على من تجب زكاة الفطر وكيف يجب إخراجها؟، من أهم العبادات التي فرضت على المسلمين في شهر رمضان المبارك هي أداء زكاة الفطر، حيث أوضحت مصادر التشريع الإسلامية العديد من الأمور المتعلقة بأداء زكاة الفطر والطريقة الصحيحة لأداءها، مع تعريف المسلم بأفضل الأوقات التي يجب إختيارها لأداء زكاة الفطر، حيث وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة الموضحة للطريقة التي من خلالها يتم إخراج زكاة الفطر.

الفئات التي يجب أن تخرج زكاة الفطر

ذكر العلماء أن زكاة الفطر تجب على من تجب عليه النفقة عليه، بالإضافة إلى قوته وإعالة أسرته يوم عيد الأضحى، وما نقل. عن الشافعي رحمه الله أنه قال (كل من دخل شوال له قوته وقوت يومه، ويخرج عنه زكاة الفطر، ويؤديها عنهم. نيابة عنهم وباسمه، وإن لم يكن له إلا ما يدفعه عن بعضهم، فإنه يفعله عن غيرهم، وإن لم يكن لديه إلا المؤن والمؤن ليومه، فإنه يفعل. لا يلزمه إخراج زكاة الفطر عنه “. تجب عليه النفقة، وإذا احتاجها لفقره فإنه يخرج الزكاة ويأخذ من الزكاة لحاجته.

طريقة إخراج زكاة الفطر

طريقة إخراج زكاة الفطر
طريقة إخراج زكاة الفطر

مع بيان من يجب عليه إخراج زكاة الفطر، لا بد من بيان كيفية إخراجها، وقد تعددت التساؤلات في إخراج زكاة الأكل والمال، وما هو القرار في كلا الأمرين قال قبل صلاة يوم عيد الأضحى على حد قول أبي سعيد الخدري رضي الله عنه “كنا نخرج الفطر صدقة واحدة أو صدق من طعام”. الشعير، أو صا من التمر، أو صا من المعز، أو صا من الزبيب. وقد فسر جماعة من العلماء الطعام في الحديث على أنه صلاح، وفسره آخرون على أنه معناه أن الطعام معناه ما يأكله أهل البلد من حنطة، أو ذرة، أو دخان، أو غير ذلك. وإذا أعطى المسلم صا من أرز أو قمح أو تمور أو غير ذلك فيكفى، وقد ذكر أكثر العلماء أنه لا يجوز دفع نفقة، فيدفعها المسلم نقودًا.

على من تجب أداء زكاة الفطر ابن باز

على من تجب أداء زكاة الفطر ابن باز
على من تجب أداء زكاة الفطر ابن باز

ولما سئل الشيخ ابن باز رحمه الله من تجب زكاة الفطر وكيفية إخراجها أجاب

“زكاة الفطر واجبة على كل مسلم صغير وكبير إذا كان حاضرا عند غروب الشمس ليلة الفطر في رمضان، وقد وضع النبي صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر على الصغار والكبار. وأمر بإعطائها قبل خروج الناس للصلاة، أي إلى صلاة العيد، فهذا واجب من ذكره النبي صلى الله عليه وسلم، رجال ونساء، صغارا وكبارا، أحرار الرجال والعبيد من عدد من المسلمين لأنهم ليسوا من أهل الطهارة وليس من أهل الزكاة حتى يسلموا “.

تفاصيل عن زكاة الفطر والحكمة منها

زكاة الفطر واجبة على المسلمين، وقد سبق بيانها لمن يلزم إخراج زكاة الفطر قبلها، وحكمتها أنها تطهر الصائم من اللفظ والكلام الفاحش، وأنه طعام له. المحتاج أي. طعام لهم في ذلك اليوم. ولأنها وقت الإفطار هي هدية يُراد لها أن تكون أجرًا من الله، فإن إعطائها لمن يستحقها في الوقت المناسب يدل على صدق الرغبة في هذه المكافأة، وهذا يسمى الزكاة ؛ لتطهير النفوس وتنقية القلوب من النجاسة وتعويض النقص في العمل.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال في من تجب عليه زكاة الفطر وكيف تخرج حكم زكاة الفطر وتشريعاتها للمسلمين.