تيارات هوائية صاعدة على شكل دوامة “Vortex updrafts”، التيارات الهوائية هي عبارة عن إعصار قمعي يحدث نتيجة تكون العمود الدوار الذي يكون على امتداد من الغيوم الرعدية السوداء الى كوكب الأرض، وأيضا ناتجة عن عواصف رعدية شديدة لها تيار صاعد مستمر سرعنه تقدر ب100 ميل في الساعة، تستمر التيارات الهوائية الدوارة وأعمدة الهواء بضع دقائق بعنف، ويمكن أن تستمر لأكثر من ساعة وتقطع مسافات كثيرة ومن الممكن أيضا أن تحدث في العالم أجمع، وبين شهر أبريل ويونيو غالبا ما تحدث فيها المخاطر الطبيعية الناتجة عنها، ويختلف أنواع الاعصار لاختلاف حدوثها خلال فصلي الصيف والربيع مع العواصف الرعدية.

ما هي أوجه الاختلاف بين أنواع الاعصار

تختلف أنواع الاعصار في سرعة الرياح ومعدل النقل والحجم والمدة، حيث من الممكن ا، تصل سرعة الدوران الى 300 ميل وتنتقل من 25 الى 40 ميلا في الساعة وغالبا ما تستمر لدقائق ومن الممكن أن تستمر لساعات حيث أ، أعاصير المحيط الهادئ سرعة رياحه من 75 الى 200 ميل في الساعة وينتقل من 10 الى 20 ميلا في الساعة، حيث بين فصلي الربيع والصيف تتكاثر الأعاصير في أحزمة منخفضة الارتفاع فوق المحيط. أي من 5 الى 15 درجة من الشمال الى الجنوب.

ما هي الاثار الناجمة عن التيارات الهوائية والاعاصير

تسبب الأعاصير الكثير من الخسائر المادية والبشرية عند حدوثها، كحدوث إعصار 2011 بين أبريل ويونيو حيث تسبب في قتل ووفاة أكثر من 580 شخصا وتسبب أيضا في خسائر مادية واقتصادية بأكثر من 21 مليار دولار، وتكثر الخسائر المادية والبشرية في الأماكن التي تكتظ بالسكان ولا تتوفر لها ملاجئ تحميهم من العواصف، وتعمل أيضا الأعاصير على قلب القطارات وتدمير الجسور واقتلاع الأشجار من الجذور وامتصاص المياه من الجداول.

وفي ختام هذا المقال نمون قد تحدثنا عن مفهوم التيارات الهوائية وأوجه الاختلاف بين أنواعها والاثار الناتجة عنها، ونسأل الله العفو والعافية لنا ولكم.