هو اليوم الوطني ابتكار، وهو اليوم الذي يحتفل فيه الناس بوطنهم وإنجازاته وما حققه في السنوات الأخيرة، ومن ذلك اليوم الوطني السعودي الذي يحتفل به السعوديون كل عام، وفي هذا المقال ينتهي ببيان حكم الاحتفال بهذا اليوم، ويناقش هذا الموضوع من عدة زوايا ويقف على فتوى هيئة كبار العلماء بالسعودية، ويدافع عن فتوى مجلس الإفتاء على موقع إسلام ويب.

رهان اليوم الوطني

العيد الوطني هو اليوم الذي تعلنه الدولة يوما وطنيا، يوحد فيه أبناء بلد واحد في مناسبة واحدة. هناك العديد من الأسئلة بخصوص مرسوم الاحتفال بهذا اليوم. عندما سئلنا عما إذا كان يوم الابتكار الوطني هو يوم الابتكار الوطني، نقول

  • واليوم الوطني مثل تقليد أعداء الدين في الأحوال العادية، أما إذا كان للعبادة فهو بدعة كما قال الشيخ ابن باز.

مجلس الإدارة بمناسبة اليوم الوطني للعلماء

ولا يجوز مرسوم الاحتفال بالعيد الوطني، حيث أصدر علماء اللجنة الدائمة فتوى، وكذلك عيد الأم والأعياد الأخرى. هذا السؤال في الشريعة يعتبر تقليدًا لليهود والنصارى ويندرج في المعنى العام لكلمته صلى الله عليه وسلم “من عمل في هذا عملنا ما ليس فيه فهذا هو الجواب. ”

قانون الاحتفال باليوم الوطني في إسلام ويب

ترى لجنة الفتوى في موقع إسلام ويب أن حكم الاحتفال بالأعياد الوطنية أو ما يسمى بالعيد الوطني … إلخ. غير مقبول، ولم يفعل السلف ذلك، إذ ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم انتصر على المشركين ببدر، وفتح مكة وغيرها، وأزال الأصنام من الكعبة المشرفة. محيط. لم يثبت منه أنه هو ورفاقه يمجدونها، ولا الفتوحات التي قام بها المسلمون من بعدهم ضد الدول المشركة مثل الفرس والرومان … -المسلمون …

وعند هذه النقطة تم الانتهاء من مقال “يوم وطني ابتكار” بعد الاطلاع على مرسوم العيد الوطني على حد قول بعض العلماء وعلماء اللجنة الدائمة ولجنة الفتوى على موقع إسلام ويب.