أي من الموجات الزلزالية التالية تنتقل على طول الأرض بسرعة أكبر، حيث أن الزلزال هو إحدى الظواهر الطبيعية التي تتسبب في اهتزاز الأرض فجأة بسبب مرور الموجات الزلزالية عبر الصفائح الصخرية تحت سطح الأرض.

موجات زلزالية

يحدث الزلزال نتيجة الضغط على الصفائح التكتونية التي تشكل القشرة الداخلية للأرض، مما يولد طفرة هائلة من الطاقة نتيجة حركة الصفائح التكتونية فوق بعضها البعض. في المقابل، فإنها تؤدي إلى اهتزازات ذات شدة مختلفة، ويتم رصد هذه الموجات الزلزالية بواسطة أجهزة قياس الزلازل.

أي من الموجات الزلزالية التالية ينتقل عبر الأرض بأسرع سرعة

يتم تسجيل الموجات الزلزالية بواسطة جهاز قياس الزلازل من حيث سرعة الوصول إلى سطح الأرض، بينما تشمل الموجات الزلزالية التي تنتقل بمعدل أسرع عبر الأرض ما يلي

  • الموجات الأولية.

يتم الإشارة إلى الموجات الأولية بواسطة P، والتي تعني المصطلح الإنجليزي “الموجات الأولية”، وهي تنتقل بسرعة في جميع الاتجاهات وتصل بسرعة إلى أجهزة قياس الزلازل.

أنواع الموجات الزلزالية

تصنف الموجات الزلزالية إلى موجات مرنة تنتقل عبر الأرض، وموجات سطحية تنتقل عبر سطح الأرض، حيث تصنف على النحو التالي

موجات مرنة

هذه هي الموجات التي تنتقل عبر الطبقات الداخلية في أحشاء الأرض وتصل إلى الأرض في وقت أبكر من الموجات السطحية، حيث يكون لها تردد أعلى. تنقسم الموجات المرنة إلى نوعين هما

  • الموجات الأولية هي أسرع الموجات التي تصل أولاً إلى جهاز قياس الزلازل، فهي تنتقل وتنتقل بسرعة في جميع الوسائط الصلبة والسائلة والغازية، وتزداد سرعتها كلما تعمقت في الأرض.
  • موجات التفاصيل هي موجات أبطأ من الموجات الأولية لأنها تصل إلى جهاز قياس الزلازل بعد ذلك مباشرة، وهي موجات قصيرة تمر فقط عبر الوسائط الصلبة.

موجات سطحية

هي موجات تنتقل على طول سطح الأرض، وهي موجات بطيئة، فتنخفض سرعتها مع اقترابها من سطح الأرض، لكنها من أكثر أنواع الموجات الزلزالية التي تسبب الدمار، وهي منقسمة. إلى

  • موجات الحب سميت على اسم العالم البريطاني لوف، وهي من أسرع الموجات السطحية وأكثرها تضخيمًا. إنها تسبب حركة أفقية تجعل الأرض تهتز عموديًا. تعتمد سرعة وعمق انتشار الموجة على التردد.
  • موجات رايلي سميت لعالم رايلي، وهي موجة سطحية، عند انتشارها، تأخذ شكل موجة مائية، موجة تشتت تتناقص سرعتها مع زيادة العمق والعمق مع تناقص التردد.
  • موجات ستونيلي سميت على اسم العالم روبرت ستونيلي، وهي موجات حدودية تنتشر فقط على طول حدود الوسائط الصلبة.

الموجات الزلزالية التي تسبب أكبر قدر من الضرر

الموجات السطحية هي أكثر أنواع الموجات الزلزالية تدميراً لأنها قريبة من سطح الأرض وأبطأ من الموجات المرنة، ولكنها ذات سعة كبيرة.

هذا هو المكان الذي وصلنا فيه إلى نهاية مقالنا، وأي من الموجات الزلزالية التالية تنتقل على طول الأرض بسرعة أعلى، لأننا نعرف الموجات الزلزالية وأنواعها، وهي أسرع وأكثر تدميراً.