يقل الضغط الجوي كلما ارتفعنا للأعلى بسبب، الضغط الجوي هو عبارة عن الهواء لكل وحدة مساحة على الأرض، والضغط الجوي هو وزن الهواء، والهواء هو عبارة عن مجموعة من الغازات المختلفة اذلك يكون للهواء وزن معين، ويقل الضغط الجوي كلما ارتفعنا لأعلى بتأثير أحد العوامل المؤثرة عليه، حيث عند ارتفاع درجة الحرارة في الصيف يتمدد الهواء، وعند انخفاض درجة الحرارة في الشتاء يتقلص الهواء، ويتم تمثيل الضغط الجوي بوحدة المليبار، وفي هذا المقال سنتحدث على انخفاض الضغط كلما ارتفعنا للأعلى بسبب.

ما هي العوامل المؤثرة في الضغط الجوي

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على الضغط الجوي بشكل كبير والتي من أهمها درجة الحرارة والارتفاع عن مستوى البحر ودوران الأرض والرطوبة في الهواء وسنتحدث عنهم بشكل أوضح لكم:

  • درجة الحرارة: يتمدد الهواء عند زيادة درجة الحرارة بسبب قلة كثافته وينتج عن ذلك انخفاض في الضغط الجوي.، وعند انخفاض درجة الحرارة يتقلص الهواء فتزيد كثافته وينتج عن ذلك ارتفاع الضغط الجوي، حيث أن المناطق القطبية بسبب انخفاض درجة الحرارة فيها تمتلك ضغط جوي منخفض.
  • الارتفاع عن مستوى سطح البحر: يتكون ضغط الهواء بسبب وزن الهواء ولذلك يكون أعلى ضغط جوي عند مستوى سطح البحر، تبقى الغازات الثقيلة في الطبقات السفلى من الغلاف الجوي عندما يرتفع الهواء عن سطح البحر ويحدث انخفاض في الضغط الجوي لأن الجزء العلوي من الهواء منخفض وخفيف وكثيف، حيث لا يوجد هناك معدل ثابت لانخفاض ضغط الهواء مع زيادة ارتفاع مستوى سطح البحر ولكن الضغط ينخفض مع زيادة الارتفاع، لذلك يصعب التنفس في المناطق الجلية.
  • الرطوبة في الهواء: هي عبارة عن تحول الماء من حالة سائلة إلى حالة غازية بسبب التبخر، يزداد الضغط الجوي عندما تكون أبخرة الماء خفيفة أي يزيد ويقل ضغط الهواء الرطب مقارنة بالهواء الجاف.
  • دوران الأرض: قوة الطرد المركزي تنتج نتيجة دوران الأرض حيث تؤثر على المناطق الاستوائية بشكل كبير، وأقل تأثيرا على المناطق القطبية، حيث تدفع قوة الطرد المركزي الأشياء بعيدا عنها، ويعتبر هذا نفس التأثير على ضغط الهواء لذلك يحدث انخفاض في الضغط الجوي في المناطق الاستوائية أكثر من المناطق القطبية.

ينخفض الضغط الجوي كلما زاد بسبب

يقل الضغط الجوي عند الارتفاع عن سطح البحر بسبب جاذبية الأرض، لأن بفعل قوة الجاذبية تقترب جزيئات الغلاف الجوي من سطح الأرض، وفي البداية يقل الضغط الجوي بسرعة، ويحاصر الغلاف الجوي الأرض بسبب جاذبيته فكلما ابتعدنا عن الأرض تقل شدة الجاذبية، فإن متوسط المسافة بين المناطق القطبية وتختلف المناطق الاستوائية عن مركز الأرض عندما تدور الأرض حول مركزها، فمثلاً المناطق القطبية أقرب من المناطق الاستوائية إلى مركز الأرض وبالتالي يكون ضغط لهواء فيها منخفض.

 ما هي أنواع الضغط الجوي

يقاس الضغط الجوي بجهاز الباروميتر، يتكون مقياس الزئبق التقليدي من أنبوب مفرغ مغمور من مادة الزئبق ليتم ضغط جزيئات الهواء على سطح الزئبق، ولأن الزئبق يوجد داخل الأنبوب وهو عبارة عن فراغ يرتفع الزئبق داخل الأنبوب، حيث يعتمد ارتفاع الزئبق على ضغط الهواء الخارجي، هناك نوعين من الضغط الجوي وهما:

  • ضغط جوي مرتفع: هو عبارة عن كتلة هوائية باردة جافة الدوارة حيث يكون مناخها معتدلاً بشكل عام مصحوبا برياح خفيفة، فتغادر الرياح منطقة الضغط المرتفع مع اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي ويكون الطقس مشمس، ويتم تمثيل الضغط العالي على خريطة الطقس على شكل حرفH .
  • ضغط جوي المنخفض: هو عبارة عن كتلة هوائية دافئة رطبة دوارة ويكون مناخا عاصفا مصحوبا برياح شديدة، وتصبح الرياح محورا للضغط المنخفض مع اتجاه عكس عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي ويمثل على خريطة الطقس على شكل حرف L .

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تحدثنا حول الضغط الجوي والعوامل المؤثرة عليه و أنواعه، وتحدثنا حول ينخفض الضغط الجوي كلما ارتفعنا بسبب.