الفرق بين الحب والاعجاب، تحتل المشاعر الانسانية جزء كبير من حياة الانسان، فالمشاعر هي التي تحدد العلاقة بين الافراد وطبيعتها ومدى قرب او بعد الشخص، وتحدد الحب او الكره لشخص ما، بحيث انها تزيد من قوة الروابط العاطفية عند المحبة، وتقلل الروابط عند الكره.

الحب والاعجاب هما مشاعر واحاسيس يشعر بها للإنسان ويبنى عليهما علاقاته وروابط مشاعره وعواطفه، يختلف الحب عن الاعجاب بكثير من الصفات والخصائص، فما الفرق بين الحب والاعجاب وكيف يمكن التفريق بين مشاعر الاعجاب ومشاعر الحب، يعد شعور الاعجاب من الطف المشاعر التي تحدث للإنسان وهو بداية الحب، فلا يمكن ان ينشأ شعور الحب بدون اعجاب.

الحب والاعجاب

الاعجاب يحدث نتيجة انجذاب الشخص لشخص آخر، وهو شعور لطيف لكنه غير دائم اي انه لحظي، لأنه يكون انجذاب لشي واحد كالجمال او الشخصية او انجذاب لشخص مبهر وملفت بالشكل الخارجي، اما الحب هو مشاعر واحاسيس قوية دائمة شاملة لجميع جوانب الشخص او الشيء، ينتج عنها تقدير واهتمام كبير، ويكن صادق وحقيقي ويبقى أثره لفترة طويلة بعكس الاعجاب يمكن ان يزول أثره سريعا، والحب ينتج بعد فترة طويلة أما الاعجاب يكن مباشرة مجرد رؤية شخص او شيء.

ما الفرق بين الاعجاب والحب

الحب مختلف عن الاعجاب في صدق المشاعر والديمومة للحب والرغبة القوية برؤية الشخص والشعور بإيجابية تجاه، الحب هو دائم ومشاعره ورغبته قوية، اما الاعجاب مؤقت ولحظي وغير دائم، ومن الفروق بين الحب والاعجاب ما يلي:

  • الحب اقوى من الاعجاب.
  • مشاعر الحب صادقة وحقيقة وخالصة تنبع من العقل والقلب معا، وشعور بالانجذاب والقرب، اما اعجاب يكن فقط انبهار لملامح او تفاصيل لا ينبثق من القلب ولا يتصف بالعمق.
  • الاعجاب منحصر بجوانب محددة وغير شامل، ولكن الحب يكن شامل لجميع الجوانب.
  • الاعجاب يكون لصفات تحبها وتبحث عنها في الشريك، وهي صفات مرغوبة تنبهر لها يمكن ان تتحول لحب بعد فترة.
  • الحب يعني الاكتفاء ولا يرغب المحب بشخص آخر ولا يعجبه شخص آخر، اما الاعجاب يمكن للشخص الاعجاب بأكثر من شخص واكثر من شيء ولا يتصف بالاكتفاء.
  • الحب غير مشروط بمظاهر او ملامح او ظروف، ويعد الحب حالة ممتدة وغير مشروطة او محددة تحمل في القلب بدون اي ضوابط، اما الاعجاب يكون محدد ومشروط.

الحب ينتج عنه سلوكيات تدل عليه مثل البذل للطاقة والمجهود من اجل اسعاد المحب، والتضحية والتعلق والسعاد يترجم على ارض الواقع بتصرفات وسلوكيات معبرة عنه، اما شعور الاعجاب فقط لن يكون الشخص مستعد للبذل والتضحية ويكون شعوره منحصر في جوانب فقط.