من هو محمد طه القدال ويكيبيديا، يخسر العالم يومياً أحد أهم الشعراء والكتّاب العظماء الذين كانوا سبباً في إشتعال الثورات وتحرر الشعوب من الظلم التي كانت تعيشه وبعضها لازال يعيشه، وقد خسرت السودان أحد أجمل شعرائها وكتّابها وهو الشاعر محمد طه القدال ويكيبيديا، حيث كان من أول الشعراء الثوريين في السودان وقد إشتهر في بداية الثمانينات، وقد تميز بمفرداته وكلماته التي إستمدها من الثقافة والشارع السوداني فخطابه الأول كان لهم، وتم تصنيفه من قبل العديد من الشعراء كواحد من أفضل شعراء العرب، ليجعل العديد من النساء خارج السودان يتسائلون من هو محمد طه القدال ويكيبيديا.

 

من هو الشاعر محمد طه القدال

هو الكاتب والشاعر الكبير محمد طه القدال، ولد وعاش في السودان في بلدة تسمى “حليوة” وتقع هذه البلدة في الجزيرة، وخلال فترة دراسته للمرحلة الأساسية في مدرسة المدينة، تعرف على الشاعر الكبير محجوب شريف ليصبحوا أصدقاء مقربين.

إلتحق في بداية المرحلة الجامعية بكلية الطب في جامعة الخرطوم، ولكنه قرر أن يتجه إلى تخصص إدارة الأعمال، ويعتبر محمد القدال واحد من أفضل الشعراء في دولة السودان، وبجانب موهبته في الكتابة والشعر، كان يجيد عزف العود بشكل ممتاز، إضافة إلى الفنون التشكيلية حيث عمل في التلفزيون القومي كفنان تشكيلي.

صرّح الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي عنه ” الشاعر محمد طه القدال أحد أعظم شعراء العرب“.

وفاة الشاعر محمد طه

توفي الشاعر الكبير محمد طه القدال في 5 يوليو عام 2023، عن عمر يناهز 71 عاماً، حيث نقلت بعض صحف السودان المحلية أن الكاتب كان يعاني من مرض السرطان منذ مدة طويلة، وتم نقله قبل أسبوع إلى العناية المكثفة ولكنه فارق الحياة.

ونفت العديد من الجرائد الأخبار التي تفيد بأن الشاعر كان قد توفي بسبب مرض كوفيد-19، ولكنه توفي بسبب صراعة مع مرض السرطان لفترة طويلة.

ردود أفعال محبي الشاعر محمد طه على وفاته

كتب وغرد الكثيرون عن وفاة الشاعر محمد طه معبرين عن حزنهم البالغ وأساهم على خسارة أحد أفضل شعراء وكتّاب السودان قائلين:

وكتب عبد الغني نور عبر موقع تويتر :” لاحول ولاقوة الا بالله اللهم ارحمه واغفر له رحل الشاعر السوداني الكبير، محمد طه القدال، بعد معاناة مع المرض إنا لله وإنا إليه راجعون”.

وغردت ناشطة أخرى:” فقد عظيم لرجل عظيم وداعا كبيرنا وهادينا وربَان أحلامنا الشاعر أ. محمد طه القدال ولأننا أمة تملك من الحظ القليل، يذهب أخيارنا ونحن في أمس الحوجة لوجودهم، أشعاره ستبقى فينا ما بقيت الدنيا الرحمة والنعمة في أعلى الجنان مع أمثالك من الصديقين والأبرار”.

ونشر أخر :”وداعا شاعر الوطن والأرض والثورة وداعا يا أيها الشامخ دوما الشاعر الاستاذ/ محمد طه القدال تعازينا الحارة لجماهير الشعب السودانى ولأسرته الكريمة ولكل أصدقائه وزملائه ورفاق دربه فى النضال ضد الأنظمة الديكتاتورية وانظمة الرساميل”.

فيما قام أخر بكتابة :”رحل القدال احد اعمدة الشعر السوداني والأدب العربي ولكن سيبقي بيت القصيد وكل مفردات القدال ومن سبقوه حميد ومحجوب الذي نعاهم وكتب عنهم وكلهم كتبوا عن القضية السودانية وكان الوطن ف حدقات عيونهم القدال طالما كتب عن الوطن وبالحزن المالح الذي نحسه اليوم بفراقه”.

وغرد حزب المؤتمر السوداني جبل أولياء :”المؤتمر السوداني على امتداد أرض السودان و بقاع المعمورة بألم و حزن شديدين رحيل قائلها الشاعر محمد طه القدال الذي امتلك ناصية الكلم و وتر الاحساس بلغته التراثية الأنيقة فرسم بها أغنيات و قصائد خالدات ساهمت في رسم وجدان سوداني أصيل بكل ثقافته و لهجاته لدى أجيال متعاقبة متغنياً”.

ونشر منبر المغردين السودانيين عبر موقع تويتر :”بقلوبٍ مؤمنة بقضاء الله وقدره ينعي منبر المغردين السودانيين الشاعر النبيل محمد طه القدال الذي رحل عنّا اليوم بعد أن صبغ وجدان الشعب السوداني بإبداعاته الشعرية والفكرية، خالص العزاء لأسرته وأهله ومحبيه ولأصدقائه وللمبدعين والمناضلين وللشعب السوداني”.

ومن الجدير بالذكر أن الشاعر محمد طه القدال كان قد كرّس حياته لنشر الثقافة عن طريق كتاباته وأشعاره، مكتسباً بذلك محبة الجمهور والناس، وعداوة الحكام الذين كان يصف حكمهم الظالم، كونه كان يرفع الحس الثوري والتراثي للأفراد بأشعاره.