يحدث خسوف القمر عند، يهتم علم الفلك بدراسة الفضاء وكل ما فيه من أجرام سماوية مثل مجموعتنا الشمسة التي تعتبر واحدة من مليارات المجموعات الشمسية في مجرة درب التبانة، حيث تتكون مجموعتنا الشمسية من الشمس، والقمر، والكويكبات، والكواكب، والشهب، والمذنبات، والنيازك.

القمر هو من أجسام المجموعة الشمسية، وهو القمر الوحيد لكوكب الأرض، ويبعد عنها حوالي 384400 كم، وتقدر مساحته 38 مليون كيلومتر مربع، ومن الجدير بالذكر أنه لايوجد للقمر غلاف غازي، لذلك تكون حرارته مرتفعة في المنطقة المواجهة للشمس.

حل سؤال يحدث خسوف القمر عند

يدور القمر حول الأرض، وينتج عن هذه الحركة حدوث حالة خسوف القمر، وهي حالة فلكية كونية عبارة عن احتجاب نور القمر كلياً أو جزئياً عن سطح الأرض بسبب وقوع القمر في منطقة شبه ظل الأرض أو في منطقة ظلها، وتحدث هذه الظاهرة عندما ينحجب ضوء الشمس عن القمر، وعندما يصبح القمر والأرض والشمس في حالة تسمى الاقتران الكوكبي، عندما تلقي الأرض بظلها على القمر حيث يحدث عندما تقع الأرض بين الشمس والقمر على استقامة واحدة، ويكون القمر بدراً، فتحجب الأرض ضوء الشمس، وتمنعه من الوصول إلى القمر فيبدو معتماً، وهذا الحدث يتزامن مع منتصف الشهر الهجري.

أنواع خسوف القمر

تعتمد أنواع الخسوف على كمية حجب الظل عن سطح القمر، وينقسم خسوف القمر إلي ثلاثة أنواع، وهم كما يلي:

  • الخسوف الجزئي: تحدث هذه الظاهرة عند دخول جزء من القمر في منطقة ظل الأرض، فينخسف جزء من قرص القمر.
  • الخسوف الكلي: يحدث عند دخول القمر بأكمله في منطقة ظل الأرض، فينخسف قرص القمر بالكامل، وينتج عن هذا فقدان نور القمر بالكامل أي عدم رؤيته، حيث يتحول القمر إلى لون نحاسي أو أحمر؛ بسبب بعض الضوء من الشمس الذي يمر عبر الغلاف الجوي للأرض وينحني نحو القمر.
  • الخسوف شبه الظل: يحدث عند دخول القمر منطقة شبه الظل، وهي المنطقة التي ينحجب فيها جزء من أشعة الشمس، فيصبح ضوء القمر باهتاً.

تستمر ظاهرة خسوف القمر إلى ساعات، وأحياناً إلى بضع دقائق فقط، ويتوقع علماء الفلك حدوث خسوف كلي في 26 مايو، وأيضاً خسوف جزئي في شهر نوفمبر من هذا العام 2022 م.