قررت فاطمة تصميم مجسم حجمه 12 وحدة مكعبة فهل المجسم الذي صممته صحيح،  ما هو الحجم؟ الحجم هو أبعاد الشيء أو الحيز الذي تشغله الأبعاد، مع الأخذ بالاعتبار الطول، العرض، الارتفاع، المحيط، المساحة، والقطر، ويعتمد قياس الحجم لأي شكل على حسب الشكل الذي يتخذه الجسم، وهنا سنوفر لكم الجواب الخاص بسؤال، قررت فاطمة تصميم مجسم حجمة 12 وحدة مكعبة فهل المجسم الذي صممته صحيح.

جواب سؤال قررت فاطمة تصميم مجسم حجمه 12 وحدة مكعبة فهل المجسم الذي صممته صحيح

وجب العلم بأن الحجم يختلف عن كتلة الجسم ويختلف عن وزنه أيضاً، فعلى سبيل المثال لو أردنا أن نحسب حجم المكعب =الطول* العرض*الارتفاع ونتيجة لذلك فإنه في سؤال قررت فاطمة تصميم مجسم حجمه 12 وحدة مكعبة فهل المجسم الذي صممته صحيح؟

الإجابة/ خطأ.

ويختلف أيضا قياس أحجام المجسمات الصلبة المنتظمة عن أحجام المجسمات السائلة، وأيضا الغازية، حيث يتم القياس للحجم على أساس الشكل الذي يتخذه الجسم، أما بالنسبة للأحجام الغير منتظمة فيتم قياسها عن طريق وضعها في وعاء يحتوى على المياه، مع العلم أنه يجب معرفة كمية المياه الموجودة أيضاً، ثم إزالة الجسم المراد قياس حجمة، ونعيد قياس حجم المياه بعد عملية التغطيس ونقوم بطرح حجم الماء قبل التغطيس وبعده، لمعرفة الحجم الدقيق للشكل الغير منظم.