العوامل التي تؤدي الى زيادة التبول عند الحامل، لعلها مشكلة شائعة عند اغلب النساء الحوامل وهي تكرار عدد مرات التبول عن الحد الطبيعي، وهذا بدوره يعمل على زيادة القلق والخوف عند النساء وتبحث الكثير من النساء عن الأسباب والعوامل التي تزيد من هذه المشكلة وكيفية التقليل منها وعلاجها بكافة الطرق، ومما نشير اليه أن هذا يعتبر من الطبيعي وسنوضحه في المقال الأسباب والعلاجات التي يقدمه كافة الأطباء

ما أسباب كثرة التبول أثناء الحمل

هناك أسباب كثيرة تؤدي إلى زيادة الرغبة في التبول عند المرأة الحامل، وكل هذه الأسباب واضحة في السطور التالية

زيادة تدفق الدم إلى الكلى

تؤدي الزيادة الكبيرة في نسبة هرمون الحمل الموجود في جسم المرأة الحامل في الأيام أو الأشهر الأولى من الحمل إلى زيادة تدفق الدم في أجزاء مختلفة من الجسم وخاصة في الكلى مما يؤدي إلى زيادة النسبة من البول الذي تنتجه الكلى بشكل ملحوظ وواضح عن الحد الطبيعي، وبالتالي أكده العديد من أطباء أمراض النساء والمتخصصين في حاجة المرأة الحامل إلى تلبية هذه الرغبة في التبول المباشر.

زيادة الضغط على المثانة

نزول الرحم عن وضعه الطبيعي، ثم زيادة حجمه نتيجة نمو الجنين بداخله، يؤدي إلى زيادة الضغط على المثانة ثم زيادة الرغبة المستمرة في التبول، خاصة منذ ذلك الحين. لا تستطيع المثانة التمدد أو الاحتفاظ بكمية كبيرة من البول عند هذه الزيادة الكبيرة والملحوظة في حجم الرحم، والجدير بالذكر أن كثرة التبول لا تظهر فقط في الأشهر الأولى من الحمل، بل تتضاعف في الأشهر الأخيرة.

التغيرات الهرمونية

تعاني المرأة الحامل من العديد من الأعراض و الغريبة خاصة أثناء إخصاب البويضة وظهور الحمل، وكل هذه الأعراض ناتجة عن التغيرات الهرمونية المستمرة وهي نتيجة زيادة ملحوظة في مستوى هرمون البروجسترون في الجسم للمرأة الحامل وهذه التغيرات التي يصعب السيطرة عليها تؤدي إلى زيادة التبول عند المرأة الحامل وتحدث في الثلث الأول والأخير من الحمل.

أسباب ترجع الى عوامل مرضية

تؤدي إصابة الحامل بأمراض معينة إلى خطر كثرة التبول التي تحدث في شهور مختلفة من الحمل، وتتجلى هذه الأسباب في الآتي

  • مرض السكري المزمن.
  • الإفراط في استخدام الإجراءات الطبية أو الأدوية المدرة للبول أو التي تسبب آثارًا جانبية تزيد من الرغبة في التبول.
  • الإفراط في تناول المشروبات المحتوية على الكافيين أو حتى الكحول أثناء الحمل.
  • في حالة إصابة المرأة الحامل بعدوى خطيرة ومزعجة في الكلى.
  • عندما تعاني هذه المرأة من التهابات شديدة في المسالك البولية.

متى يبدأ التبول المتكرر أثناء الحمل

متى يبدأ التبول المتكرر أثناء الحمل
متى يبدأ التبول المتكرر أثناء الحمل

تزداد رغبة المرأة الحامل في التبول مع إخصاب البويضة وبدء الحمل فورًا، حيث يؤكد العديد من الأطباء المتخصصين أن التبول هو أحد الأعراض المبكرة للحمل التي تعاني منها العديد من النساء الحوامل. التبول، كما يمكن للمرأة الحامل أن تشعر بهذه الأعراض ولكن في الأشهر الأخيرة من الحمل.

يحدث هذا بسبب الضغط المفرط من الجنين على المثانة. هذه المثانة الصغيرة، مقارنة بحجم الرحم، لا يمكنها حمل كميات كبيرة أو حتى معتدلة من البول ثم تفريغها بشكل دوري ومستمر. قد تضطر المرأة الحامل إلى الاستيقاظ أكثر من مرة أثناء نومها.

متى تتوقف المرأة الحامل عن التبول

تنتهي مشكلة التبول عند المرأة الحامل فور الولادة سواء كانت طبيعية أو عملية قيصرية، ويرجع ذلك إلى السيطرة على جميع الهرمونات في الجسم وعودة الرحم إلى مكانه وحجمه الطبيعي مما يقلل من الضغط الشديد عليه. المثانة التي كانت من العوامل الرئيسية في كثرة التبول عند المرأة الحامل خاصة في الأشهر الأخيرة بعد الحمل.

الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من التمارين المفيدة التي تساعد المرأة الحامل على التخلص بسرعة من مشكلة التبول المزعجة، خاصة بعد الانتهاء من عملية الولادة، ومنها تمارين كيجل، والتي أكدها العديد من أطباء أمراض النساء المتخصصين.

أهم علاجات كثرة التبول أثناء الحمل

هناك عدد من الخطوات العلاجية التي أكدها العديد من الأطباء وحتى الدراسات العلمية للتخلص من مشكلة كثرة التبول عند المرأة الحامل

  • النزول المستمر إلى المرحاض تحتاج المرأة الحامل للتبول وتفريغ المثانة عند الضرورة، خاصة وأن هذا البول في المثانة لفترة طويلة يمكن أن يعرضها للعديد من المشاكل الصحية الخطيرة.
  • تناول السوائل بحذر يؤكد العديد من الأخصائيين الطبيين على ضرورة شرب السوائل بحذر شديد، مع التخلص النهائي منها عند النوم، حتى لا تضطر المرأة الحامل إلى الاستيقاظ أكثر من مرة للتبول.
  • الملاحظة الطبية يجب على المرأة الحامل الاتصال بطبيبها إذا كان هناك ألم معين أو حرقان أثناء التبول، خاصة أن هذه الظاهرة قد تكون ناجمة عن التهاب الكلى أو المسالك البولية، الأمر الذي يتطلب تدخلاً طبياً.
  • تجنب الكحوليات أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن الكافيين والكحول من المشروبات التي تؤدي إلى تفاقم مشاكل المسالك البولية خاصة عند النساء الحوامل، ولذلك من المهم لهذه المرأة أن تبتعد عن هذا النوع من المشروبات خلال أشهر الحمل.

الحلول الممكنة لعلاج تكرار التبول أثناء الحمل

هناك مجموعة من النصائح أو الإرشادات التي تساعد في تقليل الرغبة في التبول، خاصة في الثلث الأول والأخير من الحمل، وتتجلى كل هذه الطرق الوقائية في ما يلي

  • من الضروري شرب المشروبات الدافئة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية ولكن بحذر وحذر كبيرين، ويجب تجنبها تمامًا قبل النوم بساعتين على الأقل.
  • من الضروري الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، خاصة وأن الكافيين من المواد الضارة التي تزيد من الرغبة في التبول وبالتالي تسبب مشاكل أخرى كثيرة.
  • تناول فواكه وخضروات صحية غنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات.
  • تحتاج إلى تناول أدوية خاصة لعلاج مرض السكري أو بعض التهابات الكلى أو المسالك البولية.

أسباب عدم التبول أثناء الحمل

بالرغم من وجود العديد من النساء الحوامل اللواتي يعانين من كثرة التبول التي يمكن أن تصل كل ساعة، إلا أن هناك بعض النساء يعانين من قلة التبول ومن أسباب هذه المشكلة ما يلي

  • لا تشرب كميات كبيرة من الماء أو السوائل، مما قد يعرضك لخطر الجفاف الشديد.
  • نظرا لقدرة المرأة الحامل على الاحتفاظ بالبول لفترة طويلة مما قد يؤدي إلى التهاب المسالك البولية وبالتالي الحاجة إلى علاج عاجل.

وهكذا وفي نهاية رحلتنا مع هذا المقال شرحنا لكم أسباب كثرة التبول أثناء الحمل، بالإضافة إلى مجموعة من الطرق للمساعدة في منع هذه المشكلة المزعجة.