دعاء الصائم قبل الافطار مستجاب، امر الله سبحانه وتعالى المسلمون بالصوم في شهر رمضان المبارك، والصوم هو احد انواع العبادة، التي يتقرب بها العبد الى الله سبحانه وتعالى، ويصوم المسلمون شهر واحد خلال العام، الذي يضم اثنى عشر شهر، والصوم يكون لنيل رضا الله سبحانه، ونيل مغفرته ورحمته، والفوز بجنته، وهناك عدة ادعية يدعوها المسلم في رمضان، حيث شهر رمضان شهر الاستجابة للدعاء، ودعاء الصائم قبل الافطار مستجاب، لذا يحرص المسلمون على استغلال اوقات الاستجابة، ويكثفوا من الادعية التي يرغبون من الله سبحانه وتعالى تحقيقها، وسنتعرف على دعاء الصائم قبل الافطار مستجاب.

دعاء الصائم عند فطرة

الدعاء هو احد العبادات التي يتقرب بها المسلم الى ربه، فيدعوه بأسمائه الحسنى، ويلتزم باداب الدعاء، ويطلب من الله تحقيق امنياته بإلحاح، ويختار المسلم اوقات الاستجابة، وهناك ادعية واوقات خاصة بالصائم، دعاء الصائم قبل الافطار مستجاب، ومن الادعية للصائم عند فطرة:

  • يسنّلِلصَّائِمِ وَغَيْرِهِ عِنْدَ تَنَاوُلُه لِلطَّعَام أَن يسمّي اللَّهُ تَعَالَى ، فَإِذَا أَفْطَرَ قَالَ عَقِبَ فِطْرِه : ” ذَهَب الظمأُ ، وابتلَّت العروقُ ، وَثَبَت الأجرُ إنْ شَاءَ اللهُ “ . عَنْ أَنَسٍ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أنّ رَسُولُ اللَّهِ – صلّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلّم – كَانَ إذَا أَفْطَرَ عِنْدَ أَهْلِ بَيْتٍ قَالَ لَهُمْ : ” أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ “ ، رَوَاهُ أَحْمَدُ . وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إذَا أَفْطَرَ ، يَقُول : ” اللهمَّ إنِّي أسألكَ برحمتكَ الَّتِي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أَن تغفرَ لِي ذُنُوبِي “ . وَيَقُول أَيْضًا ” اللَّهُمّ إنّي أسألُكَ برحمتِكَ الَّتِي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أَن تغفِرَ لِي “ . ” اللهمَّ لكَ صمتُ ، وَعَلَى رِزْقِكَ أفطرتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ فَتُقْبَل صِيَامِي إنَّك أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.

دعاء الافطار الصحيح

هناك الكثير من الادعية المنتشرة على المواقع الاسلامية، وفي الكتب الدينية المختلفة، ولكن هناك دعاء كان يدعوه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عند الافطار، وهو دعاء الصائم قبل الافطار مستجاب.

  • اللهمَّإنِّي أسالُك بأنَّ لَك الحمدُ ، لَا إلَهَ إلَّا أنتَ ، وحدَك لَا شريكَ لَك ، المنانُ ، يَا بديعَ السماواتِ والأرضِ ، يَا ذَا الجلالِ والإكرامِ ، يَا حيُّ يَا قيومُ ، إنِّي أسالكَ الجنةَ ، وأعوذُ بِك مِنْ النارِ).
  • اللَّهُمَّإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ ، وَالْكَسَلِ ، وَالْجُبْنِ ، وَالْهَرَمِ ، وَالْبُخْلِ ، وَأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ(.
  • اللَّهُمَّيَا حَيُّ يَا قَيُّومُ ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ أَسْأَلُك بِاسْمِك الْأَعْظَم الطَّيِّبِ الْمُبَارَكِ ، الْأَحَب إلَيْك الَّذِي إذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْت ، وَإِذَا استرحمت بِه رَحِمْت ، وَإِذَا استفرجت بِه فُرِجَت ، أَن تَجْعَلْنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا مِنْ الْمَقْبُولَيْن وَإِلَى أَعْلَى درجاتك سَابِقِين ، وَاغْفِرْ لِي ذُنُوبِي وخطاياي وَجَمِيعِ الْمُسْلِمِينَ .

 دعاء الصائم قبل الافطار اللهم لك صمت

دعوة الصائم من الدعوات التي لا تُرد، والصيام هو الركن الخامس من اركان الاسلام، وهناك الكثير من الادعية التي يدعوها المسلم في شهر رمضان، وابرزها دعاء اللهم لك صمت ، ودعاء الصائم قبل الافطار مستجاب.

  • دُعَاءٌالصَّائِمُ قَبْلَ الْإِفْطَار مَكْتُوبٌ : اللَّهُمَّ لَكَ صُمْت وَعَلَى رِزْقِك أَفْطَرْت : اللهمَّ لكَ صمتُ ، وَعَلَى رِزْقِكَ أفطرتُ .
  • دُعَاءٌلِلصَّائِمِ قَبْلَ الْإِفْطَار : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَعَافِنِي وَاعْفُ عَنِّي وَاهْدِنِي إلَى صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ وَارْحَمْنِي يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ بِرَحْمَتِك أَسْتَعِين . سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ ، وَاَللَّهُ أَكْبَرُ وَلِلَّهِ الْحَمْدُ ، وَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ عَدَدَ خَلْقِك وَرِضَى نَفْسِك وَزِنَةَ عَرْشِك وَمِدَادَ كَلِمَاتِك .

دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم

يتوجه المسلم بالدعاء لربه، ويرجوا منه الاستجابة وتحقيق امنياته وطموحاتة، وافضل وقت للدعاء في شهر رمضان دعاء قبل الافطار، وهناك العديد من الادعية عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ومنها:

اللَّهُمَّ رَبَّ النُّورِ الْعَظِيمِ ، وَرَبّ الْكُرْسِيّ الرَّفِيع وَرَبّ الْبَحْر المسجور وَرَبّ الشَّفْع الْكَبِير وَالنُّور الْعَزِيز وَرَبّ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالزَّبُورِ وَالْفُرْقَانُ الْعَظِيم.

نْت آلَةٍ مِنْ فِي السَّمَوَاتِ ، وَآلِه مَنْ فِي الْأَرْضِ ، لَا إلَهَ فِيهِمَا غَيْرِك ، وَأَنْت مَلِكٍ مِنْ فِي السَّمَوَاتِ ، وَمَلَّكَ مَنْ فِي الْأَرْضِ لَا مِلْكَ فِيهِمَا غَيْرِك .

أَسْأَلُك بِاسْمِك الْكَبِير ، وَنَوَّر وَجْهَك الْمُنِير ، وملكك الْقَدِيم ، يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ ! . . يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ ! . . يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ ! . . أَسْأَلُك بِاسْمِك الَّذِي أَشْرَق بِهِ كُلُّ شَيْءٍ ، وباسمك الَّذِي أَشْرَقَت بِه السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ ، وباسمك الَّذِي صَلَح بِهِ الْأَوَّلُونَ ، وَبِهِ مَا يَصْلُحُ الْآخَرُون .

يَا حَيُّ قَبْلَ كُلِّ حَيّ ! . . وَيَا حَيّ بَعْدَ كُلِّ حَيّ ! . . وَيَا حَيٍّ لَا إلَهَ إلَّا أَنْتَ ! . . صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ ، وَاغْفِرْ لِي ذُنُوبِي ، وَاجْعَلْ لِي مِنْ أَمْرِي يسرًا وفرجًا قريبًا ، وثبتني عَلَى دِينِ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ ، وَعَلَى سُنَّةِ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ ، عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ السَّلَامُ .

وَاجْعَل عَمَلِي فِي الْمَرْفُوعِ الْمُتَقَبَّل ، وَهَبْ لِي كَمَا وَهْب لِأُولَئِك ، وَأَهْلِ طَاعَتِك ، فَإِنِّي مُؤْمِنٌ بِك ، ومتوكل عَلَيْك ، مُنِيب إلَيْك ، مَع مَصِيرِي إلَيْك .

وَتُجْمَع لِي ولأهلي وَوَلَدِي الْخَيْرَ كُلَّهُ ، وَتَصَرَّف عَنِّي وَعَنْ وَلَدِي وَأَهْلِي الشَّرِّ كُلِّهِ ، أَنْت الْحَنَّانُ الْمَنَّانُ ، بَدِيعُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ ، تُعْطِي الْخَيْرِ مِنْ تَشَاءُ ، وَتَصَرُّفِه عَمَّن تَشَاء ، فَامْنُنْ عَلَيَّ بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ .

يجب ان يحرص المسلم على استغلال ايام شهر رمضان في طاعة الله سبحانه، وتجنب ارتكاب المعاصي والذنوب، والاكثار من تلاوة كتاب الله، والتدبر والتأمل في معاني آياته، واخد العبرة والعظة من قصص الانبياء السابقين، التي ذكرت في القران الكريم، دعاء الصائم قبل الافطار مستجاب.

فيديو دعاء الصائم قبل الافطار مستجاب