ومن الجدير معرفة انه البلاستيك تلقى اكبر اقبال وذلك من قبل جميع المستخدمين، والتي يمكن استخدامها في جميع نواحي الحياة، وذلك يؤدى الى ربح المشروع بشكل كبير، وكما يجب دراسة الجدوى وتساعد اي مؤسس على دراسة وترتيب افكاره وتمكن من معرفة الخطوات التي يفعلها والتي تكون متبعة بالجدول بشكل دقيق ومفصل.

تكلفة مصنع البلاستيك الصغيرة

تكلفة مصنع البلاستيك الصغيرة
تكلفة مصنع البلاستيك الصغيرة

يتم تحديد تكلفة مصنع بلاستيك صغير من خلال مجموعة من العوامل، بما في ذلك الأرض والمساحة والآلات بجميع أنواعها والتراخيص والأوراق اللازمة، وسيتم مناقشتها بالتفصيل أدناه.

1- الأرض والمساحة اللازمة للمصنع

من أهم العوامل التي تحدد تكلفة مصنع بلاستيك صغير هو الموقع والمساحة اللازمتين لإقامة المصنع، حيث يحتاج الشخص الذي يرغب في الاستثمار في مشروع مصنع البلاستيك إلى مساحة تقارب 120 متر مربع و يجب الانتباه عند البحث للذهاب للمناطق الصناعية نظرا لانخفاض سعر الارض هناك وغياب المناطق السكنية حتى لا يواجه المصنع مشاكل بسبب التلوث البيئي وصناعة البلاستيك تلوث البيئة مثل الصناعات الاخرى.

أطلقت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية مدنًا هي مجموعة من الأراضي الصناعية الصغيرة لدعم رواد الأعمال الصغار والمتوسطة. وتتراوح مساحة الأرض في هذه المدن من 200 إلى 3000 متر مربع. ستوفر هذه المدن العديد من الحلول التمويلية لمساعدة أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة على الاستثمار. .

2- ماكينات تصنيع البلاستيك

يحتاج مصنع البلاستيك إلى العديد من الآلات، وفيما يلي تكلفتها مع مراعاة تغير التكلفة حسب المكان والزمان

  • يحتاج المصنع إلى مقصين كهربائيين، ومكبس بخمسة أطنان، وآلة لحام، وآلة فيلم 40 مم.
  • ماكينة خاصة للرسم تقوم بتحويل مسحوق البولي ايثيلين وتحتل هذه الآلة مساحة متر ونصف.
  • وتبلغ تكلفة هذه الآلات نحو ثلاثمائة ألف دينار.

التكلفة الإجمالية لبدء المصنع

ذكرنا أن تكلفة الآلات اللازمة لبدء العمل في المصنع حوالي ثلاثمائة ألف ريال، إضافة إلى الأرض اللازمة لبناء المصنع، وعدادات الكهرباء والمياه، ورواتب العمال، ومصاريف الترخيص، ومصاريف التسويق، وجلب. وبلغت التكلفة الإجمالية للمشروع نحو مليون وسبعمائة وخمسين ألف ريال.

أنواع الآلات المستخدمة في صناعة البلاستيك

تعتمد صناعة البلاستيك بشكل أساسي على مجموعة من الآلات التي تختلف عن بعضها في الحجم والسعر، ولكن كل واحدة منها هي مرحلة أساسية من مراحل الإنتاج، وفيما يلي أهم الآلات ومواصفاتها.

1- ماكينة صناعة الأفلام

تستخدم هذه الآلة في صناعة رولات بلاستيك عالية السرعة بطاقة اجمالية 30 كيلو وات ومحركها الرئيسي 51 كيلو وات. عرض اللفة البلاستيكية الناتجة 900 مم. سماكة الفتيل في هذا الجهاز 55 ملم. متوسط ​​سرعة الصمامات 30 دورة، وتزن هذه الآلة 3 أطنان. .

2- آلة قص ولحام الأكياس

لها 4 خطوط، وهذه الآلة تقطع أربع بكرات في نفس الوقت وتعمل على التجميع الأوتوماتيكي للأكياس عن طريق حزام ناقل. قوة المحرك الرئيسية لهذه الآلة هي 1.5 كيلوواط، والطاقة الكهربائية للجهاز 220 فولت / 50 هرتز، وسرعة القطع من 40 إلى 160 قطعة في الدقيقة. وزن الآلة 600 كغ.

3- مكبس هيدروليكي

يزن 10 أطنان، ويتكون من 7 أطقم سكاكين وقاعدة، وميقاتي أوتوماتيكي، وبمدى طاقة من 220 إلى 380 فولت، ويزن 700 كجم.

أرباح مصانع البلاستيك

أرباح مصانع البلاستيك
أرباح مصانع البلاستيك

بعد معرفة تكلفة مصنع بلاستيك صغير والتعرف على أنواع الماكينات المستخدمة في الصناعة، توصلنا إلى معرفة الأرباح. الربح التقديري المتوقع في العام الأول في حالة العمل بـ 80٪ من طاقة المشروع ولمدة 12 شهرًا يصل إلى 60٪ من إجمالي استثمارات المشروع، لذلك يعتبر من أفضل المشاريع المربحة.

عند زيادة الإنتاج خلال السنوات الخمس الأولى، قد يصل صافي الربح إلى 100٪ سنويًا مقارنة بتكلفة التشغيل، بعد خصم مصاريف التشغيل، والتي تشمل الأجور والمصاريف الإدارية واستهلاك الأصول وتكاليف الصيانة والإيجارات.

مراحل عملية إنتاج البلاستيك

مراحل عملية إنتاج البلاستيك
مراحل عملية إنتاج البلاستيك

لا يكفي معرفة تكلفة مصنع بلاستيك صغير من حيث الموقع والآلات ورواتب العمال لتنفيذ المشروع، ولكن يجب معرفة خطوات عملية الإنتاج بشكل جيد، وهي

1- تحضير المادة

حيث يتم وضع المادة الخام للبلاستيك الخردة ومسحوق البولي إيثيلين منخفض الكثافة في القادوس لتغذي مساحة التسخين، ثم يضاف اللون.

2- عملية البثق

أولاً، يتم دفع المادة عبر ترس حلزوني ثم تعريضها للحرارة من خلال السخانات حتى يتم تحويلها إلى مادة ناعمة ثم يتم دمجها ودفعها خارج فتحة في قالب الأسطوانة، ثم يتم دفع تيار هواء مضغوط عبر ضاغط في منتصف تيار العينة ويمر عبر الطارد على جسم البالون مصنوع من البلاستيك، وكلما زاد ضغط الهواء، كلما قل سمك البالون وزاد الحجم.

3- عمليات المعالجة

يتم سحب البالون وتمريره على جرون ولفه على بكرة ثم تنقل البكرة لآلة القص ويتم تقطيعها حسب المقاسات المطلوبة مع سخانات اللحام ثم يتم تمرير المنتج للمكبس لتفريغ مكان الة القص. يُسلِّم.

المعرفة التي يجب أن يمتلكها صاحب المشروع

المعرفة التي يجب أن يمتلكها صاحب المشروع
المعرفة التي يجب أن يمتلكها صاحب المشروع

من أجل أن يكون للمشروع فرصة كبيرة للنجاح، يجب أن يكون لدى صاحب المشروع الخبرة والمعرفة من خلال العمل في مشروع مماثل أو تدريب عملي في أحد المصانع أو مرافق التدريب المتخصصة. يفضل أن يكون لديك مؤهل صناعي متوسط ​​أو أعلى من المتوسط ​​ولديك خبرة في خطوط الإنتاج ومشاريع الإنتاج المتعلقة بالبلاستيك. خاصه.

طرق التسويق والبيع

من أجل تسويق المصنع بشكل جيد في مهده يجب أن يقوم على عدة محاور وهي

  • توظيف مندوبين تسويق يقومون بتوزيع عينات من المنتجات على المحلات والتجار.
  • إعداد حملة إعلانية في المجلات والصحف.
  • استخدم الإنترنت ومواقع الشبكات الاجتماعية لتسويق المنتجات أو التواصل بسهولة أكبر مع التجار والموزعين.
  • المشاركة في المعارض التجارية المختلفة المتخصصة في المجال لكسب عملاء جدد والتعرف على التجار والموردين.

اختيار القوة العاملة المناسبة

اختيار القوة العاملة المناسبة
اختيار القوة العاملة المناسبة

بالإضافة إلى اختيار المكان المناسب وشراء أفضل المعدات والمواد الخام اللازمة، من الضروري اختيار عاملين مدربين لديهم القدرة على التعامل مع الآلات ولديهم المهارات اللازمة لتشغيلها وحل المشكلات والصعوبات التي تواجه سير العمل. بلاستيك.

بالإضافة إلى توظيف مهندسي صيانة على أعلى مستوى لفحص الماكينات بشكل دوري وإتمام عمليات الصيانة اللازمة، من الضروري أيضًا تعيين أفراد حراسة للعناية بتخزين المواد الخام وحراسة المصنع خلال ساعات الليل.

يعتبر مشروع مصنع البلاستيك من أفضل المشاريع الإنتاجية في الفترة الحالية، لأنه يستهدف شريحة كبيرة من العملاء، ولكن عند تنفيذه يجب الحرص على معرفة كافة جوانب الصناعة مع مراعاة التكاليف والأرباح المحتملة .