مقدار الزكاة المستحقة على ما يسقى من المؤن والنفقات أن الزكاة ركن من أركان الإسلام الخمسة، وفي شروط معينة تصبح واجباً فردياً على المسلم، وعلى من استوفى شروط وجوب الزكاة إخراجها. . وهي فورية دون تأخير، والزكاة ركن من أركان النظام الاقتصادي في الإسلام، لذا فهو مهتم بالحديث عن مقدار الزكاة المستحقة من المواد المروية وتكاليفها.

مقدار الزكاة المستحقة على ما يسقى بالمستهلكات والمصاريف

تقسم الحبوب على قدر الزكاة الزكاة المروية بالمؤونات، والزكاة المروية بدون طعام. هذه هي العاشرة، وأما زكاة الحاصلات الزراعية المروية بالتموين فهي نصف العاشرة. وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أما السماء والأنهار والينابيع تسقي العشر، واللسان يسقي النصف. عشر.” عبد الله بن عمر رضي الله عنهم، ليقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما تسقى السماء والأنهار والينابيع، أو ما تسقيها أمطار واحد. والعاشر وما يسقى بالماء نصف العاشر “. البيهقي وابن عبد البر وابن رشد وابن قدامة والنووي.

  • مقدار الزكاة المستحق مما يسقى بالمواد والمصروفات نصف العشر.

أما ما يروى خلال العام بالمؤونة، وبعضها غير مؤمن، فهناك حالتان الحالة الأولى. أن يسقى بأحكام ستة أشهر ونصفها بغير أحكام، وزكاته ثلاثة أرباع العشر، والإجماع على هذا الأمر نقله ابن قدامة والشنقيطي. مطلوب احتياطي، عشرة، وإذا تم توفير معظم الري من خلال المؤن، فإن نصف العشر مطلوب.

نصاب زكاة الحصاد والثمار

يشترط في إخراج زكاة الزروع والثمار أن يبلغ النصاب، ونصابه خمسة أوعية، ولا شيء أقل منه. قال الخضري رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم ما أقل من خمسة أمكنة لا صدقة، وما أقل من خمسة أمكنة صدقة، وما أقل من خمسة أمناء ليس صدقة “. الزكاة مطلوبة أيضًا إذا كان النصاب أكبر أو أقل من نفس الجنس ؛ الحفاظ على نصاب الحصاد وزكاة الزكاة والدين لا يحول دون وجوب زكاة الحصاد وزكاة الثمار.

وقت الزكاة مع الحصاد والثمار

تُدفع الزكاة في الحبوب والثمار، إذا ظهر الخير في الثمار، وإذا كان الحصاد مثمرًا، وتزايد المحبة في الزرع، وإذا كان الحصاد من الحبوب، ونحو ذلك، فائدتها التمر والعنب الحامض، وبعد أن تكون لطفها. فاكهة كاملة. إن تقوية المحبة وظهور الثمار الطيبة هو الوقت المطلوب ؛ من أجل ادخار الزكاة ومعرفة مقدارها، فهذا يعني أن وجوبها مرتبط بها.