما مضى.

  • وجديس اذ هبت لتثأر منهم… تخفي لهم تحت الرغام مناصلا.

يتلكم الشاعر في البيت السابق عن قيام جديس بانتقامها والاخذ بثأرها من طسم والقضاء على قائدها، وذلك عن طريق قيام قائد جيس بحكم المنطقتين جديس وطسم والعدل بينهم.

  • واذكر عن الزرقاء ما فاهت…به عن نظرة تطوي الحزون مراحلا.

يتكلم الشاعر في البيت السابق عن زرقاء اليمامة، ذات العيون الثاقبة، التي ترى بهما العدو قادم من بعيد، وكان قومها لا يصدقها في بداية الامر، ثم صدقها بعد ذلك.

الشاعر عبدالله بن خميس لم يكن يعرف في بداية حياته سوى الكتابة والقراءة، ولكنه تعلم بعد انتقاله للطائف على درس الابتدائية، ثم درس الشريعة الاسلامية في مكة المكرمة، ومن ثم انتقل الى عالم الكتابة والابداع.