اسباب بكاء الطفل الرضيع أثناء النوم، توجد أسباب كثيرة لبكاء الطفل اثناء نومة منها الجوع، فالأطفال حديثي الولادة معدتهم صغيرة الحجم ولا يستطيع الطفل تحمل الجوع فيعبر بانة بحاجة الي طعام عن طريق البكاء، ويوجد أسباب أخرى لبكاء الرضيع منها المغص او البرد، وقد يكون هناك سبب صحي يلزم مراجعه الطبيب الخاص للتعرف علي سبب المشكلة، تابع

طفل يبكي اثناء النوم

طفل يبكي اثناء النوم
طفل يبكي اثناء النوم

غالبًا ما تلاحظ بعض الأمهات أن رضيعهن يستيقظ فجأة في منتصف الليل من نومه ويصرخ ويصرخ، وقد لا يستيقظ وينام، لكنه يبكي بشدة.

وهذا يقودهم إلى الاعتقاد بأنه يعاني من مشكلة طبية تتطلب نقله سريعًا إلى الطبيب، لكن في الحقيقة لا يرتبط بكاء الرضيع أثناء النوم بتدهور صحته كما يعتقد البعض.

بل يرجع إلى عدة أسباب بسيطة ويمكن التعامل معها بسلاسة وهدوء. سنذكرها لك في السطور التالية

1- الشعور بالجوع

عندما لا يحصل الرضيع على ما يكفي من حليب الثدي أو الحليب الصناعي قبل النوم، فمن المتوقع ألا يهدأ جسده وسيظل عقله نشيطًا ويفكر في كيفية التغلب على الجوع.

وهذا يؤدي به إلى الاستيقاظ بسرعة من نومه والشعور بالضيق الشديد والرغبة في البكاء حتى يحصل على الطعام، لذلك يجب على الأم التأكد من أنه يرضع طوال اليوم جيدًا وكل بضع ساعات حتى يتمكن من النوم بعمق.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن بكاء الأطفال ليلًا قد يكون بسبب شعورهم بالعطش أيضًا. إذا كان الطفل قادرًا على شرب الماء، فيمكن إعطاؤه القليل عندما يستيقظ لمحاولة تهدئته.

2- مشاهدة الكوابيس

والسبب في بكاء الرضيع أثناء النوم، والذي تجاوز عدة أشهر، قد يكون بسبب مشاهدته للكوابيس، فكلما كبر الطفل يبدأ خياله في التطور، حيث يدخل في أشياء كثيرة ممتعة وكذلك أشياء مخيفة.

وفي حالة مواجهته لأية أفكار مزعجة، فمن المتوقع أن يصاب بالذعر والبكاء حتى أثناء نومه، والجدير بالذكر أنه قد يتذكر هذا الحلم لعدة أيام.

3- الشعور بالبرد

إذا حدث حتى تغير طفيف في الطقس ودرجة الحرارة، فقد يبكي الطفل أثناء النوم لأنه يشعر بالبرد ويعبر عن حاجته إلى الكثير من الملابس لاستعادة الدفء والطاقة.

4- حفاضات كاملة

قد يتبول الطفل كثيرًا أثناء نومه، أو قد يكون لديه حركة أمعاء بسبب حركات الأمعاء غير المنتظمة، مما ينتج عنه حفاض كامل، مما يجعله بدوره يشعر بعدم الراحة وعدم القدرة على النوم بشكل مريح.

لذلك فهو يبكي فجأة ليلاً لأنه يحتاج إلى تغيير الحفاض من أجل الاستمرار في النوم بهدوء، والجدير بالذكر أنه إذا لم تنتبه الأم فقد يصاب الطفل بطفح جلدي وقد يتهيج جلده.

5- الانزعاج من البيئة المحيطة

في حالة وجود صوت مرتفع أو مزعج في المنزل أو ارتفاع الصوت، فقد يعاني الطفل من ذلك ويشعر بالانزعاج من عدم وجود بيئة مناسبة وهادئة له، فيبكي فجأة ويستيقظ من نومه. نومه.

يجب على الأم تجهيز غرفتها لطفلها حتى يتمكن من النوم والاسترخاء.

6- قرص البعوض

من أهم وأبرز أسباب بكاء الرضيع أثناء النوم التعرض لدغات البعوض، وهي من الحشرات المزعجة الشائعة في الصيف والربيع، لذلك من الضروري التأكد من أن غرفته خالية تماماً منه.

كما يفضل وضع قطعة قماش كبيرة شفافة حول سريره لحمايته من أي حشرات ضارة وللسماح له بالتنفس بسهولة.

7- وجع الاسنان

لا شك أن فترة التسنين لجميع الأطفال من أصعب الفترات لأنها تسبب لهم الانزعاج والانزعاج الدائم بسبب الألم، كما يمكن أن تجعلهم يبكون أثناء النوم فجأة.

في حال لاحظت أن الطفل يبكي من أسنانه بالإضافة إلى إصابته بالحمى، لا بد من استشارة الطبيب فورًا لتجنب تفاقم الحالة.

8- الخوف والرهبة

إذا شعر الطفل بالصمت الدائم حوله في الغرفة، وكذلك رؤية الظلام، فقد يصبح خائفًا جدًا ومن المحتمل أن يبكي فجأة لبضع ساعات في منتصف الليل.

9- الحاجة إلى الحضن

إذا قامت الأم بفصل الطفل في غرفة منفصلة في وقت مبكر، فقد يتسبب ذلك في شعوره بالخوف والقلق لأن والديه ليسوا حوله وقد لا يتم احتضانه، لذلك قد يبكي في الليل في نومه ويصرخ بصوت عالٍ للتعبير عن نفسه. بحاجة إلى شخص ما ليبقى بجانبه.

متى يحتاج الطفل الباكي إلى زيارة الطبيب

في حال عجزت الأم عن السيطرة على بكاء الرضيع أثناء النوم وتهدئته واستمر في البكاء المستمر لفترة طويلة، فقد تكون هناك مشكلة فعلية يعاني منها وتتطلب زيارة الطبيب، مثل المغص وآلام البطن.

أنواع النوم عند الرضع

أنواع النوم عند الرضع
أنواع النوم عند الرضع

نوم الرضيع في حياته الأولى نشط، أي أنه لا يهدأ ولا ينام لساعات طويلة، ولكن عندما يبلغ الشهر الثامن ينام نومًا هادئًا، ويمكن تقسيم نومه إلى نوعين، وهما هم كالآتي

  • نوم حركة العين السريعة إنه خفيف جدًا حيث تستمر عيون الطفل في الحركة ذهابًا وإيابًا على الرغم من النوم لأكثر من 16 ساعة يوميًا، لكن هذا النوع يجعله أكثر استجابة للضوضاء والضوء والعوامل الأخرى التي تؤدي إلى بكائه المفاجئ.
  • نوع حركة العين غير السريعة، وهي تمر بثلاث مراحل، منها مرحلة النعاس، حيث تتدلى فيها العين حتى تنام، ومرحلة النوم الخفيف، حيث يتحرك الطفل عند سماع الأصوات، وأخيراً المرحلة. من النوم العميق الذي يسكن فيه الهدوء ولا يتحرك.

نصائح للتعامل مع النوم المتقطع للرضع

قد يبكي الطفل كثيراً أثناء النوم قبل بلوغه سن 6 أشهر، وهذا أمر طبيعي ولا يسبب أي قلق إطلاقاً، ويمكن التغلب عليه بسهولة من خلال توفير الجو المناسب له وعمل روتين نوم فعال، حيث سوف نعرض في ما يلي

  • تحدث إلى الطفل بمجرد وضعه في الفراش وحاول تهدئته قدر الإمكان وربت على جسده برفق حتى يبدأ في دخول مرحلة النوم.
  • عندما يكون الطفل هادئًا، يفضل مغادرة الغرفة قبل أن ينام بالفعل حتى يعتاد على فكرة أن يكون بمفرده.
  • الاستماع إلى صوت الطفل عند البكاء، قد يكون مجرد بعض الأنين، حيث يستغرق الأمر انتظاره ليهدأ من تلقاء نفسه. إذا قمت بإدخاله بسرعة، فقد يستيقظ في حالة ذعر.
  • يجب تعديل الإضاءة عن طريق تعتيمها حتى يشعر الطفل بالأمان وينام بشكل أفضل.
  • يمكن قراءة القصص القصيرة له حتى ينال المزيد من الحب والدعم وبالتالي يستطيع التخلص من الأحلام المروعة التي تفسد قدرته على النوم.
  • عندما يستيقظ، من المهم تشجيعه على العودة للنوم حتى لا يبقى مستيقظًا بعقل مضطرب.
  • احرصي على إطعامه جيدًا حتى يشعر بالراحة والشبع.
  • إذا كان الجو باردًا جدًا، فإن لف الطفل ببطانية واحتضانه لفترة من الوقت يمكن أن يساعده على الشعور بمزيد من الأمان والهدوء.
  • يمكن إعطاءه حمامًا دافئًا لإرخاء جسده والتخلص من التوتر والأرق، ويفضل أيضًا تدليك بطنه في حالة إصابته بالمغص.
  • تأكدي من أن الحفاض ليس ممتلئًا وضعي الكريم المرتبط به لمنع الغضب المزعج والغضب.
  • دائمًا ما يساهم تثبيت الرضيع على صدره في إزالة الخوف من داخله من كل ما يحيط به، كما يوفر له الأمان، فلا يجب تركه يبكي بشدة حتى لا يسبب ضررًا لأحباله الصوتية.

قد يكون الحصول على نوم عميق في الأشهر الأولى من العمر أمرًا صعبًا على الطفل، لذلك من الضروري توفير الراحة له واتباع الحيل الذكية للتحكم في اضطراب نومه والبكاء في الليل.