القيم المتطرفة تكون بعيدة عن بقية القيم مطلوب الإجابة خيار واحد، تعرف القيمة المتطرفة في علم الرياضيات بأنها البيانات الأرقام التي تكون اصغر او أكبر من الوسط الحسابي، أي أن القيمة المتطرفة تعتمد على قيمة الوسط الحسابي، ويعرف الوسط بأنه العدد الذي يستخدم من اجل تحديد قيم عدة أعداد في الرياضيات.

الوسط الحسابي ينتج أرقام حقيقية لذلك أعداد القيم المتطرفة حقيقية، يستخدم كثير هذه القيم في كشف درجات الطلاب، من أجل الحصول على معدلاتهم، والقيم المتطرفة تكون بعيدة عن بقية القيم وبسهولة تحدد.

القيم المتطرفة تكون بعيدة عن بقية القيم صح أو خطأ

القيمة المتطرفة تكون في الغالب قيمة شاذة أو عنصر خارج المجموعة او مختلف في التنسيق عن التراكيب المحددة، أي أن القيمة مختلفة وشاذة، اجتهد العلماء بوضع القوانين والطرق من أجل التقليل من تأثير القيمة الشاذة على المجموعة، أو القيام بإلغائها نهائيا لتصحيح المجموعة، في بعض الحالات يجدر بنا معرفة قيمة القيمة المتطرفة من أجل تحديد السلوك للمجموعة أو معرفة اتجاه المنظومة، فإن العبارة القيم المتطرفة تكون بعيدة عن بقية القيم هي 《صحيحة تماما》، مثال لتوضيح مفهوم القيمة المتطرفة، وهو أوجد القيمة المتطرفة لمجموعة القيم التالية: 30، 67، 40، 55، 98، 102، 11، 77، 242؟؟

  • للحل: الخطوة الأولى القيام بترتيب الاعداد تصاعديا، اي ترتيبهم من الاعداد الصغيرة إلى الأعداد الكبيرة، وهي 11، 30، 40، 55، 67، 77، 98، 102، 242.
  • الخطوة الثانية إيجاد قيمة المتوسط الحسابي، عند حسابها تنتج القيمة 102.
  • الخطوة الثالثة نقسم المجموعة إلى مجموعتين من خلالهم نحدد القيم السفلى والعليا، وينتج:
  1. المجموعة الأولى ينتج قيمة الحد الأدنى 30.
  2. المجموعة الثانية يكون الحد الأعلى 77.

يمكن حساب قيمة المتوسط الحسابي بسهولة من خلال قانونه الذي يعرف بانه، العدد مجموع الأعداد المعطاة مقسمة على عددها، لإيجاد القيم المتطرفة تقسم الاعداد المرتبة الى مجموعتين لا يشترط التساوي ولكن يفضل ان يكون عدد المجموعات فردي لسهولة أخد القيمة الوسطى للمجموعات واعتبارها قيمة متطرفة.