كيف تصلي صلاة التراويح، تنتظر الأمم الإسلامية قدوم شهر رمضان المبارك بكل شغف، لأن شهر رمضان المبارك من أفضل شهور السنة، حيث يقوم العباد بأداء العبادات والصلوات بكثرة، ويتقربون من الله سبحانه وتعالى بالدعاء والاستغفار وقراءة الأذكار، والدعاء بما يجول في العقل والقلب، والثقة الكاملة بالله سبحانه وتعالى أنل كل ما يصيبنا هو خير من عنده، ومن أكثر ما يميز شهر رمضان الكريم صلاة التراويح ، وأيضا يتميز بكثرة التهجد والصلاة وبالتحديد ليلا حيث  ينفرد مع الله عزوجل ويتفرغ لقراءة القران الكريم والدعاء، وبسبب جائحة كورونا التي حلت وأصابت جميع العالم، أخذت بعض القرارات بتحديد مدة صلاة التراويح في المساجد، وبسبب ذلك فضل الكثير من المسلمين أن يقوموا بصلاة التراويح في بيوتهم، وسنوضح لكم في مقالنا كيفية صلاة التراويح خطوة بخطوة، حتى تستطيع الصلاة في بيتك وحماية نفسك وعائلتك من فيروس كورونا المستجد.

حكم صلاة التراويح

بناء على اجماع العلماء وفقهاء الدين فان حكم صلاة التراويح سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وتعد صلاة التراويح شعيرة من شعائر الإسلام التي تؤدى كل يوم من أيام شهر رمضان المبارك، ففي صلاة التراويح مغفرة للذنوب، حث قال النبي صلى الله عليه وسلم:

” مَن قامَ رمضانَ إيمانًا واحتِسابًا، غُفِرَ لَهُ ما تقدَّمَ مِن ذنبِهِ”.

متى تبدأ صلاة التراويح

يأتي وقت صلاة التراويح بعد أداء فريضة صلاة العشاء ولا يجوز أداؤها قبل صلاة العشاء، ويستحب أن تكون بعد صلاة السنة، وذلك لأن صلاة التراويح صلاة مسنونة فتأتي بعد صلاة الفرض، ويستمر وقت صلاة التراويح حتى طلوع الفجر، وأيضا لا يجوز قضاء صلاة التراويح.

كم عدد ركعات صلاة التراويح

يبلغ عدد ركعات صلاة التراويح بناء على اجماع الأئمة والفقهاء من مالكية وحنفية وشافعية وحنابلة أن عدد ركعات صلاة التراويح هو عشرون ركعة من غير صلاة الوتر، وتصلى صلاة التراويح ركعتين ركعتين وبعد كل ركعتين يسلم المصلي، ثم تصلى 3 ركعات لصلاة الوتر، وبعد ذلك تؤدى صلاة الوتر ثلاث ركعات.

رأي الأئمة افي كيفية صلاة التراويح

اختلف رأي الأئمة وجمهور الفقهاء في كيفية أداء صلاة التراويح ركعتين ركعتين، حيث اختلفوا في جواز صلاتها من غير وجود سلام بين الركعتين، وكان رأيهم كالاتي:

  • المذهب الحنفي: تجوز صلاة التراويح إذا كانت بتسليمة واحدة.
  • المذهب الشافعي: من كان متعمدا وصلى 4 ركعات بتسليمة واحدة بطلت صلاته.
  • المذهب المالكي: يستحب للمصلي أن يسلم بعد كل ركعتين، ومكروه أن يسلم بعد 4 ركعات.
  • ويشرع لإمام الصلاة بالاستراحة والجلوس بعد كل 4 ركعات من صلاة التراويح، حتى يستطيع شرب الماء،
  • كما يُشرَع جلوس الإمام للاستراحة بعد كُلّ أربعِ ركعات منها؛ ليُفسِح المجال للناس لِشُرب الماء، أو غيره، ويجوز قراءة سورة الإخلاص ثلاث مرات خلال الاستراحة.

كيفية صلاة التراويح في المنزل بشكل منفرد

تختلف صلاة التراويح عن غيرها من الصلوات، فيجب على المصلي أولا استقبال القبلة ثم يطبر تكبيرة الاحرام، ويبدأ بقراءة دعاء الاستفتاح سرا، ويكمل ركعتي الصلاة كالمعتاد، ثم يسلم، ثم يبدأ بصلاة ركعتين ويسلم وهكذا، الى أن يصل الى 8أو 10أو20، حسب قدرته، فلا حرج عليه.

صلاة الوتر بعد صلاة التراويح

حكم بقاء المسلم بعد صلاة التراويح بعد الامام سنة، وإذا رغب المصلي بالصلاة في أخر الليل، فله ذلك يصلي ما يشاء، ويكفي المصلي صلاة الوتر التي صلاها مع الامام، وإذا نوى المصلي القيام بعد ذلك، يجوز له النية بقيام صلاة التراويح عند صلاة الامام صلاة التراويح، ولكن لا يسلم مع الامام، فيقوم ويصلي ركعة أخرى، وقيوم بصلاة الوتر في اخر الليل.

كيفية صلاة التراويح في المنزل جماعةً

لصلاة التراويح فضل كبير وعظيم على المسلمين، وإذا قام الزوج بالصلاة بزوجته وأولاده يجب التزامه بعدة شروط أهمها:

  • أولا تقف الزوجة خلف زوجها.
  • وفي حال صلاة الرجل بابنه، ويقف الابن على الجانب الأيمن لوالده.
  • وفي حالة صلاة الزوج بزوجته وأبناءه سويا، يقف الابن بجانب والده، وتقف الزوجة خلف زوجها.
  • في حال صلاة الزوج بأبنائه الذكور والاناث وزوجته، يقف أبنائه الذكور خلف والدهم في الصف الأول، وتقف الاناث في الصف خلف أخوتهم الذكور.

قراءة القران في صلاة التراويح

تعددت أراء الأئمة وفقهاء الدين حول حكم ختم القران الكريم أثناء قيام صلاة التراويح، وكانت الآراء كالاتي:

  • رأي الامام الحنفي والحنابلة بقراءة وختم القران الكريم في صلاة التراويح سنة، وذلك حتى يتم تسميع القران الكريم كاملا خلال صلاة التراويح.
  • ورأي الامام المالك والشافعي بأن ختم القران الكريم في صلاة التراويح مستحب، ويجوز للإمام أن يقرأ سورة واحدة في جميع صلاته.
  • ورأي الأئمة المعاصرون مثل الشيخ ابن باز: رأى أنه يجوز للإمام أن يقرأ ما يريد من القران ولكن بعد الاخلال بأي شرط من شروط صحة الصلاة، مع مراعاة أحوال المصلين، ومن الأفضل ختم القران الكريم في الصلاة.

شهر رمضان شهر الرزق والخير، ويتميز بطقوسه الجميلة، وشعائره الرائعة، وأوقاته الخفيفة واللطيفة، وصلاة التراويح التي تقام على مدار طوال أيام شهر رمضان المبارك، فمن لا يستطيع قيام صلاة التراويح في المساجد، يصلي في بيته وبعائلته بالخطوات التي تمت ذكرها في الأعلى.