أفضل مكمل غذائي للنساء 2023، قد يحتاج جسم الإنسان الى لعناصر الغذائية الضرورية جدا والتي لا يستطيع الجسم تصنيعها وربما لا يتم الحصول عليها من جميع أنواع الأطعمة، لذا تم استحداث المكملات الغذائية سواء كانت طبيعية أو صناعية لضمان عدم الحصول على نقص في أي من هذه العناصر، والهدف الأساسي من المكملات الغذائية هي تعويض الجسم بالعناصر الغذائية التي فقدها، وخاصة عند المرأة تفقد عناصر غذائية بكثرة أثناء الحمل والولادة، لذا تحتاج المرأة الى مكملات غذائية أساسية سواء كانت طبيعية أم صناعية لتتمكن من تعويض النقص والحصول على جسم سليم وقوي، وفي هذا المقال سنتعرف على أفضل مكمل غذائي للنساء 2023

أفضل مكمل غذائي فيتامينات للرجال

يلجأ العديد من الرجال الى تناول أفضل المكملات الغذائية والفيتامينات، كي يتمكنوا بالقيام بجميع المهام التي عليهم القيام بها، وأكثر أنواع المكملات التي يأخذها الرجال هي مقويات الأعصاب التي تكون على هيئة كبسولات تحتوى على فيتامين الأوميجا 3 وزيت كبج الحوت والعديد من الفيتامينات.

كما ويلجأ الرجال الى تناول مكملات غذائية تحتوي على البروتين حتى تقوى العضلات ويحصلوا على جسم رياضي وعضلات بارزة.

أفضل مكمل غذائي للنساء

يعتبر أفضل مكمل غذائي يمكن أن تأخذه النساء هو الكالسيوم وفيتامين د والحديد، وتحتاج النساء بشكل خاص لهذه الفيتامينات والمكملات الغذائية نظرا لأن المرأة تفقدها كل شهر بسبب الدورة الشهرية وعمليات الحمل والولاد.

ومن المفضل أن تأخذ المرأة هذه الفيتامينات بعد استشارة الطبيب بسبب اختلاف طبيعة جسم الإنسان، بالإضافة الى أن المرأة يجب أن تهتم بشكل كبير بالغذاء الطبيعي بحيث يكون كامل ومليء بالخضروات والفواكه لتعويض ما يفقده الجسم.

ما هي أفضل المكملات الغذائية الطبيعية

من أفضل المكملات الغذائية التي يمكن أن يحصل عليها الإنسان سواء بشكل أقراص أو مصادرها الطبيعية وهي:

  • فيتامين د والكالسيوم: يعتبر فيتامين د هو أفضل مكمل غذائي طبيعي بإمكان الانسان الحصول عليه للحفاظ على صحة العظام، قد يتوفر على شكل أقراص أو من خلال تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل الحبوب الكاملة، وسمك السالمون، والتونا من المصادر الغنية فيه، وأهمية التعرض لأشعة الشمس بشكل طبيعي في الجسم.
  • زيت السمك: يعتبر زيت السمك أفضل مكمل غذائي طبيعي وخاصة لصحة القلب، ويعمل على تقليل الإصابة بأمراض القلب، وتتوفر على شكل أقراص، ويمكن الحصول عليها من الأسماك الغنية بالدهون وفول الصويا والجوز.
  • الجلوكاسامين والكوندرويتين: وهما أفضل مكمل غذائي طبيعي ويساعد في الحفاظ على صحة المفاصل وبشكل خاص عند الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل.
  • فيتامين ب: يعتبر فيتامين ب أفضل مكمل غذائي طبيعيي عند كبار السن بشكل خاص، بحيث تقل قدرة الجسم على امتصاصها عند التقدم في العمر، ومن أبرز مصادرها الطبيعية هي الحبوب والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن، وعصير البرتقال.

مصادر أنواع المكملات الغذائية الطبيعية

يمكن الحصول على المكملات الغذائية الطبيعية من مصادر طبيعية، بحيث يحتوي كل صنف من الأطعمة باحتوائه على مكمل غذائي طبيعي ومن أبرز مصادر المكملات الغذائية هي:

  • الخضار والفواكه: وتعتبر الفواكه والخضار أنها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ على جسم الانسان وتقليل الإصابة بأمراض القلب.
  • السمك: يعتبر السمك غني بزيت السمك والأوميغا 3 المهم جدا للحصول على جسمي صحي، وللوقاية من الإصابة بأمراض القلب والسكتات القلبية.
  • البقوليات: وهي غنية جدا بالألياف الطبيعية والفيتامينات والمعادن ومضادا الأكسدة.
  • المكسرات والبذور: وهي غنية بمضادات الأكسدة والمعادن والدهون النافعة.
  • الحبوب الكاملة: تعتبر الحبوب غنية بالألياف الطبيعية والمعادن وفيتامين ب.

تتعدد أنواع المكملات الغذائية ومصادرها، فهناك مصادر طبيعية تحتوي على مكملات أو فيتامينات معينة بنسب أعلى من غيرها، بالإضافة الى أنه يمكن استخلاص المكمل الغذائي للحصول على تركيز عالي، وتعويض نقصه بالجسم خلال فترة قصيرة في حال وجود نقص.