من أوائل من أطلق عليه لقب أمير الحرمين الشريفين، وهو من أوائل الحكام المسلمين الذين دافعوا عن حصون الإسلام ورفعوا راية التوحيد عالياً. ثم وقف سعود أخيرًا مقدمًا ولي الأمر الحالي للحرمين الشريفين.

معلومات عن أول من نال لقب خادم الحرمين الشريفين

لقب حارس الحرمين الشريفين كان يحمله العديد من الحكام والولاة على مر التاريخ، ولكن كان هناك واحد أطلق عليه هذا اللقب أولاً، والإجابة على السؤال الذي يقول من لُقّب بالحارس الأول للحرمين الشريفين يكون

  • صلاح الدين الأيوبي.

وهذا ما ورد في كتاب “حكايات السلطان” الذي يروي سيرة السلطان صلاح الدين الأيوبي لمؤلفه بهاء الدين بن شداد الإسلام والمسلمون منقذ القدس من أيدي المشركين، حارس المسجدين الحرمين أبي المظفر يوسف بن أيوب بن شذي روى الله قبره نحو الرضوان، وأجبرها على ذوقها في دار رحمته بالإيمان. وحققت شجاعة ملوكها ما شككت به أنباء الشجعان، ورأيت بأم عيني الصبر في مواجهة الشدائد بالله مما قوّى الإيمان.

صلاح الدين الأيوبي

صلاح الدين الأيوبي هو لقب رجل اسمه يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان، ثم يتبعه حديث عنه.

حياته

هذا هو يوسف بن الأمير نجم الدين أيوب بن شاذ بن مروان بن يعقوب الكردي الدافيني ثم التكريتي بالولادة. ولد في قلعة تكريت بين بغداد والموصل عام 532 هـ عندما كان والده حاكما. لهذا بقي تحت وصاية والده حتى كبر، ثم بدأ والده في خدمة نور الدين محمود صلاح الدين وكان الملازم نجم الدين محمود بن عماد الدين زنكي. وكرر الفاطميون الخطبة على خلفاء بني العباس، ثم وحدوا بلاد الشام ومصر، وساروا على خاتين، واستولوا على القدس، وأعادوها إلى وصاية الإسلام والمسلمين.

وفاته

في عام 589 هـ، مرض ومرض خطير، فنادى الشيخ أبا جعفر الإمام الكلاسة ليبقى معه لتلاوة القرآن ويعلمه الشهادة إذا اكتشف ذلك. الناس يبكون كثيرا.

الأول، الذي أطلقه السلاطين العثمانيون على ولي أمر الحرمين.

كان أول سلطان عثماني ينال لقب حارس مسجدين مقدسين هو السلطان سليم الأول بعد أن أطلق عليه أحد الخطباء في دمشق لقب حارس مسجدين مقدسين، ومنذ ذلك اليوم أصبح هذا اللقب دائمًا.

أول من نال لقب أمين الحرمين الشريفين في بيت آل سعود.

كان الملك فهد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود أول من نال لقب أمير الحرمين من بين ملوك آل سعود عندما أعلن تغيير لقب ملك السعودية من “جلالة الملك”. “قبل” حارس الحرمين الشريفين “عام 1986 م، وبذلك أصبح أول ملوك السعودية يحمل هذا اللقب.

معلومات عن خادم الحرمين الآن

خادم الحرمين الشريفين هو حالياً ملك السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وقد حمل هذا اللقب بالإرث منذ أن تسلمه أخوه الملك فهد لأول مرة عام 1986 م. …

في هذه المرحلة، نُشر المقال من قبل أول شخص يُدعى حارس الحرمين الشريفين، بعد الخوض في حقيقة هذا الحاكم وتلخيص حياته وموته، ثم نقل أهمها. حمل هذا اللقب عبر التاريخ حتى يومنا هذا.