هل يجوز الإحتفال بالقرقيعان، أوضح العلماء في مجال الشريعة الإسلامية الحكم الشرعي المتعلق بالإحتفالات المختلفة، سواء الإحتفالات الدينية أو غيرها، حيث يحتفل أبناء الخليج العربي في ليلة الخامس عشر من شهر رمضان بالقرقيعان، ويتم خلالها إرتداء الأطفال الملابس التراثية، ويقومون بغناء الأغاني التراثية التي تختلف من بلد إلى بلد آخر، وبالتزامن مع حلول وقت الإحتفال بالقرقيعان سندرج الحكم الشرعي المتعلق بالإحتفال بهذه المناسبة.

معلومات عن الإحتفال بالقرقيعان

من بين الأحداث التي يتم الاحتفال بها على نطاق واسع في اليوم الخامس عشر من شهر رمضان المبارك في السعودية، وكذلك في بعض دول الخليج العربي، وكذلك في الدول العربية والإسلامية، هناك ما يسمى جرجين، عندما يحتفل الناس دون أن يدركوا ذلك. أصل هذه المناسبة والاحتفال يكمن في ارتداء ملابس خاصة وإعداد الحلوى .. يتخللها الغناء والرقص والترديد … إلخ، وأصل هذه الليلة غير معروف وهو ما قيل في الأصل وليمة المجوس، وقيل من أعياد المسيحيين وهكذا دواليك.

ما حكم الإحتفال بالقرقيعان

الاحتفال بالليل الخامس عشر من رمضان مع كركي أو في مكان آخر يحمل نفس الاسم هو ابتكار لا أساس له في الدين الإسلامي وغير مقبول بشكل عام، حسب إجماع العلماء من بين المعاصرين. لا في البيت ولا في أي مكان، وليالي رمضان للعبادة والتذكر والتوبة، وليس لاتباع البدع، ويجب على المسلمين أن يفرحوا ويحتفلوا بأعيادهم، فيكون احتفالهم بعيد الفطر وعيد الفطر. لا يقلدون الغرب ولا المبتدعون في ما يفعلون والله ورسوله أعلم.

ما حكم القرقيعان بن باز

وذكر الشيخ ابن باز في فتوى أصدرها عندما ترأس اللجنة الدائمة للإفتاء أن الجرجيان من البدع المنكرة، وأنه لا يجوز الاحتفال بها، وعلى المسلمين التحذير منها، ونص الفتوى الرسمية على النحو التالي.

وبعد الاطلاع على الاستفتاء المذكور ردت اللجنة بأن الاحتفال بالليل الخامس عشر من رمضان أو بمناسبة ما يسمى بعيد كركيان هو بدعة لا أصل لها في الإسلام (وكل بدعة هي ضلال). يهجرها ويحذر منها، ولا يجوز إبقائها في أي مكان، لا في المدارس، لا في المؤسسات، لا في غيرها. والمشروع في ليلة رمضان بعد أداء الواجبات العمل الجاد في الوقوف وقراءة القرآن والصلاة. بارك الله.

هل يجوز الإحتفال بالقرقيعان بن عثيمين

وذكر الشيخ ابن عثيمين عند سؤاله عن الجرجين أن هذه عطلة وحدث لا أصل له في الدين الإسلامي، وأن هذه بدعة مقيتة باطلة، وأن كل بدعة ضلال، وعلى كل مسلم أن يفعل. ابتعد عن البدع واحذر منها وابتعد عن المحسوبية فيها فلا تشارك فيها إطلاقاً لأنها عطلة. وهي بعيدة عن الشريعة الإسلامية ونهي عن المشاركة فيها.

رأي كبار العلماء بمسألة الإحتفال بالقرقيعان

أصدرت هيئة كبار العلماء فتوى تنص على أن الهيركيان لا أصل له في الدين الإسلامي، وأن الأنشطة التي تتم في هذا اليوم من الغناء والرقص والفرح والمتعة محظورة وممنوعة إطلاقا، وضرورة لذلك. مسلم. أنكره، وابتعد المسلمون عن البدع، فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهداية هادي النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

اقوال أهل العلم عن الإحتفال بالقرقيعان

وقد نقل العلماء فتاوى كثيرة في قرار الكركيان، وفيما يلي ذكرها

  • فتوى الشيخ عبد الله بن جبرين هذا العيد ليس له أصل شرعي ولا عادات عامة، وبما أنه يحتوي على هذه الأفعال والرقصات والابتهاج والتعبير عن الفرح وما ورد في السؤال فهو بدعة مبتكرة يجب رفضها. وإلغائه، ومن غير المقبول الموافقة عليه أو المشاركة فيه “.
  • فتوى الشيخ سليمان الرحيلي ليست عادة ولا يجوز ولا تحرم لعدة أسباب أن أصلها من ولادة الأئمة الشيعة المبتكرين وهي عطلة تتكرر كل عام وهي ممنوعة عليها. على المسلمين أن يصنعوا لهم العيد الذي يتكرر كل عام إلا عيدان الأضحى، وما سواه من أعياد الجهل، ومنها الدعاء والشرك بالآلهة الباطلة، والله ورسوله أعلم.

وهكذا وصلنا إلى نهاية المقال ما هو مرسوم الجرجين، حيث وجد إجماع العلماء المعاصرين على أن الجرجير بدعة لا أصل لها في الإسلام ولا يجوز الاحتفال بها. عموما.