من وظائف الكائنات الحية أنها بحاجة للطعام تشمل الكائنات الحية العالم المرئي للنباتات والحيوانات والفطريات، فضلاً عن العالم غير المرئي مثل البكتيريا والفيروسات، ويتفق معظم علماء الأحياء على أن الكائنات الحية لها العديد من الخصائص المشتركة، وإذا تم الجمع بين هذه الخصائص في كائن حي، فماذا ؛ تعتبر كائنات حية، وستجيب هذه المقالة على هذا السؤال، وستنظر أيضًا في تعريف الكائن الحي وتصنيف الكائن الحي، بالإضافة إلى أهم خصائصه.

تعريف الكائن الحي

يعتقد العلماء أن الكائنات الحية كانت موجودة على الأرض منذ حوالي 3.7 مليار سنة، ويمكن تعريف الكائن الحي بأنه كائن حي له خصائص تميزه عن الكائنات غير الحية، ويمكن ملاحظة هذه الخصائص على الأنواع المعروفة من الكائنات الحية البكتيريا، البكتيريا القديمة والفطريات والأوليات والنباتات والحيوانات، ومن وظائف الكائنات الحية أنها تحتاج إلى الغذاء، حيث تؤدي الكائنات الحية خمس وظائف رئيسية أهمها الغذاء، والتنفس والتكاثر، ومدى تفاعلها مع التأثيرات البيئية ويجب عليهم القيام بعملية التنفس من أجل البقاء على قيد الحياة عملية التغذية. تديم عملية التكاثر استمرارية النسل وعدم الانقراض والحفظ.

تتمثل إحدى وظائف الكائنات الحية في حاجتها للطعام.

نعم، لأن الكائنات الحية لها مجموعة من الوظائف الأساسية، وهي التغذية، والتنفس والتكاثر، وكذلك الاستجابة للتأثيرات البيئية.

تصنيف الكائنات الحية

وفقًا لنظام التصنيف الحديث، تنتمي جميع الكائنات الحية إلى الممالك الثلاث المذكورة أعلاه، وهي

  • البكتيريا البكتيريا الحقيقية وحقيقيات النوى، يمكن تقسيم الكائنات الحية إلى مجموعات تصنيفية أصغر، كل منها تسمى مملكة، وهي
  • العتائق تختلف البكتيريا القديمة عن البكتيريا الحقيقية من حيث أنها تحتوي على نوع فريد من الحمض النووي الريبي وأن هيكل جدارها الخلوي يسمح لها بالعيش في بيئات قاسية مثل الينابيع الساخنة أو الفتحات الحرارية المائية أو أمعاء الحيوانات أو البشر.
  • البكتيريا المغذية كائنات مجهرية تتكون من خلية بدائية النواة يمكن أن توجد في مجموعة متنوعة من الأشكال، بما في ذلك العصيات، المستديرة أو الحلزونية، وتعيش في جميع البيئات.
  • الطلائعيات تضم هذه المملكة العديد من الكائنات الحية. بعضها له خصائص الحيوانات، مثل البروتوزوا، وبعضها له خصائص مشابهة لتلك الخاصة بالنباتات، مثل الطحالب، والبعض الآخر عبارة عن فطريات.
  • الفطريات تحتوي مملكة الفطر على كائنات وحيدة الخلية مثل الخميرة والعفن وبعض الكائنات متعددة الخلايا مثل الفطريات. تختلف الفطريات عن النباتات في أنها لا تستطيع إنتاج الغذاء لأنفسها، ولكنها تتحلل وتمتص المواد العضوية.
  • النباتات تنقسم النباتات إلى نباتات غير وعائية وأوعية الدموية، بينما تنقسم النباتات الوعائية إلى نباتات بدون بذور وبذور، والتي بدورها تنقسم إلى كاسيات البذور، وعاريات البذور، ونباتات المصدر الغذائي ؛ لأنهم هم أنفسهم ينتجون الطعام من خلال عملية التمثيل الضوئي.
  • الحيوانات هذه كائنات حية لا تستطيع إنتاج طعامها، ولكنها تعتمد على النباتات والكائنات الحية الأخرى في الغذاء. تشمل أنواع الحيوانات الديدان والحشرات والثدييات والبرمائيات وغيرها.

خصائص الكائن الحي

جميع الكائنات الحية لها مجموعة من الخصائص التي تميزها عن المواد غير الحية، ويجب أن تكون كل هذه السمات والخصائص موجودة حتى يتم تصنيف الكائن الحي على أنه كائن حي ؛ نظرًا لأن بعض المواد غير الحية قد تحتوي على بعض خصائص الكائنات الحية، وليس كلها، فيمكن تمييز ما يلي من بين أهم خصائص الكائنات الحية

  • تتكون أجسام الكائنات الحية من خلايا جميع أنواع الكائنات الحية من الأبسط إلى الأكثر تعقيدًا ؛ باستثناء الفيروسات، فإن القاسم المشترك بينهم هو أن أجسامهم تتكون من خلايا، وبعض الكائنات وحيدة الخلية مثل الباراميسيوم، وبعض الكائنات متعددة الخلايا مثل الأشجار، وأن الخلايا المختلفة في الجسم تؤدي وظائف ومهام مختلفة.
  • تعتمد الحياة على الكربون عنصر الكربون موجود في جميع أشكال الحياة، وهو أساس الكيمياء الحيوية، ومنه يتم تكوين أهم مكونات الخلية، أي المادة الوراثية على شكل أحماض نووية، مثل الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين (DNA)، وأهمية الأحماض النووية. لأنها تحمل سمات وراثية، يتم استخدامها لنقل المعلومات اللازمة لإنتاج البروتينات وتخزينها.
  • التنظيم والتعقيد تتميز جميع أشكال الحياة بتنظيمها وتعقيدها، ويمكن للكائنات غير الحية أن تكون معقدة، ولكنها تفتقر إلى التنظيم الداخلي، بينما الكائنات الحية منظمة ومعقدة على المستويين الجزيئي والخلوي، كما يتضح من التنظيم. الخلايا في الأنسجة وتشكيل كائنات وحيدة الخلية، والتي بدورها تشكل أعضاء، والتي بدورها تشكل مختلف أعضاء الجسم في الكائنات متعددة الخلايا.
  • التوازن الداخلي كل الكائنات الحية قادرة على الحفاظ على استقرار البيئة الداخلية لجسمها والتي تسمى التوازن الداخلي.
  • متطلبات الطاقة تحتاج جميع الكائنات الحية إلى الطاقة ؛ لتكون قادرة على تنفيذ العمليات الحيوية المختلفة والحفاظ على التوازن الداخلي، فإن الشمس هي المصدر الرئيسي للطاقة على الأرض ؛ نظرًا لاستخدامها بشكل مباشر أو غير مباشر في إنتاج الغذاء، يمكن تقسيم الكائنات الحية وفقًا لشرح طريقة الحصول على الطاقة إلى
  • التغذية الذاتية الكائنات الحية التي يمكن أن تنتج الغذاء لأنفسهم. ومن الأمثلة على ذلك النباتات والطحالب وبعض أنواع البكتيريا التي تنتج الغذاء أثناء عملية التمثيل الضوئي. عندما يتم استخدام ضوء الشمس لتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى مصدر غذائي، فإن أنواعًا معينة من البكتيريا تؤكسد بعض المركبات غير العضوية، مثل كبريتيد الهيدروجين، باستخدام طاقة التفاعلات الكيميائية.
  • الكائنات غيرية التغذية أو غيرية التغذية الكائنات الحية التي لا تستطيع إنتاج طعامها، ولكنها تعتمد بشكل مباشر أو غير مباشر على التغذية الذاتية. على سبيل المثال، الأرنب يأكل العشب، والثعلب يأكل الأرنب.
  • رد الفعل على المحفزات الخارجية يمكن لجميع أنواع الكائنات الحية أن تتفاعل مع المحفزات، على سبيل المثال، يتعاقد كائن وحيد الخلية عند لمسه، وتشتعل أوراق النبات، ويكون سلوك بعض الكائنات الحية نوعًا من التفاعل، على سبيل المثال هجرة الكائنات الحية من المياه الضحلة السلمون.
  • التكاثر يشير التكاثر إلى القدرة على إنتاج أناس جدد، وكل الكائنات الحية تتكاثر بإحدى الطريقتين التاليتين
  • التكاثر اللاجنسي إنتاج أفراد جدد من فرد واحد، ونتيجة لذلك تتكاثر الفطريات والبكتيريا وبعض أنواع الحشرات والبرمائيات والزواحف.
  • التكاثر الجنسي خلق أفراد جدد نتيجة تزاوج أنثى و ذكر من نفس النوع.
  • التنفس الخلوي تتميز جميع الكائنات الحية بالحاجة إلى الطاقة المخزنة في طعامها ؛ وهكذا تقوم الكائنات الحية بتفكيك جزيئات الطعام المهضومة داخل الخلايا للحصول على الطاقة التي يمكن استخدامها على شكل (ATP). هذه العملية تسمى التنفس الخلوي. هذا لأنه يحدث داخل الخلية ويمكن أن يكون التنفس الخلوي هوائيًا ؛ أي أنه يحتاج إلى الأكسجين ويمكن أن يكون لاهوائيًا.
  • الحركة تتحرك جميع الكائنات الحية وتكون بعض أنواع الحركة واضحة كحركة الحيوانات، وبعضها يصعب ملاحظته مثل حركة النباتات.
  • الإخراج تتخلص جميع الكائنات الحية من السموم الأيضية والفضلات والمواد الزائدة.
  • النمو كل الكائنات الحية تنمو ؛ عن طريق زيادة حجم وعدد الخلايا التي يتكون منها جسمها.

أخيرًا، في هذه المقالة، تم تناول إجابة السؤال المطروح حول وظائف الكائنات الحية، التي يحتاجون إليها من الغذاء، إلى تعريف الكائن الحي وصياغة تصنيف الكائن الحي، وكذلك إلى أكثر خصائص مهمة.