المحللات هل هي مستهلكات أم منتجات، الله عز وجل خلق هذا الكون بطريقة تضمن استمرار الحياة وسير هذا النظام بطريقة متوازنة ينتظم فيه وجود الإنسان والحيوان والنبات في نظام بيئي متكامل تتجلى فيه معاني الإتقان وقدرة الله عز وجل في تدبير أمور هذا الكون، ولا يتوقف هذا النظام البيئى على مستوى واحد ونوع واحد بالمقابل يحتوي على عدة مستويات متدرجة وتتكون من عدة كائنات سواء أكانت حية أم لا.

المحللات في النظام البيئي

يتكون النظام البيئي من عدد من الكائنات الحية المتنوعة وأيضاً الكائنات غير الحية وتعتبر الكائنات الحية منقسمة إلى عدة أقسام منها المنتجات والمستهلكات وحتى المحللات وأهمها المنتجات التي تعمل على إنتاج غذائها بنفسها مثل النباتات.

  • بعد تحلل الكائنات الحية من قبل المحللات تعمل على عودة المواد العضوية والغذائية إلى التربة وبالتالي الحفاظ على التوازن.
  • كما تثبيت النيتروجين في التربة والحفاظ على رطوبة التربة عن طريق الاحتفاظ بالماء لفترة طويلة، كما وجود التوازن البيولوجي.
الفرق بين المنتجات والمستهلكات
المنتجات هي النباتات الموجودة في الطبيعة وسميت بذلك لأنها تقوم على صنع وإنتاج غذائها بنفسها، أما المستهلكات تتلخص في التي تعتمد على غيرها في الحصول على غذائها مثل الحيوانات والإنسان وغيرها من الكائنات ونتعرف على فروق أخرى.
  • هناك عدة أمثلة على المنتجات التي تعمل على إنتاج غذائها دون الحاجة إلى غيرها مثل الطحالب.
  • المستهلكات تتمثل بانتقال الطاقة من كائن حي لآخر عن طريق غذاء الكائنات على بعضها وانتقال الطاقة في السلسلة الغذائية التي تبدأ بالشمس في النظام البيئي.