يعمل الميزان الحساس المستخدم في المختبر وفقاً لقانون لنز لإيقاف تذبذبه عند وضع جسم في كفته، يستخدم الناس في حياتهم اليومية العديد من الوسائل والأدوات من أجل قياس كتلة الاجسام، ويعتبر الميزان من اكثر الأجهزة استخداما، ويوجد انواع مختلفة ومتعددة من الموازين التي يتم استخدامها في قياس الكتل والأوزان، ومن الأمثلة عليها الميزان الحساس.

ما فائدة الموازين الحساسة

يعتبر الميزان الحساس من أهم الموازين المستخدمة في المعامل الكيميائية، وهو لا يقل أهمية في المختبر عن أهمية المجهر لأنه يستخدم لحساب كتلة الأجسام الصغيرة التي تتراوح من كيلوجرام إلى ميكروجرام. الأنواع بما في ذلك

  • يعتمد المقياس ذو الوعاءين على توازن الوعاءين، وفي حالة التوازن، تكون القوة المؤثرة على الوعاء الأول مساوية للقوة المؤثرة على الوعاء الثاني.
  • الميزان عبارة عن ميزان من جانب واحد يتكون من وعاء متصل بذراعين توضع عليه أوزان، وعادة ما يكون لهما جاذبية معينة لا تزيد عن ثلاثة آلاف جرام.
  • الميزان الحساس له ذراعان ويحتوي على راحتين ولكنه أكثر دقة.
  • الموازين الكهربائية حساسة بكفة واحدة، وهو مقياس حساس للغاية، لكن دقته لا تتجاوز أربعة منازل عشرية.

يعمل المقياس الحساس المستخدم في المختبر وفقًا لقانون لينز لإيقاف اهتزازاته عند وضع جسم في كفته

كما ذكرنا سابقًا، غالبًا ما تستخدم الموازين الحساسة في المختبرات الكيميائية لأنها تعمل وفقًا لقانون يسمى قانون لينز وهو أحد أشهر القوانين الفيزيائية والكيميائية المتعلقة بالتيار الكهربائي بالحث الوظيفي ويعمل هذا القانون على إيقاف الاهتزازات التي تحدث عند يتم وضع وزن معين في المخلب. وهذا الاستخدام لقانون لينز هو أحد التطبيقات التي يتم استخدامه فيها، حيث يتم استخدامه أيضًا في العديد من مجالات الحياة، ومن خلال كل ما سبق. نستنتج أن إجابة سؤالنا هي

  • البيان صحيح.

كيف تحافظ على الميزان الحساس

مع الاستخدام المستمر للميزان يمكن أن نواجه العديد من المشاكل بسبب خطأ في الاستخدام أو عدم معرفة كيفية صيانته، لأنه من المقاييس الحساسة للغاية ومن أهم العمليات التي يمكن القيام بها للحفاظ عليه هو لإبعاده عن مصادر البخار والمواد الكيميائية ودرجات الحرارة المرتفعة. من الأفضل وضعهم في غرفهم وعلى أسطح مستوية.

في نهاية هذا المقال أجبنا على سؤالنا. تعمل الموازين الحساسة المستخدمة في المختبر بموجب قانون لينز على إيقاف اهتزازاتها عند وضع الجسم في وعاء. تعرفنا أيضًا على ماهية المقياس الحساس ولماذا يتم استخدامه وما هي أهم أنواعه وما الذي يجب ملاحظته عند استخدام هذه الأنواع من المقاييس.