هل اخذ اللقاح وقت الدوره مضر، لعب وجود اللقاحات دوراً أساسياً في تقليل إنتشار فايروس كورونا في العالم، ولكن النساء والرجال في تخوف دائم من الآثار الجانبية للقاح، فبعض النساء تتسائل هل اخذ اللقاح وقت الدوره مضر، وهل يمكن أن يؤثر على خصوبة المرأة، لازالت هذه الأسئلة قيد الدراسة ولكن ظهرت عدة نتائج تفيد بأنه لا يجب على النساء أن تقلق من ناحية أخذ اللقاح فهو واجب وطني من أجل حماية البلد والعالم بأجمعه من مخاطر حتمية لإعادة إنتشار الفايروس مرة أخرى في العالم، ولكن اللقاح قد قلل من إمكانية حصول هذه الفكرة، وسنقدم إجابة سؤال هل اخذ اللقاح وقت الدوره مضر.

هل أخذ اللقاح وقت الدورة مضر

تتسائل العديد من النساء إذا ماك كان أخذ اللقاح وقت الدورة مضر لها أم لاء، وقد وضحت وزارة الصحة في غالبية البلدان الإجابة على هذا السؤال الذي حير الكثير من الناسء، ومنع بعضهن من اخذ اللقاح بسبب الخوف من ضرره وقت الدورة الشهرية.

والإجابة هي: لا، لا تعتبر الدورة الشهرية من موانع أخ اللقاح للمرأة، ولا يوجد أي ضرر على المرأة عند أخذها اللقاح وقت الدورة.

هل اللقاح يؤثر على انتظام الدورة الشهرية

قدم عدد كبير من النساء شكوات لوزارات الصحة في العديد من البلدان بأنه بعد أخذهن للقاح، أصبحن يعانين من عدم إنتظام في الدورة الشهرية، بالإضافة إلى غزارة غير متوقعة وغير مسبوقة، وكانت أول من وضحت حصول هذا الشي معها وشجعت نساء أخريات للإفصاح عن الأمر هي عالمة الأنثروبولوجيا الطبية الدكتورة كيت كلانسي موضحة بأنها تعاني من حيض غزير على غير العادة بعد أن تلقحت بلقاح “مودرنا”.

وقد ردت العشرات من النساء على التويتة الخاصة بهامفصحات عن نفس الأعراض أو أعراض أخرى، ولكن وضح الخبراء أن هذه التغييرات في الدورة الشهرية مؤقتة كونها ترتبط باستجابة الجسم المناعية بعد أخذ اللقاح وأنه لا يجب القلق بتاتاً، فهذا الأعراض ستتلاشى بعد فترة.

متى يجب ان تقلق النساء بعد أخذ اللقاح

أكدت بعض الخبيرات أن هناك بعض الحالات التي يكون منها تخوف على صحة النساء والتي يجب ان تراجع طبيبها أو طبيبتها بهذا الخصوص، وتتمثل في التالي:

  1. إذا نزفت المرأة أثاء الدورة الشهرية أكثر من المعتاد.
  2. إذا تأخرت الدورة الشهرية لفترة طويلة تقدر بشهرين او ثلاثة شهور.
  3. إذا نزفت المرأة التي تخطت سن اليأس.

بالفيديو هل يسبب اللقاح العقم للنساء

ومن الجدير بالذكر أن بعض النساء لازالت في حالة تخوف من أخذ اللقاح خوفاً من تأثيره على الصحة الإنجابية لهنّ، وتشير الدراسات أن الكثير من النساء قد امتنعن عن توضيح الذي يحدث معهن خجلاً أو تردداً، ولكن ليس هناك ما يستدعي للخجل كون الدورة الشهرية تزور المرأة كل شهر وهي السبب في استمرار النسل البشري.