الرد على جمعة مباركة، يعتبر يوم الجمعة ذو مكانةً كبيرة، فهو يومٌ مختص بالكثير من الفضائل، ومن هذه الفضائل صلاة الجمعة والخطبة فيها، المسلمون يحرصوا على الاجتماع  في المساجد لأداء الصلاة، ولهذا الاجتماع كثيرٌ من الآثار العظيمة، حيث  أنه يتعرف فيها المسلمون، ويتعاونوا على البر والتقوى، ويستمعوا للخطبة في يوم الجمعة وما لها من عظات طيبة، ويأمروا بالمعروف وينهوا عن المنكر، ويتعلّموا الكثير من أمور دينهم بشكل خاص إذا أوْلى الخطباء العناية بخطبتهم، وتزداد النصائح فيها فيما بينهم بالخير، سميت الجمعة بهذا الاسم لأنها جامعة على كل شي من خير وصلاح…، سنتعرف كيف نرد على جمعة مباركة.

وش الرد علي جمعة مباركة

يعد يوم الجمعة من أكثر الايام ذات الفضل والبركة في تقويم الرسول الكريم وأمته، لما يقتضيه من فضائل و حسنات فيه، كيف نرد على من قال لنا جمعة مباركة: أولا، لا يوجد دليل قاطع بأن جمعة مباركة كلمة يجب ترديدها في كل جمعة، تعتبر من المحدثات التي استحدثها البشر، يعمل بها الناس لأنهم يعتقدون انها من الواجب علينا قولها، حيث ورد في الحديث الصحيح عن السيدة عائشة رضي الله عنها، ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” من احدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو  رد” ، إن جمعة مباركة إن قيلت فإنها في سبيل دعوة طيبة من مسلم لأخيه، والرد عليها بأن يقول المسلم بارك الله فيك، بوركت، علينا وعليكم، بوركت اعمالنا، ربنا يبارك في أيامك وهكذا.

الدعاء في يوم الجمعة

  • الدُّعَاء بِقَوْل بَارَكَ اللَّهُ لَك فِي مَالِك وَنَفْسُك وَأَهْلَك ، وَكَتَبَ لَك أَجْر الْعَامِل وَثَوَاب الْعَابِد بَيْنَ الْجُمُعَةِ إلَى الْجُمُعَةِ .
  • يَا مَنْ بِيَدِهِ مَقَالِيد كلّ شَيْءٌ ، وَمَفَاتِيح كُلِّ شَيْءٍ ، وَالْخَيْرُ فِي كلّ شَيْءٌ ، اجْعَلْ لَنَا فِي هَذَا الْيَوْمِ دعوةٌ مُسْتَجَابَةٌ ، وَاكْتُب لَنَا فِي كلّ لحظةٍ عُبَادَة ، جُمُعَة مُبَارَكَة .
  • أَسْأَلُ اللَّهَ الْعَزِيزِ الْقَدِيرِ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ الْمُبَارَكِ أَنَّ يَجْعَلَكِ مِن المحبوبين فِي الْخَلْقِ ، وَإِن يسقيك بِيَدِه سيّد الْخَلْق ، وَإِن يَرْزُقَك جنّات النَّعِيم ، بِرَحْمَةِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ .
  • أَسْأَلُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَ جمعتك غفرانًا لِمَا زلّت بِه نَفْسَك فِي الْأُسْبُوعِ الْمَاضِي ، وَفَاتِحَة خيرٍ لأسبوعٍ آتٍ .
    أَسْأَلُ اللَّهَ أَنْ يَرْزُقَك الْبَرَكَة ، وَإِن يَجْعَلَك موفقًا مسددًا صالحًا ومصلحًا فِي هَذِهِ الحمعة الْمُبَارَكَة .
    أَنْ يَدْعُوَ الْمَرْء بِالْعِبَارَات الْبَسِيطَة مِثْل : جُمُعَة مُبَارَكَة ، جُمُعَة طَيِّبَة ، طَابَت جمعتكم عَلَى خَيْرِ . . إلَخ .

من سنن يوم الجمعة

من المستحبّ على المسلم في يوم الجمعة أداء بعض من الآداب، ومنها:

  • أن يكون شكله نظيف، وذلك بقصّ اظافره، ونتف إبطه، وهذا من السّنن باتفّاق  من الحنفيين والشافعيين والحنابلة والمالكية.
  • الغسل في ذلك اليوم، والدليل على ذلك قول النّبي -صلّى الله عليه وسلّم-: (من غسَّل يومَ الجمعةِ واغتسل، ثم بكَّر وابتكر، ومشى ولم يركبْ، ودنا من الإمام، واستمع، وأنصت، ولم يَلْغُ، كان له بكلِّ خطوةٍ يخطوها من بيتِه إلى المسجدِ، عملُ سَنَةٍ، أجرُ صيامِها وقيامِها).
  • استخدام السِواك، هو من السّنة استخدامه  في يوم الجمعة بإلاجماع من  الفقهاء الأربعة.
  • رش الطيب، وهو كان من أحبّ الأمور إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وسنة التّطيب في يوم الجمعة خاصة للرجال عند الذهاب إلى المسجد، غالب المسلمين يجتمعوا في المساجد، مكان التطيب يكون في الرأس واللحية، ويجوز أيضا التطيب بالمسك والبخور.

يعتبر يوم الجمعة من الايام التي يكون فيها العبد أقرب الى ربه، لأن يوجد فيها ساعة إستجابة، كلمة جمعة مباركة هي كلمة صنعها الانسان، هي ليست مكروهة ولكن لا يوجد دليل من القرآن على قولها، اتباع سنن الرسول الكريم في يوم الجمعة مستحبة الى الله لانها تعتبر آدابا.