يتم تحديد لزوجة السائل من خلال نوع قوى التجاذب بين الجزيئات في السائل، حيث تكون اللزوجة إحدى الخصائص الفيزيائية التي تميز المواد عن بعضها البعض. أهم العوامل التي تؤثر عليه.

تعريف اللزوجة

اللزوجة هي إحدى الخواص الفيزيائية للمواد التي تعبر عن مقاومة السائل أو الغاز للتدفق، وهذه المقاومة مرتبطة بدرجة حرارة السائل وقوة الرابطة والجاذبية بين جزيئاته. بالنسبة للتدفق، يكون العسل أكثر لزوجة. من الماء عند درجة الحرارة العادية، ويتم قياس اللزوجة بوحدة نيوتن في الثانية لكل متر مربع.

يتم تحديد لزوجة السائل من خلال نوع قوى الجذب بين الجزيئات في السائل الاجابة

  • يتم تحديد لزوجة السائل من خلال نوع قوى التجاذب بين الجزيئات في السائل، وهو بيان صحيح.

نظرًا لأن لزوجة السائل ترتبط ارتباطًا وثيقًا بنوع قوى الجذب بين الجزيئات ودرجة الحرارة، والتي يعبر عنها كل من الماء والعسل، فإن الزيادة في لزوجة العسل مقارنة بالماء تشير إلى زيادة قوة الجذب والربط . بين جزيئات العسل مقابل جزيئات الماء.

من العوامل المؤثرة على اللزوجة

اللزوجة هي إحدى الخصائص الفيزيائية التي تتأثر بعدة عوامل تزيد أو تنقص، ومن بين هذه العوامل التي تؤثر على درجة اللزوجة ما يلي

  • الضغط يؤثر فقط على لزوجة المادة، فكلما زاد الضغط على السائل زادت لزوجته.
  • قوى التجاذب بين الجزيئات، حيث توجد علاقة مباشرة بينها وبين اللزوجة، فكلما زادت قوى الجذب بين الجزيئات، زادت لزوجة السائل.
  • تؤثر درجة الحرارة على اللزوجة بنسب عكسية فكلما ارتفعت درجة الحرارة، انخفضت اللزوجة وزاد معدل التدفق.
  • حجم وشكل الجسيمات، حيث تختلف لزوجة المواد عن بعضها حسب شكل وحجم الجزيئات مما يجعلها سمة مميزة.

أنواع اللزوجة

تقسم لزوجة المواد المختلفة إلى نوعين

  • اللزوجة الحركية، مقاسة بالمتر في الثانية المربعة.
  • اللزوجة الديناميكية، تقاس بالباسكال في ثوان.

كم نسبة اللزوجة والجاذبية

تُعرَّف الجاذبية بأنها القوة الأرضية التي تسحب الأجسام نحو نفسها، وهذا ما نراه في حياتنا اليومية. جسم واحد يتدفق بكمية مختلفة عن الآخر.