هل الحليب يبطل مفعول الحبوب، يعتبر الحليب من أهم المشروبات التي يمكن أن يتناولها الإنسان في يومه حيث انه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة منها الكالسيوم والبروتين بالإضافة إلى عدد من الفيتامينات الضرورية لبناء العظام والعضلات وغيرها، كما أنه يساعد على الوقاية من العديد من الأمراض مثل هشاشة العظام وتسوس الأسنان، ونتعرف على تأثير الحليب على الحبوب في مقالنا.

الأدوية الممنوعة مع الحليب

على الرغم من الفائدة الكبيرة التي يحملها الحليب، إلا أن ذلك لا يمنع من وجود بعض التدخلات في تأثير الأدوية الأخرى على الجسم في حال تناولها بنفس الفترة التي تم تناول الحليب فيها ونتعرف على العلاقة من خلال التالي.

  • المضادات الحيوية، حيث ان الكالسيوم الموجود في الكثير من منتجات الألبان وحتى الخضار الورقية يعمل على تقليل امتصاص تلك الأدوية.
  • كما يفضل تناول الدواء بعد مرور ساعتين على شرب الحليب أو تناول أي نوع من مشتقات الألبان التي تتحوي على الكالسيوم.

هل الحليب يبطل مفعول الحبوب

من المعروف أن الحليب يحتوي على الكالسيوم والبروتين وغيرها من العناصر، إلا أن تلك العناصر قد تعوق امتصاص المادة الفعالة في الجسم، ولذلك لابد من معرفة المادة المكونة للدواء والوقت المناسب لتناولها.

  • بالتأكيد يعمل الحليب على عدم استفادة الجسم من المادة الفعالة من المضادات الحيوية خاصة أنها تحتوي على التتراسيكلين التي تتفاعل معه.