شحنة ثابت كولوم، الشحنات الكهربائية التي تنتقل في الموصل الكهربائي تقاس بوحدة الكولوم، وتعبر عن التفاعل الذي يحدث بين الجسيمات المشحونة باستخدام الكهرباء وهو تفاعل كهروستاتيكي، ولقد اطلق عليه قانون التربيع العكسي لكولوم واسم مختصر وهو قانون كولوم.

قانون كولوم يعتمد على الشحنات والمساحة بوجود ثابت كولوم، يمتاز بمقدار وشحنة ثابت كولوم وهي عبارة عن ثابت القوة، او ثابت الكهرباء الساكنة المستخدم في الكثير من المعادلات الكهربائية.

ما هي شحنة ثابت كولوم

الكولوم في علم الفيزياء يعني قيمة الشحنة الكهروسكونية في حالة وضعها مسافة واحد متر من شحنة أخرى مماثلة في المقدار والنوع، يكن الوسط بين الشحنات والفاصل لهما يحتوي على قوة مقدار شحنته تساوي 9×10^9 نيوتن . متر مربع/ كولوم مربع، يرمز له بالرمز ke، ويسمى ثابت التناسب بين معادلات تشمل على متغيرات متعلقة بالكهرباء، وتعتمد شحنة الكولوم على سماحية الفراغ والتي تساوي واحد مقسوم على 4 مضروبة بالعدد الطبيعي باي وبالسماحية للفراغ، ويستعمل ثابت كولوم فيما ما يلي:

  • حساب طاقة الوضع الكهربائية.
  • الحقل الكهربائي.
  • قانون كولوم.

اطلق مصطلح كولوم نسبة للعالم  الفيزيائي شارل أوغستان دي كولوم وهو فرنسي الجنسية، واستعمل الثابت لأول مرة في قانون كولوم واعتمدت عليه الكثير من المعادلات والحسابات من اجل اكتشاف بعض العلوم المختلفة، ويستخدم في قانون جاوس والانظمة الحديثة للوحدات.