تحتوي جميع الطلائعيات على خلية واحدة، وتصنف الطلائعيات على أنها مملكة منفصلة عن الكائنات الحية الأخرى بسبب عدم توافقها مع أي من فئتها، وقد تم تقسيمها وفقًا للتوافق مع الكائنات الحية الأخرى. سوف نتعلم المزيد عن مملكة الكائنات الحية هذه، وخصائصها وأقسامها الأخرى، وكذلك مناقشة أهميتها في النظم البيئية والاقتصادية، وكذلك طرق التغذية والتكاثر.

مملكة الرواد

تُعرف أيضًا باسم البروتوزوا، وهي مجموعة من الكائنات حقيقية النواة غير المتماثلة التي تشكل مملكة مستقلة لأنها لا تشبه أي ممالك أخرى مثل النباتات والحيوانات والفطريات. عرفها أليستير سيمبسون، الأستاذ في قسم علم الأحياء بجامعة دالهوزي، بأنها جميع الكائنات حقيقية النواة باستثناء الحيوانات والنباتات والفطريات. تتكون خلاياه من نواة وعضيات متخصصة تؤدي وظائف معينة، وبعضها يحتوي على البلاستيدات الخضراء لعملية التمثيل الضوئي واستخدام الأهداب أو الأسواط أو الأرجل الصناعية للحركة، وكان العالم إرنست هيكل أول من صنفها على أنها المملكة المستقلة.

وقد تم تقسيم هذه المملكة على أساس التشابه في الخصائص مع الكائنات الحية الأخرى، القسم الأول هو قسم البروتوزوا، وهو قسم البروتوزوا الشبيه بالحيوانات.الأولويات في هذا القسم أحادية الخلية وتتغذى على البلعمة يتراوح حجمها بين 0.5-1 مم، وهي صغيرة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها إلا بالمجهر، والجزء الثاني هو تقسيم الطحالب، وهي من الطلائعيات، تشبه النباتات لأنها تقوم بعملية التمثيل الضوئي، وبعض المتظاهرين في هذا التقسيم أحادي الخلية، والذي يمكن أيضًا أن يُنسب إلى الأبسط، بينما البعض الآخر متعدد الخلايا، مثل الماء البني نمت الطحالب الحمراء أيضًا، في حين أن الجزء الأخير عبارة عن طلائع تشبه الفطر، وهذا الجزء من البروتوزوا يشبه الفطر بسبب تكوين البوغ.

كل المحتجين تحتوي على خلية واحدة

تختلف الطلائعيات في شرح طريقة تغذيتها وتوفير الطاقة التي يحتاجونها للنمو. بعضها ذاتي التغذية، والتي تقوم بعملية التمثيل الضوئي، والبعض الآخر من الأنواع غير ذاتية التغذية. يفرز بعضها إنزيمات متحللة تساعد في امتصاص الطعام، بينما يتغذى البعض الآخر على الكائنات الحية الأخرى أو المواد العضوية من خلال عملية تسمى البلعمة. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر أنواعها مزيجًا من ذاتية التغذية وغير ذاتية التغذية، والإجابة الصحيحة على سؤال جميع المحتجين تحتوي على خلية واحدة، وهي

  • البيان الصحيح، على الرغم من صغر حجم البروتوزوا وتكوينها من خلية واحدة، إلا أنها تؤدي جميع عناصر الحياة، مثل التغذية والنمو والتكاثر والحركة وعمليات التمثيل الغذائي.

يتبع المتظاهرون العديد من طرق التكاثر اعتمادًا على الأنواع، بعضها يتكاثر جنسيًا من خلال ثلاثة أنواع من التزاوج، التلقيح الأمشاج والتلقيح الذاتي، بينما يتكاثر الآخرون اللاجنسي، مثل التبرعم أو القسمة، ويمكنك العثور على النسبة المئوية منهم التي تتكاثر في كلا الاتجاهين، مثل ciliates، و flagellates، و amoebas و sporophytes.

أهمية البروتوزوا

تلعب الطلائعيات دورًا مهمًا في النظام البيئي، حيث أن عملية التمثيل الضوئي التي تقوم بها الطحالب تمثل 50 ٪ من عملية التمثيل الضوئي على سطح الأرض. كما أنها تعمل كمحللات وتلعب دورًا مهمًا في معالجة العناصر الغذائية. تعتبر مياه الصرف الصحي أيضًا غذاء للكائنات الحية الأخرى. تتغذى بعض الكائنات البحرية على العوالق النباتية. توجد أيضًا في المكملات الغذائية والفيتامينات والأحماض الأمينية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية. كما أنها تستخدم كمضادات للأكسدة. تنتج الطحالب الخضراء المزرقة 80٪ من الأكسجين الموجود على سطح الأرض. تستخدم هذه الطحالب أيضًا في مشاريع الوقود الحيوي كبديل للوقود الأحفوري التقليدي، حيث تحتوي الطحالب الحية على 50٪ زيت يمكن تحويله إلى وقود قابل للاستخدام، ويساعد النمو السريع لهذه الطحالب على مواكبة طلب المستثمرين القوي ويمكن أن يكون تعتبر موردا طبيعيا لاستخراج اليود والغذاء. تستخدم الماشية كعلف لأنها تساعد في تسميد التربة الزراعية.

وتجدر الإشارة إلى أن الطلائعيات يمكن أن تسبب أمراضًا للإنسان، مثل داء المقوسات، والسبب الرئيسي له هو التوكسوبلازما، والتي تنتقل إلى الإنسان عن طريق الحشرات والحيوانات.