معلومات عن دهام بن دواس المطيري، يعتبر من ابرز الحكام الذين حكموا مدينة الرياض فى المملكة العربية السعودية كما سجل له التاريخ الكثير من المواقف المشرفة، التى من خلالها سعي الى القضاء على الحروب التى كانت قائمة فى شبه الجزيرة العربية، كما أنه كان قائدا عسكريا قبل ان يحكم منطقة الرياض.

معلومات عن دهام بن دواس المطيري

معلومات عن دهام بن دواس المطيري
معلومات عن دهام بن دواس المطيري

ضام بن دواس – قائد عسكري حكم الرياض قبل تشكيل السعودية بين عامي 1737 و 1773 م وعارضهم في حرب طويلة استمرت 27 عامًا في منطقة الدرعية بسبب اعتراضه على التحالف بين محمد بن سعود ومحمد بن. عبد الوهاب وانتهت هذه الحرب بخروجه من الرياض. مع اقتراب جيش محمد بن سعود، حيث سئم الحرب، حسب ما خاطب الناس عام 1187 هـ، ولد دهام بن دواس في قرية منفوحة جنوب الرياض منفوح، مما اضطر إخوانه إلى الفرار. والاستعاذة من والي مقرن زيد بن موسى الزراع الذي تزوجهم وتزوج أختهم.

سبب وفاة دهام بن دواس

وفاة دهام بن دواس
وفاة دهام بن دواس

وتضاربت الشائعات حول موعد وفاة دهام بن دواس، لكن بعض علماء الأنساب قالوا إنه توفي في منفو بعد مغادرة الرياض، وقال البعض في الخرج بالقرب من بدلة دلام القديمة، حيث أكدوا أنه كان قادرًا على تكوين جيش. أنصاره في الظفير أبناء مطير وأهل الرياض حتى استطاع صلح 1177 هـ وتوفي بعد ذلك بعامين الإمام محمد بن سعود ويقال أنه كان على يد دهام عام 1179 هـ الذي كسر السلام حتى تستمر الحرب حتى عام 1187 هـ فأرسل نجله عبد العزيز بن محمد جيشا للانتقام وسار نحو الدرعية ومع اقترابهم من حدودها سار دهام ضده.

عائلات مانفو القديمة

حي منفوحة هو أقدم حي في الرياض. ارتبط اسمها بها منذ عصر ما قبل الإسلام. تقع بالقرب من وادي حنيف في نجد بلد الشاعر الجاهلي العاشا بن قيس. ، وهي أول منطقة مأهولة بالسكان في العاصمة. العساكر – آل سعود) من أهم العائلات السعودية القديمة التي سكنتها، حيث استوطنها مؤخراً عائلات (المزروع – الخويشل – الخوض – البطلة – الجشم – آل. – الخرجي – الحمدان – الشارد – الجاسر – المسفر – الموينة – الحقباني – الدمه)، وتعتبر هذه المنطقة مكانا للاجتماع والسكن، والتي جمعت مع مرور الوقت معظم من سكان المملكة، لكن الغالبية تركوها بعد البناء والإحياء العمراني في مناطق أخرى من العاصمة.

نسب الجليل

نسب الجليل
نسب الجليل

ويطلق عليهم اسم الجلال على اسم جدهم جلال، وهناك بعض التفاصيل والخلافات حول هذا الموضوع، وهذا يتوافق مع النقاط التالية

  • تعود عشيرة دهام بن دواس بن عبد الله الشعلان إلى آل جلاليل من قبيلة بني حنيفة.
  • ويقيم شعلان وابن عم المجالي وأحفاده في الدلع بالخرج حيث انتقلوا مع دهام لظروف عسكرية.
  • يمتد الجليل نسبهم إلى مطير بسبب نزوحهم خلال الحرب، الأمر الذي يدحض الادعاء بأنهم من بني تميم.

شجرة الصفصة من مطير

شجرة الصفصة من مطير
شجرة الصفصة من مطير

تعود نسب العفاسة إلى بني حنيفة بحسب ما أكده عالم الأنساب ابن سيار في نصوصه القديمة. من المطر حتى وإن تأكدت نسب بارخ بن فاسيل، وكان أول من أتى علياء نجد.

هكذا؛ في ضوء معرفتنا بأصول الجلاجل والأفصة نأتي بكم إلى ختام مقالنا بعنوان “معلومات عن دهام بن دواس المطيري على السيرة الذاتية”، والذي من خلاله تعرفنا على هويته و طول فترة حكمه بناء على معلومات وردت عنه في فقرات هذه المقالة.