وقت صلاة التهجد وعدد ركعاتها وفضلها، لقد فرض الله سبحانه وتعالى على عباده المسلمين العديد من الفروض، والتي ألزم عباده بأدائها على اكمل وجه، وتعتبر الصلاة الركن الثاني من أركان الاسلام، وهي اول ما يحاسب عليه المرء يوم القيامة، كما انها الصلة بين العبد وربه، وقد وضحت الشريعة الاسلامية الكيفية الصحيحة لأداء فريضة الصلاة.

ما هي صلاة التهجد

تهجد هو اسم مشتق في اللغة ويعني “السهر”.

وقت صلاة التهجد وعدد ركعاتها

ويبدأ وقت صلاة التهجد بعد صلاة العشاء، وينتهي بالفجر، وأفضل أوقاتها هو الثلث الأخير من الليل، ويحل وقتها من كل ليلة، قال عبد الله بن عمرو رضي الله عنه، أن الرسول قال عن الله صلى الله عليه وسلم قال قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب أن أدعو الله، وأدعو الله صلى الله عليه وسلم، احب ان اصوم امام الله. أفضل وقت لها منتصف الليل، وثلثها الأخير ؛ لأن الملائكة يراقبون الصلاة في هذا الوقت، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في هذا الوقت. والله ورسوله أعلم.

عدد ركعات التهجد

لا يوجد عدد محدد من ركعات التهجد، السؤال واسع، فلما سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن عدد الركعات قال له أن صلاة الليل اثنتان على. والثانية والسنة التي فعلها النبي صلى الله عليه وسلم تتمثل في أنه أجرى إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة. صلى الرسول صلى الله عليه وسلم، فإن أراد أن يزداد جاز، وإذا أراد النقص فله أقل عدد ركعات من وحدتين، ولم يعد محدودا، والله ورسوله أعلم. .

أقل عدد ركعات التهجد

اتفق علماء من أربع مذاهب على أن أقل عدد ركعات التهجد وأدناه ركعتان بالإجماع، والله ورسوله أعلم.

أكبر عدد من ركعات التهجد

اتفق العلماء على أقل عدد من ركعات التهجد، لكنهم اختلفوا في الحد الأعلى، وعلى أكبر عدد من ركعات التهجد. وأما الحنفية فقالوا إن الحد ثمانية، وقال المالكي عدد ركعات التهجد عشر، والله ورسوله أعلم.

الفرق بين صلاة التهجد وصلاة الليل

بتحديد وقت صلاة التهجد وعدد ركعاتها، تكون صلاة الليل على المسلم أن يقضي الليل كله أو بعضه ولو ساعة في الصلاة وقراءة القرآن وذكر الله والوقوف. الانشغال بالطاعة معظم الليل أو ساعة منه، وعند الاستيقاظ من النوم أشار العلماء إلى أن الوقوف أعم من التهجد لأنه يشمل الصلاة وغيرها، ويشمل الصلاة قبل النوم وبعده. وأما التهجد فهو الصلاة والله أعلم.

قرار صلاة التهجد

صلاة التهجد سنة مؤكدة، مستحبة، ثابتة للنبي صلى الله عليه وسلم، وهي منصوص عليها في القرآن الكريم مع السنة النبوية، وأجمع علماء الأمة على ذلك. . ويذكر القرآن الكريم العديد من الآيات الشريفة التي تدعو المسلمين للصلاة بالليل والتهجد فيها، وكذلك دعوتهم إلى التهجد، وبيان حسنات ومكافآت من يحافظون عليها، وهذا من الأعمال الفائقة المطلقة. الذي به يغفر الله الذنوب ويكفر عن الذنوب والله ورسوله أعلم.

كيفية صلاة التهجد

صلاة التهجد اثنتان اثنتان، يقول المسلم السلام من كل ركعتين منه، ويمكنه أن يؤدي فيها ما يريده، ويلزمه أن يلتزم بوقته، وهذا لا يجوز في غيره. .

  • بعد أن طهر المسلم نفسه، وستر أعضائه التناسلية، وصلى صلاة العشاء، يلتفت إلى القبلة فيحرم تكبير.
  • يقرأ سورة الفاتحة وما هو متاح له من كتاب الله، ويستحسن أن يقرأ سورة المزمل بصدق.
  • يركع المسلم على ركبتيه ويقول “المجد لربي العظيم” ثلاث مرات.
  • ثم يسجد ويمجد الله ثلاث مرات، ثم يجلس من السجود، ثم يسجد، ويقوم إلى الركعة الثانية، وفيها يقرأ الفاتحة، وما ييسر له من القرآن.
  • ثم يركع ويسجد، ثم يجلس بعد السجود، ويقرأ التشهد والإبراهيم، ويُكمل الركعتين بالتسليم.
  • ثم يقوم إلى ركعتين أخريين، فإذا أراد إتمام الصلاة ووتر واحد.

فضائل صلاة التهجد

صلاة التهجد لها مكانة عالية ومكانة عظيمة، فهي من أعظم العبادات وأعظم الأعمال التي أمر الله تعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم بالحفاظ عليها بدونها. أن تُفرض على المسلمين، تنقذ العبيد من جهنم بحمد الله، ومن أهم الأمور التي يكسبها العبد حب الله تعالى.

أداء صلاة التهجد

وفي الصحيح، جاء في حديث رواه عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنه قال (لما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة النسك). فيقول بعد التكبير اللهم لك الحمد، أنت نور السماء والأرض، والحمد لك، والحمد لك وللأرض. هم، أنت الحق، كلامك صحيح، وعدك صحيح، ولقائك صحيح، الجنة حق، الجحيم صحيح، الساعة مناسبة، يا الله، أنا أسلمك، أنا أسلمك، أنا أؤمن لقد آمنت بك، وآمنت بك، وآمنت بك، وآمنت بك، وآمنت بك. أنزل أنت إلهي، لا إله إلا أنت. يجوز للمسلم أن يصلي بأي دعاء يريده من الدعاء الشرعي في تهجده.

بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا عن وقت صلاة التهجد وعدد ركعاتها الذي يسلط الضوء على كل ما يتعلق بصلاة التهجد، وكيف تختلف صلاة التهجد عن الصلاة، وذكر الصلاة. في صلاة التهجد.