يعتنى بتوزيع السكان من اجل، التوزيع السكاني يتم من خلاله تقرير عدد السكان في العالم وذلك بحوالي 7.8 مليار نسمة حسب احصائيات العام السابق،   بلغ عدد الأشخاص في الدول الصناعية يعيشون في تقدمًا وازدهار من الناحية الصحية الاقتصادية والاجتماعية وغيرها،   هم بنسبة 1.3 مليار شخص فقط، معظمهم الدول القوية مثل أمريكيا وروسيا وغيرها.

العدد الآخر  من عدد السكان مقداره 6.5 شخص في دول العالم الأقل نموا وتطور، عرفت هذه الدول باسم الدول النامية، لذلك يعتني بتوزيع السكان من اجل تقدير الاعداد والتخطيط والتنمية.

مفعوم التوزيع السكاني

يُعرَّف التوزيع السكاني في الإحصاء بأنه عبارة عن التقسيم العادل لأعداد الناس على المناطق الجغرافية وتحديها بالنسبة لباقي المناطق على مستوى الدولي، والهدف العام من توزيع السكان هو توفير كافة المتطلبات واحتياجات للسكان من طعام واقتصاد وصحة وغيرها، من أهم المميزات للتوزيع السكاني، هي:

  • مساعدة الناس على التواجد في المناطق الحيوية الموجودة البلاد.
  •  اختلاف التوزيع السكاني في المناطق، حيث أن الكثافة السكانية تزداد في المناطق الأكثر حيوية مثل المناطق الغنية اقتصاديا والمناطق الساحلية والزراعية.
  •  تحديد النسبة المئوية من الزيادة والاكتظاظ في الدول المرتفعة اقتصاديا والغنية أكبر من المناطق الأخرى، والسبب الرئيسي هو توفر الأشياء والمتطلبات الحياتية والامتيازات والاقتصاد جيد.
  • توفير فرص العمل في كافة المجالات الصحية المتطورة، وفي الأمور التي تزيد من تطور الدولة وتساهم في توزيع السكان في المناطق المختلف من الدولة.

يعتني توزيع السكان للنظام

التوزيع السكاني يقدم معلومات متنوعة بالتضاريس والمناطق والظروف المناخية والأعداد الصحيحة، يوجد الكثير من العوامل التي دفعت الدولة لإحصاء التوزيع السكاني داخل المناطق الجغرافية المتنوعة داخل الدول،  وسبب الاعتناء بالتوزيع يرجع لعدة أسباب ، ومن أهمها ما يلي:

  • من أجل التخطيط والتنمية والتطوير وبناء الأرض وتشيدها،  وخدمة السكان.
  • توزيع الخدمات على السكان داخل الدولة، من كهرباء وماء وانشطة وثروات.
  • توفير السكن والمباني لأعداد السكان في جميع المناطق وكذلك مراعاة الزيادات في الكثافة السكانية.

التوزيع السكان  يهتم في توزيع السكان وتحديد أمكان تواجدهم في الدولة، تحقيق العدالة في الكثافة السكانية على مختلف مناطق الدولة، توفير كافة الاحتياجات التي يطلبها السكان، توزيعهم الأفراد في الدولة بالتساوي، يسهل عملية حصر السكان في مناطق محددة، العدل يقلل من للانتقال والهجرة من مكان إلى مكان آخر من أجل البحث عن المال والمستوى الاقتصادي الأفضل أو المستوى الصحي الأكثر تقدم تتطور.