تحدث معظم مراحل عملية البناء الضوئي للنبات في، النباتات احدى الكائنات الحية التي تتواجد على سطح الأرض، وتتكون من عدد من الخلايا، التي تقوم بوظائف العمليات الحيوية؛ للحفاظ على حياه النبات وبقاءه، وتحدث العمليات الحيوية بشكل أساسي في الأوراق.

تحدث معظم مراحل عملية البناء الضوئي للنبات في، تحتوي الأوراق على صبغة الكلوروفيل الخضراء، المسؤولة عن تغذية النبات وتصنيع ما يحتاجه، حيث يحول الكلوروفيل غاز ثاني أكسيد الكربون الى مواد غذائية يحتاجها النبات، كالسكر والنشا، ويُنتج غاز الاكسجين، اللازم للتنفس.

اكمل الفراغ تحدث معظم مراحل عملية البناء الضوئي للنبات في

لعملية البناء الضوئي في النبات أهمية كبيرة، حيث تمنح النبات كل ما يلزمه من غذاء، وتنتج الاكسجين الضروري للتنفس، ويتكون النبات من عدة أجزاء، الجذر، والساق، والأوراق، والزهرة، والأوراق هو الجزء الذي تحدث فيه عملية البناء الضوئي؛ لاحتوائه على صبغة الكلوروفيل الخضراء، وتتكون الأوراق من عدة أجزاء، ولكل جزء وظيفته، وهي:

  • النسيج المتوسط: يتواجد فيه طبقتين، هما النسيج الاسفنجي، والنسيج العمادي، ويتكون الأخير من البلاستيدات الخضراء، المتكونة من صبغة الكلوروفيل، وبالتالي تتم عملية البناء الضوئي بداخله.
  • النسيج الوعائي: يتكون من الخشب واللحاء، ويقوم اللحاء بنقل المواد الغذائية المتكونة نتيجة عملية البناء الضوئي لأجزاء النبات، عن طريق اللحاء، ويعمل الخشب على امتصاص الاملاح والماء من الجذور ومن الساق ويوجههم للورقة.
  • البشرة: تتميز بوجود الثغور على سطحها، والتي تقوم بدور امتصاص اشعة الشمس.

اكمل الفراغ تحدث معظم مراحل عملية البناء الضوئي للنبات في النسيج العمادي.

عملية البناء الضوئي مهمه جداً سواء للنبات نفسه، او للكائنات الحية الأخرى التي تعيش على سطح كوكب الأرض، حيث ينتج عنها مواد كربوهيدراتية ونشويات، تمنحان النبات الغذاء اللازم لبقائه حياً، وينتج عنها الاكسجين الذي تحتاجه الكائنات الحية للتنفس، والبقاء على قيد الحياه، وكذلك يستخدم النبات مصدر أساسي لغذاء الانسان، ولغذاء أنواع كثيره من الكائنات الحيه الأخرى.