إذا تم تطبيق قوة مقدارها 10 نيوتن على كرة سلة 0.5 كجم، فما عجلة الكرة القوة المؤثرة على جسم متحرك واتجاهه وحالة سكونه، وسنشرح قانون نيوتن بالإجابة. على السؤال المطروح حول تسارع الكرة بقوة وكتلة معينتين، من أجل تحقيق التفسير الصحيح.

قانون نيوتن

يرتبط قانون نيوتن الثاني بتفسير العلاقة بين كتلة وسرعة الجسم وتأثير القوة عليه، لذلك ينص قانون نيوتن الثاني على أن قوة خارجية تؤثر على الجسم بشكل مباشر مع تسارع الجسم المتحرك. ويتناسب عكسيا مع كتلة الجسم، وفيما يلي القانون الذي ينص عليه القانون الثاني نيوتن للقوى النقية الأكبر من الصفر، والتي لها اتجاه

  • s = kt، أي أن القوة تساوي حاصل ضرب كتلة الجسم (k) وتسارعها (v).

إذا تم تطبيق قوة مقدارها 10 نيوتن على كرة سلة 0.5 كجم، فما عجلة الكرة

بعد ذلك، سنجيب عن هذا السؤال الذي يتطلب منا إيجاد عجلة جسم متحرك في وجود بيانات قوة تساوي 10 نيوتن، وكتلة جسم متحرك تساوي 0.5 كيلوجرام، كما ذكرنا سابقًا قانون القوة، وهو قانون نيوتن الثاني

  • ق = كيلوطن
  • 10 = 0.5 طن
  • 10 / 0.5 = T.
  • T = 20 (م / ث 2)، تُقرأ بالأمتار في الثانية المربعة.

التسريع

هذه كمية زائدة في سرعة جسم متحرك، وهي سرعة يمكن تحديدها من خلال الحجم والاتجاه، حيث تُقاس وحدة القياس بالمتر في الثانية المربعة، والتسارع هو أحد مفاهيم الميكانيكا الكلاسيكية . في الفيزياء والرياضيات مهمة في حياتنا.

بهذا الحجم من المعلومات الشاملة والمفصلة، وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان “إذا أثرت قوة مقدارها 10 نيوتن على كرة سلة كتلتها 0.5 كجم، فما هو تسارع الكرة” شرحنا أيضًا قانون نيوتن الثاني. ومفهوم تسارع الجسد المتحرك والإجابة على السؤال المطروح بإيجاز وببعض التفاصيل موضحاً المعطيات والمطلوب حيث قمنا بتوسيع وتطوير الشرح لإثراء فكر قرائنا الأعزاء.