لماذا تكون الخلايا صغيره جدا، تعبر الخلية  أصغر وحدة موجودة في هذه الحياة، بدءاً من أصغر خلية معروفة لدينا وهي البكتيريا إلى أكبر عدد من الخلايا موجودة في جسم الإنسان المتكون من العديد من الخلايا المتماسكة، ولم يكن من الممكن أن نعيش بدون وجود الخلايا في أجسادنا، وتتواجد الخلايا في أي مكان، وتوجد بأحجام صغيرة، وتعمل الخلايا بمشيئة الله في كل ثانية ودقيقة بكل جهد دون كلل أو ملل طوال دورة حياتها، ويعتبر العمر الافتراضي للخلية البكتيرية الواحدة نصف ساعة إذا لم يكن أقل قبل أن تنقسم بالرغم من صغر حجمها، والسؤال المتكرر كثيراً هو لماذا تكون الخلايا صغيرة جداً.

تعريف الخلايا

هي الوحدة التي تحتوي على الجزيئات الأساسية للبقاء على قيد الحياة، وتتكون منها كل الكائنات الحية، وتكون محاطة بغشاء وذات حجم صغير جداً ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، يقاس حجم الخلايا بالميكرومتر، ويقدر عدد الخلايا الموجودة في جسم الإنسان من 1-100 ميكرومتر.

لماذا تكون الخلايا صغيرة جداً

الجواب المنطقي لسؤال لماذا تكون الخلايا صغيرة جدا هو:

حتى تتمكن الخلايا من المرور بسهولة خلال الشعيرات الدموية، بالإضافة لكونها ذات شكل أسطواني مجوف لكي تستطيع استيعاب أكبر قدر من الأكسجين.

أنواع الخلايا ووظائفها

هناك نوعين من الخلايا الموجودة:

  1. الخلايا بدائية النواة: من أفضل الأمثلة الحية على هذا النوع من الخلايا، هي البكتيريا، حيث يكون في هذا النوع من الخلايا نواة غير محاطة بغلاف، ويكون DNA فيها ملتفاً في منطقة تسمى المنطقة النووية.
  2. الخلايا حقيقية النواة: ومن الأمثلة على هذا النوع من الخلايا هي : الطلائعيات، النباتات، الفطريات، والحيوانات، ويحتوى هذا النوع من الخلايا على نواة حقيقية وتكون هذه النواة محاطة بغلاف.

وتعتبر الخلايا مكون ووحدة أساسية في جسم الإنسان والحيوان وجميع الكائنات الحية، حيث لا يمكن العيش بدون وجودها في أجسادنا، ويعتبر الحوت من أكثر الكائنات الحية احتواءً على أكبر عدد من الخلايا في جسمه، ودائما ما تكون الخلايا غير مرئية بالعين المجردة.