شروط المضحي من النساء، يسمى عيد الأضحى عند المسلمين بهذا الإسم نسبة إلى الأضحية التي يذبحها المسلم عن نفسه أو عن ماله أو عن أهله، وتعتبر الأضحية من أفضل القربات التي يتقرب بها العبد إلى ربه كل عام في أيام عيد الأضحى المبارك، ويأتي عيد الأضحى هذا العام 2023 في العشرين من شهر يوليو، مباشرة بعد يوم عرفة، وهناك العديد من الأسئلة التي يسألها المسلمين لذوي العلم من أجل تجنب الوقوع في الخطأ ومن أهم هذه الأسئلة هي سؤال شروط المضحي من النساء، حيث تتسائل الكثير من النساء إذا ما كان يسمح لها أن تضحي، وما هي شروط المضحي من النساء.

هل يجوز للمرأة أن تذبح أضحية

نعم، يجوز للمرأة ذبح الأضحية بنفسها في الإسلام، حيث أنه لم يأتي نص من الشريعة، أو آية قرآنية تنص على أنه لا يجوز للمرأة ذبح الأضحية بنفسها، حيث روي حديث شريف يقول:

«روي عن سعد بن معاذ أنّ امرأة كانت ترعى غنمًا في زمن النبي، صلى الله عليه وسلم، اعتدى الذئب على واحدة منها فأدركت الشاة وهي حيّة فذكتها، فسئل النبي صلى الله عليه وسلم عن أكلها»؛ ما يدل على أنّ ذبح المرأة لا حرج فيه وأنّه مثل ذبح الرجل، والله تعالى يقول: {إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ}، وهذا يشمل المسلم سواء كان ذكرًا أو أنثى أو كتابيًّا أو كتابية من أهل الكتاب لقوله تعالى: {وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ}، سواء ذكاها رجل منهم أو امرأة، وكذلك من المسلمين.

شروط المضحي من النساء

أوضح العلماء وأصحاب العلم والدين أن هناك عدة شروط للمضحي سواء كان ذكر أو أنثى، وتعتبر هذه الشروط هي:

الإسلام

يشترط في المرأة التي تريد أن تضحي في عيد الأضحى أن تكون مسلمة قبل كل شيء، لأنَّ الأضحية من العبادات التي يقوم بها المسلمون تقربًا إلى الله تعالى وابتغاء مرضاته، ولذلك لا تصح الأضحية إلا من المسلم الحر، وهي مثل سائر العبادات لا تصح ولا تقبل من الكافر، وإنَّ شرط الإسلام هو أول الشروط لجميع العبادات في الإسلام والله أعلم.

البلوغ

يشترط الفقهاء من أهل العلم أنَّ المضحي سواء كان رجلًا أو امرأة يجب أن يكون بالغًا، غير أنَّ المالكية ذهبوا إلى أنَّ الأضحية في حق الطفل الصغير تكون سنة سواء كان ذكرًا ام أنثى، أما الحنفية فقد ذهبوا إلى أنّ الأضحية تجب على الصغير إذا كان يمتلك المال، ويضحي عنه والده أو الوصي عليه، ومن السنة أن يأكل من أضحيته، وهي ليست سنة عند الحنابلة والشافعية.

القدرة المالية

إنَّ امتلاك الكافي لدفع ثمن الأضحية شرط في المرأة التي تريد أن تضحي، والمقدرة المالية هي أن تمتلك المرأة قوت يومها وليلتها وما يزيد عن ذلك لشراء الأضحية، وهذا ما ذهب إليه الشافعية، أمَّا المالكية فقد ذهبوا إلى أن المقدرة المالية هي من لا يحتاج إلى المال الذي يريد أن يتشري به الأضحية لأمر ضروري، ويرى الحنابلة أن القدرة المالية هي من يستطيع الحصول على ثمن الأضحية حتى لو استدانه إذا علم أنه قادر على الوفاء به.

ألا تكون حاجة

يشترط في المرأة التي تريد أن تضحي ألا تكون في مكة المكرمة لأداء فريضة الحج ومثل بقية الشروط ينطبق ذلك على الرجل والمرأة، وقد اشترط فقهاء المالكية هذا الشرط، وذهبوا إلى أنَّ السنة في حق الحاج هي الهدي وليست الأضحية كما يظن البعض، وقد انفرد المالكية بهذا الشرط عن بقية الأئمة والفقهاء.

الإقامة

ذهب جمهور الفقهاء من أهل العلم أن الأضحية واجبة على المرأة المسافرة مثل المقيمة ولا فرق بينهما، بينما ذهب الحنفية إلى أنَّ الأضحية تسقط عن المسافر سواء كان ذكرًا أم أنثى، لأنَّ المسافر لا تتحقق له أسباب الأضحية ولا يمتلك المقومات التي تساعده على تقديم الأضحية وذبجها كما ينبغي.

شروط الأضحية للمرأة

بالطبع يمكن للمرأة أن تضحي بالإضافة إلى أن تذبح أضحيتها بنفسها ولكن مع الإلتزام بالشروط، حيث أن شروط الأضحية للمرأة لا تختلف عن شروط الأضحية للرجل بل هما سواء في هذا الأمر، وتعد الشروط للمضحي من النساء كالتالي:

  • أن تكون ملكًا للمضحي: يشترط في الأضحية أن تكون ملكًا للمرأة التي تريد أن تضحي لا أن تكون ملكًا لغيرها، ولا تقبل إذا كانت مسروقة أو مغصوبة أو تم شراؤها بمال حرام أو بعقد فاسد، لأنَّ الله تعالى طيب ولا يقبل إلا طيبًا.
  • أن تكون من الأنعام: حيث يشترط أن تكون الأضحية من البقر أو الغنم أو الإبل حتى تكون صحيحة.
  • أن تكون قد بلغت السن المعتبرة: حيثُ يشترط في الأضحية أن تبلغ السن المحددة لها في الشرع، وهي خمس سنوات للإبل وسنتان للبقر، وسنة للمعز وستة أشهر للضأن.
  • السلامة من العيوب: حيث يوجد بعض العيوب التي تمنع إجزاء الأضحية، فيجب أن لا تكون عرجاء بين عرجها ولا بالعوراء بين عورها ولا تكون مريضة بين مرضها ولا أن تكون عجفاء لا تنقي.
  • النية عند ذبحها: تجب النية عند ذبح الأضحية، وتشترط لذلك لأن النية هي التي تميز الذبيحة العادية عن القربان أو الأضحية، ولأن الأعمال بالنيات كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • ذبحها في وقت الأضحية: ووقتها المخصص من بعد صلاة عيد الأضحى حتى عصر رابع أيام العيد، وإذا ذبحت خارج هذا الوقت تكون ذبيحة عادية ولا تعدُّ أضحية.

حكم الأضحية للمرأة اذا كان زوجها سيضحي

يجوز للمرأة أن تضحي عن نفسها حتى في حالة إذا كان زوجها يريد ان يضحي أيضاً، لأن الأضحية سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

ومن الجدير بالذكر أنه لم يكن هناك أي حديث او آية قرآنية تمنع المرأة من أن تضحي أو تذبح أضحيتها بنفسها، فهي والرجل في هذه الحالة متساويان، وقد وضحنا في هذا المقال شروط المضحي من الناس، بالإضافة إلى شروط الأضحية حيث تنطبق هذه الشروط على الرجل والمرأة كحد سواء.