هل يتم حظر بيع مادة الأسيد في السعودية أم لا ؟، ان مادة الأسيد هي نوع من أنواع الأحماض الخطرة التي يمكن أن تسبب حرائق وخسائر كبيرة في الممتلكات والأرواح، وقد قامت المملكة العربية السعودية مؤخرا باصدار قرار بوقف بيع الحامض في الأسواق وذلك بعد الحادث الذي حدث في المملكة في الفترة الأخيرة.

ما هو الحمض

الأحماض مادة تحتوي على حامض الكبريتيك، وتتميز بسرعة الذوبان في الماء، وتعتبر من المواد الخطرة من المملكة، وتسبب خسائر كبيرة في الأرواح، وتجدر الإشارة إلى أن الحمض من المواد البدائية المكتشفة في القرن الثامن عشر والمستخدمة. ثم دهنها بحمض الكبريتيك من قبل العالم جابر بن حيان الذي اكتشف هذه المادة من الزاج الأخضر بعد تسخينها وتقطيرها، وأطلق عليها اسم زيت الزاج في ذلك الوقت. تتميز هذه المادة بإمكانية تخفيفها بالذوبان في الماء، وتتغير خصائص ولون الحمض حسب تركيزه.

هل بيع الحامض ممنوع في السعودية

لا، لم يتم حظر بيع الحامض، ولكن في الأيام القليلة الماضية، انتشرت دعاوى في السعودية لحظر هذه المادة بعد أن استخدم مواطن مقيم في مدينة جدة الحامض في أبشع الجرائم الإنسانية التي شهدتها المملكة.، بعد أن أشعل المواطن النار في زوجته وابنته بالحمض، بسبب بعض الخلافات الأسرية، مما أدى إلى وفاة زوجته، وإصابة ابنته بحروق شديدة من الدرجة الرابعة، مما أدى إلى نقلها إلى مستشفى الملك فهد عبر مستشفى الهلال الأحمر للعلاج.

المطالبة بحظر الحامض

طالب المواطن صاحب جريمة الحمض، وزوج الضحية واسمه مها، ووالد الفتاة الموجودة في المستشفى للعلاج، بوقف المادة الحمضية وحظرها في السعودية. لما لها من خطر على سلامة الناس، إذ يدرك خطورة هذه المواد، حيث يعمل ميكانيكي سيارات، ويستهلك هذه المواد بكثرة، وأوضح المواطن أن هذه المواد شديدة الخطورة، مع وجود مستوى خطر. بنسبة 100٪، ومتوفرة في المملكة بكثرة وبتكلفة منخفضة لجميع الأشخاص في المملكة الذين لا يعرفون كيفية استخدامها، مما يعرض حياة المواطنين للخطر، وطالبوا الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات عدم إهدار هذه المواد الشخصية، مع مراعاة بعض الضوابط لضمان سلامة البالغين والأطفال في السعودية.

استخدام الحمض في الصناعة

يعتبر الأحماض من المواد الهامة التي تستخدم في العديد من الصناعات ومن بين هذه الصناعات ما يلي

  • انتاج الأسمدة الفوسفاتية.
  • تصنيع المنظفات مثل “الصابون والمطاط” لإزالة الأوساخ.
  • صناعة بطاريات السيارات.
  • صناعة البلاستيك والكحول والأصباغ.
  • صناعة المعادن والنحاس.
  • صناعة المتفجرات.
  • تكرير النفط وصناعة النفط.
  • أسلاك الصرف الصحي.
  • يتم استخدامه كنوع من العوامل المؤكسدة.

بهذا نصل بكم إلى نهاية مقالنا الذي أجبنا فيه على ما إذا كان بيع الحامض ممنوعًا في السعودية، وشرحنا ماهية الحمض، وتوصلنا إلى استنتاج بشأن استخدام الأحماض في الصناعة.