نوع التماثل في شقائق النعمان، خلق الله سبحانه وتعالى على سطح الكرة الأرضية الكائنات الحية والكائنات غير الحية، وهيأ للكائنات الحية كل الظروف التي تناسبها للعيش والبقاء، وأيضاً اهتم الإنسان بدراسة ومعرفة كل ما هو موجود معه على هده الكرة مثل الحيوانات، الذي خصص لها علم حاص بها يطلق عليه علم الحيوان وهو قائم على دراستها من كل جوانبها مثل أنواعها، وطريقة غذائها، وطريقة تكاثرها، وظروف الحياة التي تناسبها في العيش، وعلم الحيوان الذي هو أحد فروع علم الأحياء والبيولوجيا ليس من العلوم الحديثة بل مند وقت طويل والإنسان يدرسه، ومازال يطوره.

أنواع التماثل في الكائنات الحية

التماثل أو التناظر هر تقسيم وترتيب  جسد الكائنات الحية إلى أقسام متساوية حول مستوى مركزي، ويوجد الكثير من أنواع التماثل في الكائنات الحية الموجودة على سطح كوكب الأرض، وهي كما يلي:

  • انعدام التماثل : يطلق على الحيوانات التي لا يحدث فيها تماثل مصطلح حيوانات عديمة التماثل، وهذا النوع من الحيوانات لا تتكون من محور تناظر، ولا نستطيع تقسيم جسدها إلى قسمين،  ومن الحيوانات الغير متماثلة الأميبيا، وحيوان الإسفنج.
  • التناظر الكروي: سميت بعض الحيوانات بالتناظر الكروي؛ لأن شكله يشبه الكرة، ولا يوجد بها مستوى تناظر، ولكن نستطيع تقسيم جسدها إلى قسمين، وأيضاً لا توجد بها قطبية.
  • التماثل أو التناظر الشعاعي: يوجد الكثير من أشكال التماثل الشعاعي مثل  التماثل الرباعي في الأسماك الهلامية المكونة من أربعة أقسام، والتماثل الخماسي الذي  يكون فيه الجسم مقسم إلى خمسة أجزاء، ويعتبر من أكثر أنواع التناظر الشعاعي انتشاراً.
  • التماثل ثنائي الشعاع: هذا النوع يجمع بين التماثل الثنائي، والتماثل الشعاعي، ويقسم الجسم إلى جزئين.

حل سؤال نوع التماثل في شقائق النعمان

يعتبر شقائق النعمان من الكائنات الحية، وبالأخص في مملكة الحيوانات، لا يعيش هذا الحيوان على اليابسة بل في الماء مثل البحار والمحيطات، وقد سخر الله لهذا النوع كل الإمكانيات جتى يتمكن من العيش في داخل المسطحات المائية المختلفة، وبما أن شقائق النعمان من الكائنات الحية، إذن فهو يخضع لعملية التماثل، فما هي الإجابة على سؤال نوع التماثل في شقائق النعمان، وهو التماثل الشعاعي، ويعرف التماثل الشعاعي على أنه أحد أنواع التماثل الذي يحدث في الكائنات الحية التي يكون شكلها غريب مثل الشكل النجمي أو الأسطواني.

تعد  شقائق النعمان من أهم الكائنات الحية في المملكة البحرية للحيوانات، وهي منتشرة بكثرة في سواحل غينيا، ويعتبر حيوان شقائق النعمان سام لأنه يتكون من لوامس سامة.