الفرق بين البيانات والمعلومات، الكثير من الأشخاص لا يعلموا الفرق بين البيانات والمعلومات خاصة عند القيام بالأبحاث، يجب عليك التفرقة بين البيانات والمعلومات، فالبيانات تتوفر من خلال البحث والحصول على المعلومات الصحيحة، تعد البيانات عبارة عن مجموعة من المشاهدات والقياسات والحقائق وتكون في هيئتها الأولية من حروف والرموز والأرقام والأشكال، وفي الغالب لا تحمل معنى محدد وتكون مخصصة بموضوع أو فكرة معينة.

المعلومات تعتبر نتيجة للبيانات بعدما يتم معالجتها وترتيبها وتصنيفها وتحليلها حتى يصبح لها معنى او فكرة محددة تحقق هدف وغرض ما، وبذلك يمكن التفريق بين البيانات والمعلومات، وان كل المعلومات عبارة عن بيانات تم معالجتها.

ما هو الفرق بين البيانات والمعلومات

المعرفة تحقق من خلال تنظيف البيانات لتشكيل المعلومات التي توفر هدف معين، وتعد كلمة المعلومات في اللغة كلمة مشتقة من اصل كلمة العلم، والعلم يعد مادة تحتوي على الكثير من المعاني، وتعني كل معنى يتم توصيله وتعد البيانات الجاهزة هي المعلومات، وتختلف المعلومات عن البيانات فيما يلي:

  •  البيانات هي الهيئة الأولية للمعاني والكلمات وتكون على شكل أرقام ورموز وصور واحرف ونصوص، اما المعلومات هي نصوص واضحة وعبارات وصور وأشكال مفهومة موضحة وشارحة للمعنى.
  • البيانات هي المادة الخامة التي بحاجة للمعالجة وتسمى المدخلات، اما  المعلومات فهي تعتبر مخرجات تم معالجتها عن طريق مجموعة من العمليات، اي كأنما تم تصنيعها من المواد الخام المدخلة في النظام وهي البيانات واخرجت على هيئة معلومات مفيدة لها معنى واضح وبناء عليها تتخذ القرارات.

الفرق بين البيانات والمعلومات 

البيانات والمعلومات كلاهما مكمل للآخر، وبدون البيانات لن نستطيع الحصول على المعلومات، حيث ان المعلومات لا تأتي من فراغ، وانما بجهد يبذل من اجل الحصول عليها ومعالجتها واخراجها لتحقيق قرار واو غرض منشود من المعلومة.