شرح كيفية أداء صلاة عيد الفطر بالتفصيل ، شرع الله تعالي للمسلمين عيدين وهما عيد الفطر وهو العيد الذي يأتى بعد شهر رمضان المبارك وعيد الاضحي وهو العيد الذي يأتي بعد موسم الحج وهناك العديد من الطقوس المشتركة بين العيدين حيث يقوم المسلمون بأداء صلاة العيد وهي من اهم الطقوس المميزة للعيد وفيما يلى شرح كيفية أداء صلاة عيد الفطر.

تعرف على كيفية صلاة عيد الفطر

وصف صلاة عيد الفطر وطريقتها أن الإمام يحضر ويؤم الناس بركعتين كاملين بدون اختصار.

  • في الركعة الأولى الإحرام تكبير، ثم ستة أو سبع تكبيرات كاملة، تبعا لاختلاف العلماء في عدد التكبيرات لكثرة آثارها.
  • ثم يقرأ سورة الفاتحة وسورة ك في الركعة الأولى، ويسجد وينحني كما في الصلاة العادية.
  • ثم يقوم فيصيح في الركعة الثانية خمس تكبيرات.
  • بعد التكبير قرأ سورة الفاتحة وسورة القمر، وإن شاء يقرأ سورة العلاء في الجاشي الأول والثاني.
  • وبعد الصلاة يخاطب الإمام الناس، يبرز فيه جزء من خطبته يخطب فيه النساء، ويأمرهن بما يجب عليهن، وينهي عنهن ما يجب عليهن.
  • تؤدى صلاة العيد قبل الخطبة لمشتركة الأحاديث الواردة فيها.

وقت صلاة عيد الفطر

يبدأ وقت صلاة العيد من طلوع الشمس كالرماح، وهذا قول أكثر العلماء من الحنفية والمالكية والحنابلة والشافعية، والدليل على ذلك حديث عقبة. بن عامر قال ثلاث ساعات نهى عنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. تشرق الشمس حتى تشرق الشمس وتغرب الشمس، ويستمر وقت صلاة العيدين إلى ذروتها، والله ورسوله أعلم.

أين مكان صلاة عيد الفطر

كانت سنة النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة العيد ترك مسجدهم والصلاة في المصلى الذي يقع عند البوابة الخارجية للمدينة خارج المبنى، وهناك مكانان ويفعلون لا يصلون في مسجدهم، بل يخرجون كما خرج النبي صلى الله عليه وسلم.[ وروى ] قال ابن وهب من كلام يونس عن كلام ابن شهاب خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مصلى، فسأل أهل المدن عن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى في المسجد إلا عذرًا، وهذا قول الأئمة الأربعة وغيرهم رضوان الله عليهم والله ورسوله. أعلم.

حكم صلاة عيد الفطر

اختلف العلماء في حكم صلاة عيد الفطر، ونقل عنهم ثلاث أقوال أمر الله صلى الله عليه وسلم بالخروج إليه حتى تخرج الحائض لسماعها وتفرح بها قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله “أرى أن صلاة العيد واجب شخصي، ولا يجوز للرجل دعوتها، بل يجب حضورها ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم”. وأمره بالسلام، وأمره، بل أمر النساء ذوات الإرادة الحرة والنساء المصابات بالخدار بالذهاب إلى صلاة العيد، وأمرهن الحيض بالذهاب إلى صلاة العيد، لكنهم يغادرون المصلى، وهذا يشير إلى صحتها.

عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر

وقد ورد عن العلماء اختلافهم في عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر. تكبير الوقوف في الركعة الثانية.

وأما المعلمين الشافعيين فقالوا إن تكبيرات صلاة العيد سبع تكبيرات في الركعة الأولى بعد تكبير الإحرام وخمسة تكبيرات في الركعة الثانية بعد التكبير.

وأما الحنابلة والمالكيون فيروى عنهم أن تكبيرات صلاة العيد سبع في الركعة الأولى بدون تكبير الإحرام وخمسة في الثانية بدون تكبير الوقوف والله ورسوله أعلم. أفضل.

حكمة شرعية صلاة عيد الفطر

الله سبحانه وتعالى بين عباده المسلمين في عيد الفطر المبارك، حيث يصلي المسلمون عيد الفطر شاكراً الله على غزارة بركاته، ولا سيما نعمة صيام رمضان، وبركة الفطر بعد الصيام، والشكر. له من أجل صحة أجسادهم ومنحهم القوة لأداء العبادة والطاعة.

مكانة عيد الفطر

اقتضت سنة الله في خلقه ألا تتطور حقائق الحياة بنفس الوتيرة وألا تظل في رتابة ثابتة، بل يجب أن تحدث التغيير والتنويع في طرق خلق الحياة للتجديد والتنوع، فوضع لهم عيد الفطر بعد أن فرض عليهم الصوم، والعيد من الأمور التي تعمق التلاحم بين أبناء الوطن، وتقوي أواصر الإيمان، وتقوي الأخوة الدينية بين المسلمين في شرق الأرض وغربها، وفي العيد تذكير بحقوق الضعيف والعاجز، والرحمة للمحتاجين، ويقنعهم بذلك في هذا اليوم، حتى تحتضنهم الفرحة كل بيت ويتخلل كل عائلة.

بهذا يختتم المقال الخاص بكيفية صلاة عيد الفطر بالتفصيل، حيث يوضح وقت صلاة عيد الفطر ومكانها وترتيبها وعدد التكبيرات، وكذلك حكمة مشروعية عيد الفطر. . صلاة ومكانة عيد الفطر في نفوس المسلمين.