هل يجوز صيام يوم الترويه، من نعمة الله – سبحانه وتعالى – على عباده المسلمين أن منحنهم مواسم طاعة متجددة مما سمح لهم بالاقتراب إلى رب العالمين على مدار العام، منها ما يكون بشكل يومي كالصلوات الخمس المتمثلة في صلاة الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء، ومنها ما هو سنوي مثل يوم الترويه، ومن الجدير بالذكر أن يوم الترويه هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، ففيه يذهب حجاج بيت الله الحرام للمبيت في منى، وهو يعد من مناسك الحج الذي يعد الركن الخامس من أركان الإسلام، ومن خلال السطور القليلة القادمة سوف نتعرف على إجابة هل يحوز صيام يوم الترويه أم لا، بالإضافة إلى أننا سوف نتناول فضل صيام هذا اليوم.

هل يجوز صيام يوم الترويه

وتجدر بنا الإشارة إلى أن هناك فرق بين حكم صيام يوم التروية للحجاج وغير الحجاج، فغير للحاج يجوز له صيام يوم الترويه الذي يعد اليوم الثامن من أيام عشرة ذي الحجة، فصيام هذا اليوم له أجر كبير فهو يعادل صيام عام كامل أي 365 يوم، حيث قال الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- ” ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ”، أما بالنسبة لحجاج بيت الله فلا يستحب لهم صيام يوم الترويه وكذلك لا يستحب لهم صيام يوم عرفة، ففي هذا اليوم يقوم الحاج ببعض الأعمال، مثل: إحرام المتمتع بالحج، والذهاب إلى منى وقصر الصلوات فيها.

فضل يوم الترويه

  • إن أجر الصائم في هذه الأيام له أجر عظيم عند الله عز وجل، وقال النبي- صلى الله عليه وسلم- في حديث قدسي: “الصِّيَامُ جُنَّةٌ فلا يَرْفُثْ ولَا يَجْهلْ، وإنِ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أوْ شَاتَمَهُ فَلْيَقُلْ: إنِّي صَائِمٌ مَرَّتَيْنِ وَالَّذِي نَفْسِي بيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى مِن رِيحِ المِسْكِ. يَتْرُكُ طَعَامَهُ وشَرَابَهُ وشَهْوَتَهُ مِن أجْلِي الصِّيَامُ لِي، وأَنَا أجْزِي به والحَسَنَةُ بعَشْرِ أمْثَالِهَا “.
  • يعد يوم التروية أحد أيام عشر ذي الحجة وهي من أفضل الأيام عند الله عز وجل، ويعد العمل الصالح في هذه الأيام أفضل من بقية الأيام، وذلك امتثالاً لقول النبي عليه السلام: “مَا العَمَلُ فِي أَيَّامٍ أَفْضَلَ مِنْهَا فِي هَذِهِ؟ قَالُوا: وَلاَ الجِهَادُ؟ قَالَ: وَلاَ الجِهَادُ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بِشَيْء”.
  • وفي هذه الأيام المباركة من المستحب القيام بالأعمال الصالحة فهي أحب إلى الله عز وجل من غيرها في بقية الأيام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ مَا مِنْ أيامٍ الْعَمَلِ الصَّالِحِ فِيهِنّ أَحَبُّ إلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ الْعَشْر ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ؟ قَال : وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ ، ثُمَّ لَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بشيء” .

فيديو ما حكم صيام يوم عرفة ويوم الترويه

لأن يومًا مثل يوم الترويه لا يأتي في العام إلا مرة واحدة فقط، لذلك يجب على جميع المسلمين في جميع أنحاء العالم استغلاله في الأعمال الصالحة، وقراءة القرآن الكريم، وذكر الله بالتكبير، والإكثار من الصدقات، تكثيف الدعاء.