هل صلاة التراويح واجبة، خص الله سبحانه وتعالى شهر رمضان بالقيام والصلاة والصيام، فالصيام يجعل المسلم في أعلى حالات النشاط من أجل العبادة والتقرب الى الله عز وجل، وفي القيام والصلاة يُتلى القرآن ويزيد الإيمان، صلاة التراويح هي صلاة القيام في شهر رمضان المبارك، وحكم صلاة التراويح هي سنة مؤكدة للرجال والنساء، بحيث يؤدي المسلمين صلاة التراويح في كل ليلة من ليالي أيام شهر رمضان المبارك بعد صلاة العشاء مباشرة، ويستمر وقتها حتى قبيل الفجر، صلاة التراويح تصلى جماعة، تراويح هي جمع كلمة ترويحة، وسميت بهذا الاسم لأن المسلمون كانوا يستريحون بين كل تسليمتين، ويتساءل العديد من المسلمون، عن مشروعية صلاة التراويح، وفي هذا المقال سنذكر إجابة لسؤال هل صلاة التراويح واجبة.

هل صلاة التراويح واجبة

صلاة التراويح، وهي صلاة يصليها المسلم في شهر رمضان المبارك، وحكم صلاة التراويح هي سنة مؤكدة لكل من النساء والرجال، لذا فهي ليست واجبة باتفاق جميع المذاهب، وفيما يلي بيان حكم كل مذهب لصلاة التراويح:

  • المذهب المالكي: صلاة التراويح هي من المندوبات، أي أن الذي يؤديها ينال أجر وثواب عظيمين عند الله تعالى، وترتفع درجاته يوم القيامة، وان تاركها يؤثم.
  • المذهب الحنفي: أداء صلاة التراويح واحدة من السنن المؤكدة عن النبي محمد عليه السلام.
  • المذهب الشافعي: يتفق المذهب الشافعي مع المذهب الحنفي، أن صلاة التراويح هي سنة مؤكدة عن النبي عليه السلام.
  • المذهب الحنبلي: يتفق المذهب الحنبلي مع كل من المذهب الحنفي والشافعي أن صلاة التراويخ هي سنة مؤكدة عن النبي عليه السلام والدليل هو: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَلَّى ذَاتَ لَيْلَةٍ في المَسْجِدِ، فَصَلَّى بصَلَاتِهِ نَاسٌ، ثُمَّ صَلَّى مِنَ القَابِلَةِ، فَكَثُرَ النَّاسُ، ثُمَّ اجْتَمَعُوا مِنَ اللَّيْلَةِ الثَّالِثَةِ أَوِ الرَّابِعَةِ، فَلَمْ يَخْرُجْ إليهِم رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمَّا أَصْبَحَ قالَ: قدْ رَأَيْتُ الذي صَنَعْتُمْ ولَمْ يَمْنَعْنِي مِنَ الخُرُوجِ إلَيْكُمْ إلَّا أَنِّي خَشِيتُ أَنْ تُفْرَضَ علَيْكُم وذلكَ في رَمَضَانَ”.

ما هو حكم ترك صلاة التراويح

صلاة التراويح هي صلاة قيام في شهر رمضان الفضيل، ويحرص العديد من المسلمين على أدائها سواء في المنزل أو جماعة في المسجد، وحكمها هو سنة مؤكدة عن النبي عليه السلام، وقد ذكر في فضل صلاة التراويح العديد من الأحاديث الواردة عن النبي عليه السلام، حيث من أتم أداءها في كل ليلة من ليالي شهر رمضان الفضيل سيغفر الله له جميع خطاياه، وهذا سبب حتى يدرك المسلم قيام ليلة القدر والتي هي خير من ألف شهر، ويحرص المسلم قدر الإمكان على أداء صلاة التراويح حتى ينال المغفرة والأجر من عند الله عز وجل.

ما هو دعاء صلاة التراويح

يرغب العديد من المسلمين الذين يأدون صلاة التراويح في كل ليلة من ليالي شهر رمضان الفضيل بترديد العديد والكثير من الأدعية المستحبة والمستجابة، إليكم دعاء لصلاة التراويح مستجاب:

“اللهمّ يَا رَبَّنَا وَيَا مَوْلَانَا وَيَا سَمِيعٌ الدُّعَاء . يَا ذَا المنّ وَالْعَطَاء ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ ، يَا حيّ ياقيّوم . يَا مَنْ تَرَى مَكَانِنَا ، وَتُسْمَع كَلَامُنَا ، وَتَعَلُّم بحالنا . اللَّهُمّ إنّا نَسْتَغْفِرُك مِنْ جَمِيعِ الذُّنُوبِ وَالْخَطَايَا وَنَتُوبُ إلَيْك . وَنُؤْمِنُ بِك وَنَتَوَكَّلُ عَلَيْك ، وَنُثْنِي عَلَيْك بِالْخَيْر كلّه . فَأَنْت الغنيّ وَنَحْن الْفُقَرَاءِ إِلَيْكَ . وَكَذَلِك أَنْت الْوَكِيل وَنَحْن الْمُتَوَكِّلُون عَلَيْك ، وَأَنْتَ يَا رَبَّنَا القويّ وَنَحْن الضُّعَفَاء . وَأَنْت الْعَزِيز وَنَحْن الْأَذِلَّاء إلَيْك . اللَّهُمّ اسْتُرْنَا فَوْقَ التُّرَابِ ، وَارْحَمْنَا إذَا وَأَرَانَا التُّرَاب ، وودعنا الْأَحْبَاب . وَارْحَمْنَا يَوْمَ الْعَرْضِ عَلَيْكَ ، اللَّهُمَّ أَحْسِنْ وُقُوفِنَا بَيْنَ يَدَيْكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْعَرْضِ عَلَيْهِ ، وَأَحْسَن عَاقِبَتَنَا فِي الْأُمُورِ كُلِّهَا ، وَأَجِرْنَا اللهمّ مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ ، يَا حَنَّانُ يَا مَنَّانُ ، اللهمّ أعنّا عَلَى الصِّيَامِ وَالْقِيَامِ وغضّ الْبَصَر وَحَفِظ اللِّسَان ، وتولّنا بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ ، وصلّ اللَّهُمَّ عَلَى سَيِّدِنَا محمّد وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ ، وَآخَر دَعْوَانَا أَنَّ الْحَمْدَ لِلَّهِ رَبِّ العالمين” .

تجدر الإشارة الى أنه لا يوجد عدد محدد لركعات صلاة التراويح، بحيث تكون عدد ركعات صلاة التراويح على حسب قدرة الإنسان، احرص أخي المسلم على أداء صلاة التراويح دومًا حتى تنال الأجر والمغفرة من عند الله عز وجل، وتكون من الفائزين بإذن الله.